الاتحاد

الإمارات

1.6 مليون معاملة رقمية لشرطة أبوظبي في 2016

محمد الأمين (أبوظبي)

بلغ مجموع المعاملات التي تم إنجازها عبر التطبيق الجديد لشرطة أبوظبي الذي أطلق مؤخرا أكثر من 5 آلاف معاملة، كما تجاوز مجموع المعاملات الإلكترونية المنجزة عبر كافة القنوات الرقمية مليونا وستمائة معاملة خلال العام 2016.
وتعد القيادة العامة لشرطة أبوظبي من أوائل الجهات الحكومية التي وفرت مجموعة من خدماتها على منصات تطبيقات الهواتف الذكية، وذلك منذ أكتوبر 2010، وتتضمن هذه الخدمات الاستعلام عن المخالفات المرورية والإبلاغ عن الظواهر السلبية وخدمات تحديد مراكز الشرطة وبياناتها على الخرائط الذكية وغيرها، كما تعتبر شرطة أبوظبي من أهم داعمي مبادرات حكومة أبوظبي للتحول الرقمي باعتبارها أول جهة حكومية أنجزت الربط الموحد بين منصة حكومة أبوظبي وخدمات شرطة أبوظبي منذ 2009، بالإضافة إلى توفير مجموعة من خدماتها الرئيسة عبر قنوات حكومة أبوظبي الإلكترونية والذكية مثل خدمات دفع المخالفات وتجديد ملكية المركبة وغيرها من الخدمات.
ويأتي ذلك، في إطار حرص القيادة العامة لشرطة أبوظبي على مواكبة التطور وتسخير أحدث التقنيات والأنظمة الفنية والإدارية للنهوض بالعمل الأمني لتحقيق رؤية الحكومة لجعل إمارة أبوظبي في مقدمة المدن الآمنة وخلق مجتمع واثق وآمن، وبناء اقتصاد مستدام، ومنفتح عالمياً يمتلك القدرة على المنافسة، تبنت القيادة العامة لشرطة أبوظبي إطلاق خدمات شرطية تتميز بالابتكار وذات قيمة مضافة ونمط غير تقليدي، مستهدفة المتعاملين والعاملين على نحو يضمن تحقيق أقصى درجات الرضا عن تلك الخدمات المقدمة لهم.
ويشمل تطبيق «خدمات شرطة أبوظبي» على الهواتف الذكية، ترخيص الآليات والسائقين، وأخرى مرورية وشرطية، في حين تشمل الخدمات الشرطية، خدمات دفع المخالفات المرورية، وتجديد ملكيات السيارات.
كما يشمل التطبيق، على خدمات أخرى مثل بدل تالف ملكية لوحة سيارة، وإصدار شهادة براءة ذمة من المخالفات المرورية، وشهادة حسن سيرة وسلوك، وتجديد تصريح تدريب قيادة المركبات، وبدل تالف أو فاقد لتصريح التدريب، وعرض ملكية المركبة ورخصة القيادة، وعرض الإيصالات المالية، وإضافة فئات جديدة على رخص القيادة، وإصدار بدل فاقد ملكية لوحة مركبة، إضافة إلى الحصول على طلب زيارة نزيل، وإصدار بطاقة مدرب قيادة، وحجز لوحة المركبة، وتجديد حجز لوحة المركبة، وطلب المساعدة والاستعلام عن النقاط المرورية، والمركبات المسجلة، وإصدار موعد فحص مركبة.

خدمات مبتكرة
كما يشمل التطبيق العديد من الخدمات المبتكرة وهي: خدمة الإبلاغ عن الازدحام المروري، وخدمة دفع رسوم مواقف، وخدمة تحديد السرعة والتسجيل في مبادرة «كلنا شرطة»، والإبلاغ عن فقدان المفاتيح.
وأكد اللواء مكتوم علي الشريفي، مدير عام شرطة أبوظبي، رئيس فريق عمل تطوير الخدمات الحكومية، أن إطلاق الخدمات الذكية لشرطة أبوظبي على الموقع الإلكتروني والهواتف الذكية، يأتي في إطار حرص شرطة أبوظبي على تقديم خدمات متميزة للمتعاملين من المواطنين والمقيمين والزوار، وفقاً لمعايير الجودة العالمية التي تصب في خلق مجتمع آمن واقتصاد مستدام في إمارة أبوظبي.

