الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

إبراهيم بحر.. الفنان النبيل

إبراهيم بحر.. الفنان النبيل
22 مارس 2019 03:17

سعيد ياسين (القاهرة)

إبراهيم بحر.. من أهم فناني البحرين والخليج العربي، جمع بين التمثيل والإخراج والتأليف، وقدم العديد من الأعمال الفنية البارزة التي نالت إشادات نقدية، وحققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً، وحمل العديد من الألقاب الفنية والإنسانية، منها: «الفنان النبيل»، و«النبيل المحترم»، و«الفنان الشامل».
ولد في المنامة في 2 أغسطس 1956، وهو الشقيق الأكبر للمطرب الشعبي الراحل علي بحر، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت عام 1982، وحصل على دبلوم دراسات عليا في التربية من جامعة القديس يوسف في لبنان، وشغل منصب رئيس الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني في مركز التقنيات التربوية بوزارة التربية والتعليم البحرينية.
وجاءت بدايته الفنية عام 1976 من خلال مسرحية «للأمام سر»، وفي 1979 شارك في تمثيلية «الميناء»، وكان عام 1980 فارقاً بالنسبة إليه، حيث قدم فيه دورين مهمين في مسلسلي «السيف المفقود»، و«حياتنا»، وشارك في العام التالي في مسلسل «الجوهرة» وأوبريت «ميلاد أمة»، وقدم بعدهما العديد من الأعمال الدرامية التلفزيونية والمسرحية، كما في مسرحيات «السيد»، و«واقدساه» التي عرضت في القاهرة، والأردن، ودمشق، وبغداد، وشارك فيها مع نخبة من فناني الوطن العربي، منهم: محمود ياسين، وفاطمة التابعي، وغسان مطر، ومحمد المنصور، و«سوق المقاصيص»، و«درب العدل»، و«مدينة اللؤلؤ».
كما شارك في العديد من المسلسلات، ومنها: «حسن ونور السناء»، و«بحر الحكايات»، و«رحلة العجائب»، و«نورة»، و«سرى الليل»، و«البيت العود»، و«فرجان لول»، و«سعدون»، و«سرور»، و«علاء الدين أبو الشامات»، و«بقايا وجوه»، و«آن الأوان»، و«الحضارة العربية الإسلامية»، و«أولاد بو جاسم» وجسد فيه شخصية «عبدون»، و«الهارب»، و«ملفي الأياويد»، و«عجايب زمان»، و«زهور وجدران»، و«بحر الحكايات»، و«الكلمة الطيبة»، و«أحلام رمادية»، و«بيتنا الكبير»، و«صرخة يتيم»، و«عويشة»، و«ملاذ الطير»، و«دموع الرجال»، و«الفجر المستحيل»، و«بنات آدم»، و«نظر عيني»، و«حنين السهارى»، و«أهل الدار»، إلى جانب أفلام «الحاجز» 1990، و«أربع بنات» 2007، و«تزهر الأشواك» 2010، ومن مسرحياته أخرجها «فاقد»، و«الدائة»، و«وجهاً لوجه».
كما قام بتأليف عدد من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية، ومنها: «مواقف اجتماعية»، و«جري الوحوش»، و«الوهم»، و«خيوط العمر»، و«ضوي الليل»، وتوفي عن 63 عاماً في 15 فبراير الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©