الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

نورة الكعبي: علاقاتنا مع السعودية تاريخية

نورة الكعبي: علاقاتنا مع السعودية تاريخية
22 مارس 2019 03:18

الرياض (وام)

زار وفد من الدولة برئاسة معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، «معرض الرياض الدولي للكتاب 2019» الذي تقام فعالياته تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
ضم الوفد، معالي زكي أنور نسيبة وزير دولة، ومعالي أحمد بن محمد المر رئيس مجلس أمناء متحف الاتحاد، وحبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، والدكتور راشد النعيمي المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإعلامية في المجلس الوطني للإعلام، إضافة إلى 41 عضواً من كبار المسؤولين والمثقفين والكتاب والشعراء.
وكان في استقبال الوفد معالي محمد حامد فايز نائب وزير الثقافة السعودي، وعبد الله بن حسن الكناني مدير معرض الرياض الدولي للكتاب، المشرف على وكالة وزارة الإعلام للشؤون الثقافية، وعدد من مسؤولي المعرض.
واستمع وفد الدولة إلى شرح مفصل عن أحدث الإصدارات الجديدة التي عرضتها دور النشر والمؤسسات الثقافية والعلمية المشاركة في المعرض الذي يستضيف أكثر من 913 دار نشر ومؤسسة من 30 دولة عربية ودولية وأكثر من 1700 مشارك، وما تعرضه من مختلف أنواع الكتب مصحوباً بعرض مرئي عن المعرض. كما اطلع على حجم تفاعل الزوار مع هذا الحدث الثقافي الكبير.
وتجول وفد الدولة، يرافقهم نائب وزير الثقافة السعودي مدير المعرض، في أرجاء المعرض، وتعرف إلى ما شهدته هذه الدورة من تطوير وتنظيم، وما يقدمه من تنوع معرفي بأساليب مختلفة، يغلب عليها المرح وأسلوب التعليم بالترفيه.
وزار الوفد جناح مملكة البحرين - ضيف شرف الدورة الحالية من المعرض - واطلع على أهم منجزاتها الثقافية والحضارية. كما اطلعت معالي نورة الكعبي ومرافقوها على دور النشر الإماراتية المشاركة في المعرض، وبعض المبادرات المشاركة التي تهتم بالمعرفة وتدعم القراءة.
والتقت خلال جولتها عدداً من أصحاب دور النشر والمكتبات العربية، وتبادلت الأحاديث حول عدد من القضايا المشتركة في عالم النشر والكتاب، مشيدة بما يتضمنه المعرض من برامج ثقافية وأدبية وفنية، وتنوع وثراء في فعالياته المتنوعة التي تعكس مدى التطور الذي حققته الحركة الثقافية بين الإمارات والسعودية.وقالت نورة الكعبي: «نتشرف بوجودنا في معرض الرياض الدولي الذي يشهد تطوراً مستمراً عاماً بعد آخر، وترتبط دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية بعلاقات أخوية، وتحظى بموروث ثقافي وتاريخي عريق، يرسخ نهج التفاهم والتنسيق المشترك في جميع المجالات، وهذا ما يؤكده اختيار دولة الإمارات العام الماضي كضيف شرف للمعرض، ومشاركتها مع السعودية في مثل هذا الحدث الثقافي المهم».
وأثنت معاليها على جهود وزارة الثقافة السعودية في النهوض بالحراك الثقافي السعودي، مشيدة بمستوى التنظيم وما يعكسه من مستوى ثقافي للمجتمع.
وأكدت، أن دولة الإمارات تمتلك حراكاً ثقافياً متميزاً، مشيرة إلى تنظيم فعاليات ومهرجانات فنية وثقافية، تحمل في مضمونها قيم التسامح والتآخي والاحترام والتعايش المتأصلة في الدولة، قيادة وحكومة وشعباً، وفي مقدمتها معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومعرض أبوظبي الدولي للكتاب اللذان باتا من أهم الفعاليات المرتقبة على الأجندة العالمية.
من ناحيته، ثمن معالي زكي نسيبة مشاركة الدولة في معرض الرياض الدولي، لافتاً إلى أنه تجمع دولة الإمارات بالمملكة العربية السعودية علاقات ثقافية وثيقة، أرست دعائمها قيادتنا الرشيدة.
وأشار، إلى أن هذه المشاركة تعزز الحوار والتقارب بين الشعوب والثقافات، من خلال مشاركة نخبة من دور النشر والمؤسسات الثقافية، في كل ما يخدم هذه العلاقة في كل المجالات التنموية والثقافية التي تجسد هذه العلاقة السامية. من جهته، أكد الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، سفير الدولة لدى المملكة العربية السعودية، أن المشاركة الكبيرة من صناع القرار والمثقفين ورواد المعرفة والفكر في دولة الإمارات في المعرض، تؤكد عمق العلاقة بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية التي تعود روابطها الثقافية إلى مئات السنين، وتبرهن أن الثقافة كانت وستبقى ركيزة رئيسة لإقامة علاقات مستدامة بين المجتمعات الإنسانية.
وأضاف، أن المعرض الذي يحمل شعار «الكتابة بوابة المستقبل»، يشكل محطة ثقافية سنوية، وتظاهرة معرفية، تحظى باهتمام وإقبال دولي من رواد المعرفة والثقافة، ويعزز مكانة المملكة العربية السعودية مركزاً ثقافياً ومعرفياً عالمياً.
وقال حبيب الصايغ: «إن معرض الرياض الدولي يعتبر عنواناً للتغيير الإيجابي، ويشهد تطوراً ملحوظاً، ويستقطب اهتمام المثقفين، ويعكس الجهود المبذولة لتعزيز الحراك الثقافي»، منوهاً بالعلاقات الثقافية الراسخة بين البلدين، لافتاً إلى مستوى التبادل الثقافي بين الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ومجلس الأندية السعودية.

في القصر الأحمر
زار وفد الدولة «معرض القصر الأحمر» الذي يجمع أعمالاً فنية ومقتنيات أثرية للأمير سلطان بن فهد، وتجول واستمع إلى شرح من غيداء السويلم مستشار مكتب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، عن تاريخ القصر الأحمر وأقسامه، وأهم ما يحتويه من مقتنيات تاريخية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©