الاتحاد

الإمارات

2019.. مشروعات عقارية نوعية تزيد تنافسية وجاذبية الدولة

جانب من مشروع ميرا بجزيرة الريم (الاتحاد)

جانب من مشروع ميرا بجزيرة الريم (الاتحاد)

يوسف العربي وسيد الحجار (أبوظبي)

تباشر الشركات العقارية في أبوظبي ودبي تسليم عدد من المشاريع العقارية خلال عام 2019، حيث يشهد العام الجديد اكتمال العديد من المشروعات العملاقة، الأمر الذي يزيد من جاذبية الاستثمار الأجنبي ويزيد الثقة في الاقتصاد المحلي.
ومع التحول الكبير الذي تشهده الدولة، لاسيما أبوظبي كواحدة من أبرز المدن السياحية العالمية والجاذبة للأعمال، تتنوع المشروعات العقارية بين الاستثمار والمنشآت الفندقية والمرافق الترفيهية، وفي الوقت نفسة، يتأهب القطاع العقاري والقطاعات المساندة في دبي لاستضافة «إكسبو 2020»، الحدث الأبرز في المنطقة خلال الفترة القليلة المقبلة.
ولا يزال قطاع الإنشاءات في الإمارات الأنشط خليجياً، حيث تشير الدراسات إلى نمو قيمة عقود الإنشاءات المبرمة لتصل إلى نحو 34 مليار دولار خلال العام 2019 مع اقتراب انطلاقة الفعالية العالمية الأكبر في الدولة (إكسبو 2020)، بحسب شبكة «بي إن سي نتورك» المختصة في إدارة وتتبع المشروعات، التي أكدت أن القطاع يستفيد من الأداء القوي للاقتصاد الوطني الذي يتجه للمزيد من التنوع ما يمنحه مرونة كبيرة، وقدرة على التأقلم، في مواجهة العوامل الخارجية مثل تقلبات أسعار النفط وتذبذب أسعار العملات.
وتفصيلاً، تنفذ شركات عدة في أبوظبي مثل: «الدار، ومبادلة، والتطوير والاستثمار السياحي، وإمكان، وبلووم، وآبار، وطموح، والريم، وإشراق، والقدرة، ومنازل، وواحة الزاوية، والفرسان، وتمكن، وبني ياس للاستثمار والتطوير، وهيدرا»، عدداً من المشاريع بمختلف مناطق الإمارة، حيث يشهد العام الحالي تسليم عدد من هذه المشاريع، فضلاً عن استكمال وتسليم مراحل جديدة من مشروعات قائمة. وأكدت شركة الدار العقارية مؤخراً أن العمليات الإنشائية بعدد من المشاريع أوشكت على الانتهاء تمهيداً لتسليمها خلال عام 2019، وفي مقدمتها مشروع «ميرا» في منطقة شمس أبوظبي بجزيرة الريم، والذي يتألف من برجين، يوفران نحو 400 وحدة سكنية عائلية تلائم ذوي الدخل المتوسط. وأشارت «الدار» إلى تجهيز فلل العرض بالكامل وافتتاحها في مشروع «ياس ايكرز»، المطل على الواجهة البحرية، والذي يضم ملعباً للغولف في جزيرة ياس، حيث تتواصل الأعمال الإنشائية على قدم وساق في الفلل الـ652 التي تم إطلاقها، وتم الانتهاء من تجهيز شبكات المرافق الرئيسة، ومن المتوقع بدء تسليم الوحدات في عام 2019 مما يزيد من عدد السكان الحاليين في جزيرة ياس عقب تسليم الوحدات في مشروعي «أنسام» و«وست ياس».
وطرحت شركة الدار العقارية عام 2016، مشروع «ياس ايكرز» الذي يوفر 1315 فيلا سكنية في جزيرة ياس، حيث تم طرح 3 مراحل للبيع بالمشروع، ضمت 652 فيلا، بأسعار بدأت من 2.3 مليون للفلل ذات الغرفتين، و3.2 مليون للثلاث غرف.

