الاتحاد

الإمارات

4915 شاباً وشابة يسجلون في بوابة وظائف دبي

تحرير الأمير (دبي)

أجمع عدد من الشباب الإماراتي على أن الخبرة واللغة الإنجليزية والشاغر المناسب متطلبات تقف عائقاً بينهم وبين الوظيفة، مطالبين بضرورة إعادة النظر في آلية التوظيف الحالية من أجل الدخول في عالم الأعمال، وتقديم عقولهم وأفكارهم لمصلحة وطنهم.
وارتفع عدد الشواغر المعروضة في بوابة وظائف دبي الموحدة ليصل إلى 614 شاغراً، إذ عرضت 45 دائرة من دوائر حكومة دبي المسجلة في البوابة، المزيد من الشواغر المتوافرة لديها، وتم تخصيص 200 وظيفة منها للخريجين الجدد من المواطنين، فضلاً عن تخصيص 189 وظيفة لأصحاب الهمم من أبناء الإمارات، فيما بلغ عدد طلبات التوظيف المقدمة عبر البوابة الموحدة منذ أمس الأول حتى كتابة هذا التقرير 4915 طلباً.
وأكد ياسر البلوشي، خريج إدارة أعمال يحمل درجة الماجستير في التسويق، أنه يتحدث الإنجليزية بطلاقة، حيث تلقى دورات تدريبية في نيوزيلندا، ولكن كل هذه المقومات لم تمحنه الأحقية في الحصول على وظيفة مناسبة، حيث إنه يعمل حالياً على الثانوية العامة في أحد مستشفيات (العين)، نظراً لحاجته للعمل.
وقال البلوشي: «إن نسبة التفاؤل التي يتوقعها في الحصول على فرصة عمل لا تتجاوز الـ 70%»، مشيراً إلى أنه اتجه إلى القطاع الخاص بالأخص قطاع البنوك، وقد لمس اهتماماً واضحاً في المعرض بعكس المعرض السابق في إمارة أخرى كان التفاعل متواضعاً جداً، فضلاً عن عشوائية التقديم.
أما عبد الله محمد تخصص هندسة مدنية، فتخرج منذ عامين من جامعة الإمارات، تخصص هندسة مدنية ولكن لم يجد وظيفة حتى الآن، وقال: «لقد قدمت طلبي في 3 معارض خلال هذا العام، ولكن نسبة تفاؤلي 50%»، مؤكداً أنه على استعداد لتغيير مساره والعمل في قطاع البنوك من أجل الحصول على وظيفة مناسبة.
وأكدت فاطمة التوبلاني، متخصصة في تطوير الأداء المهني للموارد البشرية: أنه ليس من الضروري أن تشدد الجهات الباحثة عن شواغر على (حملة الشهادات العليا والأكاديميون فقط)، ومن يمتلك الخبرات، حيث لابد من احتضان فئة الثانوية العامة، وبالأخص الشباب صغار السن، نظراً لذكائهم الشديد، والعمل على تطويرهم من خلال دورات متلاحقة، فضلاً عن وضع برنامج تأهيلي يتمكنون بموجبه من الالتحاق بالجامعة.
وأبدت فاطمة استغرابها من بعض الباحثين عن عمل ممن يبحثون عن وظيفة، وهم على رأس عملهم مطالبة بأن يكون المعرض لمصلحة من لا يعمل.
بدوره، قال محمد علي خريج جامعة توليدو من الولايات المتحدة الأميركية إنه يواظب على حضور معرض الوظائف منذ 3 سنوات. وقال الملازم أول عادل البلوشي، رئيس قسم الاستقطاب والتوظيف من الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي: إن الإقبال على مهنة الإطفائي من الشباب عالية جداً، حيث إن عدد الشواغر 15 استعداداً لإكسبو 2020 لافتاً أن عدد الإطفائيين الإجمالي نحو 1850 جميعهم ذكور، ومن المتوقع انضمام نحو 15 إطفائية، عقب انتهاء التدريبات الخاصة التي تنظمها وزارة الداخلية، حيث سيتم توزيع عدد من الإطفائيات على جميع إدارات الدفاع المدني في الدولة.
وقال إن نسبة التوطين في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي تتجاوز الـ 95% فيما نسبة الإناث 15%.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يشهد تخريج الدفعة الثالثة من "تطوير معلمي الحضانات"