8 أضعاف
وأشار الشريفي إلى أن تطبيق الخدمات الذكية لشرطة أبوظبي وجد تفاعلاً كبيراً من الجمهور، حيث ارتفعت نسبة التسجيل اليومي على التطبيق الذكي منذ إطلاق الخدمات الذكية إلى 8 أضعاف، وهذا التفاعل والتجاوب الكبير من الجمهور يعكس مدى جاذبية الخدمات المقدمة من القيادة العامة لشرطة أبوظبي وسهولتها وتوفيرها للوقت والجهد.
وأكد أن استمرار عمليات التحسين والتطوير في شرطة أبوظبي يأتي من خلال الأخذ بالمقترحات والقياس المستمر للنتائج المحققة وتحليلها ومقارنتها مع ما تم إنجازه لتطبيق فرص التحسين وصولاً لتقديم خدمات شرطية عالية الجودة للمواطنين والمقيمين وتحقيقاً لرؤية واستراتيجية القيادة العامة لشرطة أبوظبي بتعزيز ثقة الجمهور بالمؤسسة الشرطية.
ودعا مدير عام شرطة أبوظبي، أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين للاستفادة من الخدمات الذكية التي أطلقتها شرطة أبوظبي على الموقع الإلكتروني وتطبيقات الهواتف الذكية والتي توفر الجهد والوقت، وتؤكد النهج الابتكاري في خدمات شرطة أبوظبي المقدمة للجمهور، مضيفاً أن العمل مستمر في تطوير العديد من الخدمات وتحويلها إلى خدمات ذكية في إطار السعي الدائم للتطلع للمزيد من الإنجازات في مجال التحول الإلكتروني لخدمات المتعاملين.
وأكد أن إطلاق القيادة العامة لشرطة أبوظبي الموقع الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية في شكله الجديد يأتي ترجمة للتحول إلى الحكومة الذكية وتبسيط الإجراءات من خلال توفير أرقى الخدمات بطريقة ذكية للمتعاملين وتوفير الخدمات للمستخدمين من طالبي الخدمات المرورية والشرطية المختلفة من خلال إجراءات واضحة وبسيطة وسهلة، بالإضافة إلى توفير تغطيات وافية عن النشاطات والفعاليات التي تنظمها شرطة أبوظبي والأخبار المتنوعة والرسائل التوعوية للجمهور من أجل الارتقاء بمستوى الوعي الأمني والمروري للجمهور، وتغطية الأحداث التي ترعاها القيادة العامة لشرطة أبوظبي بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، ونشر أي رسائل هادفة موجهة من الشرطة للجمهور.
وأوضح أن المشروع «كمرحلة أولى» جاء من عدة مراحل تستهدف الانتهاء من كل الخدمات الداخلية والخارجية القابلة للتحول، واحتوت المرحلة الأولى على سلسلة من الإجراءات والخطوات المحددة والتي تم اعتمادها من مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات «أدسك» في شأن تحويل الخدمات إلى ذكية.

التخطيط والتحضير
لقد كان للتخطيط والتحضير السليم والمتابعة المستمرة أكبر الأثر لنتمكن من إطلاق منظومة الخدمات الإلكترونية والذكية الخاصة بالقيادة العامة لشرطة وما تحتويه من خدمات متنوعة بلغت 35 خدمة شرطية للمتعاملين، وثلاث خدمات للعاملين، وسبع خدمات مبتكرة.

الصورة الحضارية للشرطة
ويوفر التطبيق كل الإمكانيات الكفيلة بالارتقاء بمستوى الخدمات الأمنية والشرطية التي تعزز من الصورة الحضارية لشرطة أبوظبي وما حققته خلال مسيرة التطوير والتمكين، بهدف تطوير أدوات وإمكانيات الاتصال الفعال بما يلبي الطموح والخطط الموضوعة، والذي يسهم في مواصلة تطوير مهارات منتسبي الشرطة وتزويدهم بأحدث العلوم والمعارف في مجالات العمل الأمني المختلفة التي تعزز من حماية المجتمع وتعزيز الاتصال مع قطاعات المجتمع المختلفة من خلال فتح قنوات الاتصال المتاحة بما يلبي نجاح الأهداف الموضوعة.

