الاتحاد

خليجي 21

موقعة نارية بين العراق والسعودية

يحن العراق والسعودية الى لقب دورة كأس الخليج لكرة القدم، وكل منهما ذاق طعم التتويج ثلاث مرات، واوقعتهما القرعة معا في مواجهة نارية غدا الاحد في افتتاح مبارياتهما ضمن منافسات المجموعة الثانية لـ"خليجي 21" التي تستضيفها البحرين حتى 18 الجاري.

تجمع المباراة الاولى في المجموعة الكويت حاملة اللقب مع اليمن.

وفي حين ان منتخب العراق كان ندا قويا لمنتخب الكويت على الالقاب في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، فإن منتخب السعودية تأخر لاحراز لقبه الاول الذي تحقق عام 1994.

التحق المنتخب العراقي بدورات كأس الخليج في النسخة الرابعة، ولم ينتظر طويلا حتى احرز اللقب وتحديدا في الدورة التالية مباشرة التي احتضنها عام 1979، اتبعه بلقب ثان في الدورة السابعة في عمان عام 1984، وبثالث في النسخة التاسعة في السعودية عام 1988.

لم تكن مشاركة منتخب العراق في البطولة منتظمة لاسباب كثيرة، فانسحب من الدورة السادسة في الامارات عام 1982 بقرار سياسي، ومن الدورة العاشرة في الكويت عام 1990 بسبب طرد مدافعه عدنان درجال.
ليس هذا وحسب، بل ان غزو العراق للكويت عام 1990 تسبب بابعاد منتخبه عن البطولة ست دورات، فلم يعد الا في النسخة السابعة عشرة في قطر اواخر 2004 واوائل 2005، وواظب من حينها على المشاركة لكنه لم يتمكن من استعادة امجاده او حتى الوصول الى المباراة النهائية.

اما المنتخب السعودي، صاحب الصولات والجولات بالتأهل الى نهائيات كأس العالم 4 مرات بين عامي 1994 و2006، فانه توج باللقب الخليجي ثلاث مرات، في الدورة الثانية عشرة في الامارات عام 1994، والخامسة عشرة على ارضه في 2002، والسادسة عشرة في الكويت عام 2003.

التقى المنتخبان ست مرات في دورات الخليج حتى الان، ويتفوق المنتخب العراقي بأربعة انتصارات مقابل اثنين لنظيره السعودي.

وتعود المرة الاخيرة التي تواجه فيها المنتخبان العراقي والسعودي الى عام 2007 في ابوظبي حين فاز الاخير 1-صفر، اذ انهما لم يلتقيا في النسختين الماضيتين.

اقرأ أيضا