مدينة العين
كما كشفت «الدار» عن وصول أعمال التوسعة، والتجديد في «الجيمي مول» في مدينة العين المراحل النهائية ليتم افتتاحها قريباً، وستوفر هذه التوسعة مساحة إجمالية قابلة للتأجير قدرها 45 ألف متر مربع، ويتم العمل حالياً للحصول على الموافقات النهائية لأول مساحة تجارية مفتوحة للبيع بالتجزئة، تشمل قائمة 88 متجراً جديداً، وأول صالة فوكس سينما تضم 8 شاشات.
وعلى صعيد متصل، تستكمل «الدار» خلال العام الحالي تسليم الوحدات للمشترين بمشروع «وست ياس»، والذي يوفر نحو 1017 فيلا سكنية مكونة من 4 أو 5 غرف، بمساحات تتراوح بين 600 و800 متر مربع، حيث بدأت «الدار» تسليم عدد من الفلل للمشترين خلال 2018.
من جانب آخر، تواصل شركة بلووم العقارية تسليم مشروعي «بارك فيو» و«سوهو سكوير» في جزيرة السعديات للمشترين خلال عام 2019.
ويوفر مشروع «بارك فيو» 217 شقة فندقية و234 شقة سكنية، حيث يتوقع تسليم المشروع خلال شهر مارس المقبل، حيث تم إنجاز المشروع بالكامل، فيما تدرس الشركة حالياً خيارات متنوعة لإدارة الشقق الفندقية مباشرة، أو التعاقد مع علامة فندقية لإدارته.
فيما يوفر مشروع سوهو سكوير بجزيرة السعديات 302 وحدة سكنية فاخرة.
كما تباشر شركة واحة الزاوية للتطوير والاستثمار العقاري تسليم عدد من مشاريع الفلل، ضمن مشروع واحة الزاوية، الذي تباشر تطويره في منطقة الفقع بمدينة العين خلال العام الحالي.
ويوفر واحة الزاوية أكثر من 6 آلاف قطعة أرض، بواقع 2600 قطعة أرض بالمرحلة الأولى، و3100 قطعة أرض بالمرحلة الثانية، تم تخصيص 750 قطعة أرض منها لبناء فلل، إضافة إلى 400 قطعة بالمرحلة الثالثة.
وطرحت الشركة الفلل بالمشروع عبر 3 مراحل، تم بيعها بالكامل، حيث تم طرح 220 فيلا بمشروع «أرياف»، ثم 350 فيلا بـ«نسايم»، إضافة إلى 200 فيلا بمشروع «واحة ليفينج».

مشروعات دبي
أعلنت «دبي للعقارات» أن أعمال البناء في مشروع «ون جي بي آر» الذي يتم إنشاؤه على واحدة من قطع الأرض الأخيرة في منطقة جميرا بييتش ريزدنس، تسير وفق الخطة المحددة ليتم تسليمه في الربع الأخير من عام 2019. ويمتاز «ون جي بي آر» بكونه المشروع السكني الوحيد في المنطقة الذي يضم واجهة شاطئية خاصة.
يستعد «خور دبي»، الوجهة الممتدة على مساحة ستة كيلومترات مربعة، بضعف مساحة «وسط مدينة دبي» تقريباً، لاستقبال أول السكان خلال الربع الأول من عام 2019. ومع البدء بوضع اللمسات الأخيرة، بدأت تتضح بالفعل ملامح أول المجمعات السكنية في أجواء تحاكي طابع الريفيرا الفرنسية في «منطقة الجزيرة».
وتمثل «منطقة الجزيرة» ثمرة تخطيط دقيق من قبل نخبة من ألمع المهندسين المعماريين وفناني تصميم المساحات في العالم، لتكون وجهة فريدة من نوعها تقدم لأكثر من 33500 شخص فرصة الإقامة بجوار الواجهة المائية في أجواء الجزر الساحرة. وتمتاز «منطقة الجزيرة» بإطلالاتها الساحرة على الأفق العمراني لمدينة دبي، والمناظر الخلابة لخور دبي ومحمية رأس الخور للحياة الفطرية التي تشكل موطناً لغابات المانجروف، والعديد من فصائل الطيور المهاجرة، مثل النحام الوردي، علاوةً على موقعها الحيوي في قلب المدينة على بعد 10 دقائق فقط عن مطار دبي الدولي و«برج خليفة». وأكدت شركة «ميدان مول»، التابع لمجموعة ميدان، أن تسليم مشروع «ميدان مول»، خلال الربع الأخير من العام المقبل، ويتميز المركز التجاري الجديد بمجموعة من الأشياء الجاذبة للمستهلكين والزائرين، منها وجود أكبر نافورة راقصة في العالم تمتد على طول 380 متراً، إضافة إلى صالة للتزلج تتضمن أطول منحدر مغلق للتزلج بطول كيلومتر واحد لممارسة الرياضات الثلجية التي ستستقطب محبي التزلج في المنطقة، فضلاً عن شاطئ اصطناعي، وقرية ثلجية ومستشفى كبير.

