الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

السعودية والإمارات.. قرابة الثقافة وأخوّة الجغرافيا

السعودية والإمارات.. قرابة الثقافة وأخوّة الجغرافيا
22 مارس 2019 03:18

الرياض (وام)

أكد مثقفون وكتاب وشعراء أن دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تجمعهما علاقات أخوية متأصلة أرست دعائمها قيادتا البلدين الشقيقين، وقائمة على التفاهم والتنسيق المشترك على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وقالوا إن هذه العلاقة الوطيدة بين البلدين اتخذت الكثير من الأبعاد المهمة وعلى رأسها البعد الثقافي، وهو ما يتجسد في اختيار دولة الإمارات كضيف شرف للمعرض الرياض الدولي للكتاب خلال العام الماضي، ومشاركتها مع شقيقتها المملكة العربية السعودية في مثل هذا الحدث الثقافي المهم.
جاء ذلك خلال زيارتهم، مساء أمس، معرض الرياض الدولي للكتاب 2019 في العاصمة السعودية الرياض، ضمن وفد ترأسته معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة.
وقال الكاتب عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث إن معارض الكتب هي نقطة الالتقاء في الميادين الثقافية التي تجمع بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية لاستعراض مكانتهما الثقافية، كما توفر منصة للحوار والتقارب بين الشعوب والثقافات.
وأضاف، أن معرض الرياض الدولي للكتاب ومعرضي الشارقة الدولي للكتاب وأبوظبي الدولي للكتاب يشكلون علامة فارقة بين المعارض على المستويين المحلي والإقليمي.
من جانبها، قالت الشاعرة شيخة المطيري، عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات: إن أهمية مشاركة الوفد الإماراتي في المعرض تتمثل في عملية التبادل الثقافي بين البلدين، والاطلاع على صناعة النشر في المملكة العربية السعودية التي ازدهرت بشكل كبير، إضافة إلى معرفة الحركة البحثية المتمثلة في مشاركة الجامعات السعودية.
وأضافت: «حرصت دولة الإمارات على تعزيز دور القراءة من خلال تخصيص شهر مارس من أجل هذه الغاية وتفعيلها من خلال هذه المبادرات والزيارات، وقد أضافت هذه الزيارة كثيراً من الفائدة إذ عرفتنا على المجتمع القرائي للمملكة العربية السعودية».
من جانبها، قالت نجاة الظاهري، عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، إن هذه المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب تشغل حيزاً كبيراً من الأهمية، فهي تمثيل لمشاعر الأخوة بين البلدين من جهة، وفرصة لتبادل الخبرات الثقافية في مجال القراءة والأدب من جهة أخرى.. وهذا التبادل يفتح المجال أمام البلدين لتعاون أكبر في ساحة الكتاب وعالم الأدب، وسيسهم بالتأكيد في التعارف الخلاق والبناء بين أبناء البلدين.
وأضافت: «نحن نفخر بالتأكيد بهذه العلاقة الأخوية دائما ونشعر بنفس الدماء تجري في عروقنا ونتمنى أن تدوم الأخوة بيننا وسنبقى معا إلى الأبد سواء على ظهر الورق أو على سفينة الواقع».
من جانبه، أكد عبدالله بن حسن الكناني، مدير معرض الرياض الدولي للكتاب والمشرف على وكالة وزارة الإعلام للشؤون الثقافية، أن هذه المشاركة تجسد عمق الأواصر والعلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات خاصة الثقافية والفكرية والأدبية.
وأشار، إلى الحضور القوي للمشاركة الإماراتية في المعرض، مشيداً بما تقدمه دور النشر الإماراتية من محتوى راقٍ.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©