الاتحاد

الإمارات

حل 90% من قضايا اليوم الواحد في محاكم رأس الخيمة

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أعلنت دائرة محاكم رأس الخيمة أمس، أن 90% من القضايا التي تلقتها محكمة اليوم الواحد التي جرى إنشاؤها بتوجيهات سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي ولي عهد رأس الخيمة رئيس مجلس القضاء بالإمارة قد تم حلها.
وأوضح المستشار أحمد محمد الخاطري رئيس دائرة المحاكم برأس الخيمة أن محكمة اليوم الواحد نظرت حتى الآن 8 قضايا تم حل 7 منها في نفس اليوم الذي رفعت فيه.
وأضاف: هذه المحكمة مخصصة لنظر الدعاوى التي لاتتجاوز قيمتها 20 ألف درهم تساهم بحل القضايا في فترة وجيزة، وتعتبر محكمة اليوم الواحد من أهم المبادرات التي تطلقها دائرة المحاكم لإسعاد المتعاملين والتسهيل عليهم وإنهاء قضاياهم بأسرع فترة ممكنة، وتحقيق الإبداع والابتكار في أعمالها وفق توجهات القيادة الحكيمة.
من ناحيتهم، أكد عدد من المحامين بدائرة محاكم رأس الخيمة أن محكمة اليوم الواحد تساهم في حل الكثير من القضايا المدنية والتجارية بين أصحاب الدعاوى التي تقل ولا تتجاوز قيمتها 20 ألف درهم، مشيرين إلى أن الفصل في اليوم الذي ترفع فيه هذه القضايا يحقق مصلحة كل أطراف هذه الدعاوى.
وأوضح رمزي العجوز المحامي أن محكمة اليوم الواحد مبادرة جديدة بالعمل القضائي تساهم في إيجاد طريقة سريعة للفصل في بعض القضايا التي كان أصحابها في السابق يترددون في رفعها بسبب طول فترة التقاضي، نظراً لأن قيمتها قليلة.
وأكد نبيل الدسوقي المحامي أنه وكيل أحد أطراف هذه القضايا وما يميزها عن القضاء العادي أنها تحقق المصلحة العامة بطريقة وإجراءات أسرع من التقاضي في المحاكم الأخرى، مشيراً إلى أن جميع القضايا التي تم فصلها لقيت تجاوباً من جميع الأطراف، سواء من المدعي أو المدعى عليه، وهو ما يميز تلك المحكمة التي سيزداد الإقبال عليها خلال الفترة المقبلة خاصة من أصحاب الدعاوى المالية البسيطة.

اقرأ أيضا