دبي الجنوب
وتعتزم شركة إعمار العقارية ودبي الجنوب تسليم الوحدات السكنية لوجهة إعمار الجنوب ضمن مشروع دبي الجنوب إلى أول المستثمرين خلال الربع الثالث من عام 2019.
ويقع إعمار الجنوب في قلب مشروع دبي الجنوب المدينة الممتدة على مساحة 145 كيلومتراً مربعاً. وتتنوع الوحدات السكنية في إعمار الجنوب بين منازل «التاون هومز» المؤلفة من طابقين ومنازل «التاون هاوس» والفيلات والشقق.
ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع «الجادة» في عام 2019، في حين يتم تسليم المشروع كاملاً بمراحله العشرة بحلول 2025. وسيكون المشروع عنصر جذب مهماً للمستثمرين والسياح من داخل الدولة وخارجها، حيث يعتبر مكان المشروع من أهم الأماكن الاستراتيجية في الشارقة، والواقعة بالقرب من مطار الشارقة والمدينة الجامعية وعلى الطريق الواصل إلى دبي وطرق عدة رئيسة، إضافة إلى استهدافه الطلبة الموجودين في منطقة المدينة الجامعية، وتبلغ تكلفته 24 مليار درهم.

إضافة نوعية للسياحة في جزيرة ياس
بعد أن شهدت أبوظبي افتتاحات سياحية وثقافية مهمة خلال السنوات القليلة الماضية، تستمر الإمارة في تطوير البنية التحتية، وتعزيز قطاعها الحيوي الذي سيستقطب ملايين السياح خلال العام المقبل، وستشهد جزيرة ياس تحديداً، إضافات نوعية إلى مجموعة مشاريعها، لتستكمل توجهها نحو التحول إلى سياحة عائلية وترفيهية «عالمية»، تستقطب السياح من داخل وخارج الدولة.
وبهدف دعم سياحة الفعاليات، التي تعد محركاً أساسياً للسياحة في الإمارة، فإن مشروع «ميدان ياس أرينا»، الذي تطوره «ميرال»، سيفتح أبوابه العام المقبل في الجزء الجنوبي من جزيرة ياس، وهو مشروع متعدد الأغراض لاستضافة الفعاليات الرياضية والثقافية والاقتصادية، بسعة إجمالية تصل إلى 18 ألف شخص، وقد فاز هذا المشروع بجائزة التصميم المستدام للعام، خلال حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمباني الخضراء 2018. وسيفتتح أبوابه في 2019 أيضاً، مشروع «كلايم» الترفيهي، الذي يعد من استثمارات «ميرال» الحالية قيد الإنشاء. ويضم المشروع أكبر غرفة للقفز الحر داخلي وأطول جدار تسلق على مستوى العالم داخلي بارتفاع 43 متراً، ليستقطب محبي الترفيه والمغامرة من مختلف دول العالم. ويتميز المشروع بموقعه الذي يربط بين ياس مول وعالم فيراري أبوظبي، بممر يسهل الوصول إليه من تلك الوجهات.

اقرأ أيضا