الاتحاد

الرياضي

ستويتشكوف مدرباً لبطل الدوري البلغاري

ستويتشكوف (يسار) يتسلم مهمة  ليتيكس لوفيتش

ستويتشكوف (يسار) يتسلم مهمة ليتيكس لوفيتش

صوفيا (أ ف ب) - عين النجم الدولي البلغاري السابق هريستو ستويتشكوف مدرباً لبطل الدوري المحلي ليتيكس لوفيتش، وذلك بحسب ما أعلن أمس رئيس النادي جريشا جانشيف. وكشف جانشيف أن نجم برشلونة الإسباني السابق مضى عقداً “غير محدود زمنياً” من أجل الاشراف على النادي، ما يمنحه حرية الرحيل متى شاء، مضيفاً “أن نجوم من نوعه، وهم 20 و30 في العالم أجمع، لا يمكن طردهم من منصبهم”.
وتسلم ستويتشكوف الذي يحتفل بميلاده السادس والأربعين الشهر المقبل، منذ بعد ظهر أمس منصبه التدريبي الرابع بعد أن أشرف سابقاً على منتخب بلاده الذي قاده كلاعب إلى نصف نهائي مونديال 1994، وسلتا فيجو الإسباني وماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي، إضافة إلى منصبه الاستشاري في نادي روستوف الروسي.
وعين ستويتشكوف في أكتوبر الماضي قنصلاً فخرياً لبلاده في برشلونة، وأصبح مسؤولاً عن مقاطعتي كاتالونيا وأراجون (شمال-غرب البلاد وتضم مدن هويسكا وسرقسطة وتيرويل) اللتين تمتعان بحكم ذاتي.
وعاد النجم الدولي السابق إلى كاتالونيا كدبلوماسي بعد أن أمضى أجمل أيام مسيرته الكروية مع برشلونة (من 1990 حتى 1995 ثم من 1996 حتى 1998) الذي توج معه بلقب الدوري المحلي خمس مرات ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة (1992) والكأس المحلية مرة واحدة وكأس الكؤوس الأوروبية عام 1997 والكأس السوبر المحلية 3 مرات والكأس السوبر الأوروبية مرتين عامي 1992 و1997. كما نال خلال مشواره مع “بلاوجرانا” لقب أفضل أوروبي لعام 1994. كما توج ستويتشكوف خلال مشواره الكروي بلقب الدوري البلغاري ثلاث مرات مع سسكا صوفيا وحصل على كأس ايطاليا عام 1995 مع بارما.
أما على الصعيد الدولي، فهو خاض 83 مباراة مع منتخب بلاده، سجل خلالها 35 هدفاً. وتحول ستويتشكوف إلى التدريب عام 2004 عندما استلم الاشراف على منتخب بلاده قبل أن يتركه عام 2007 لتدريب سلتا فيجو الذي تخلى عنه سريعاً، ثم ماميلودي صنداونز خلال موسم 2009-2010. تجدر الاشارة إلى أن ليتيكس لوفيتش توج بلقب الدوري البلغاري في الموسمين الأخيرين لكنه يحتل حالياً المركز السابع في منتصف الموسم وبفارق 11 نقطة عن المتصدر لودوجورتس رازجارد.

اقرأ أيضا

101 رسالة حب بكل لغات العالم إلى محمد بن زايد