مرحلة أولى
وأكد الشريفي أن إطلاق المشروع جاء «كمرحلة أولى» من عدة مراحل مستقبلية تستهدف الانتهاء من جميع الخدمات الداخلية والخارجية القابلة للتحول. واحتوت المرحلة الأولى على سلسلة من الإجراءات والخطوات المحددة والتي تم اعتمادها من مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات «أدسك» في شأن تحويل الخدمات، حيث تمثلت في: تشكيل فريق تطوير الخدمات الحكومية والفرق التخصصية الفرعية والتي عقدت 19 اجتماعاً.
وتم تحديد الخدمات القابلة للتحول بناءً على سياسة حكومة أبوظبي واعتمادها من «أدسك» بعد عقد ورش عمل لمدة أسبوع، حيث تم عقد 15 ورشة عمل مع ملاك الخدمات لتحديد رحلة المتعامل للخدمات المعتمدة والقابلة للتحول، ووضع الخطة التنفيذية للتحول واعتمادها من فريق تطوير الخدمات، وتحديد المشاريع الداعمة لخطة التحول والتي تمثلت في تجهيز البنية التحتية الداخلية، وإنشاء مستودع خدمات إلكتروني، وإنشاء نظام الشكاوى والمقترحات، وتجهيز واجهة إحصاء ذكية لبيان مؤشرات الاستخدام على كل القنوات، وبناء مركز اتصال تحت مسمى «عونك» لتلقي استفسارات المتعاملين ومقترحاتهم، وإطلاق منصات التواصل الاجتماعي لشرطة أبوظبي، وتوقيع اتفاقية بناء وتطوير بوابة دفع إلكترونية توفر على القيادة والحكومة ما تفوق نسبته 55% من رسوم تحصيل الدفع الإلكتروني.

التخطيط والتحضير السليم
ولقد كان للتخطيط والتحضير السليم والمتابعة أكبر الأثر لنتمكن من إطلاق منظومة الخدمات الإلكترونية والذكية الخاصة بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي متمثلة في الموقع الإلكتروني الجديد والتطبيق الذكي لخدمات شرطة أبوظبي، وما يحتويه من خدمات متنوعة بلغت 35 خدمة شرطية للمتعاملين، وثلاث خدمات للعاملين، وسبع خدمات مبتكرة، متخطين المستهدف المسقط علينا من مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات والذي بلغ 28 خدمة فقط، محققين ما قد عاهدنا عليه معالي القائد العام للشرطة من إطلاق هذه الخدمات قبل الموعد المحدد لنا بأربعة أشهر كاملة وبأقل تكلفة ممكنة، معتمدين -بعد الله- على إمكانياتنا الداخلية وسواعد وكفاءة شبابنا، واضعين نصب أعيننا أن نكون مثلاً ونموذجاً في إدارة مثل هذه المشاريع على المستوى الحكومي بعدما تمكنا من توفير ما يقارب من 12 مليون درهم كانت قد وضعت كميزانية تقديرية لتنفيذ خطة التحول.



45 أسرع .. أفضل .. أقل تكلفة

أطلقت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، الأسبوع الماضي، تطبيق «خدمات شرطة أبوظبي» على الهواتف الذكية من خلال متجري «Play Store» و«App Store» والموقع الرسمي للقيادة العامة لشرطة أبوظبي على الإنترنت، تضمن أكثر من 35 خدمة شرطية للمتعاملين و3 خدمات للعاملين وسبع خدمات مبتكرة، تمثل قيمة مضافة لما تقدمه شرطة أبوظبي، إضافة إلى إطلاق موقع القيادة العامة لشرطة أبوظبي في حلّته الجديدة على شبكة الإنترنت. وتتنوع الخدمات الشرطية من خلال التطبيق، حيث توفر خدمات سهلة وبسيطة للمستخدمين حول ترخيص الآليات والسائقين، وأخرى مرورية وشرطية، في حين تشمل الخدمات الشرطية، خدمات دفع المخالفات المرورية، وتجديد ملكيات السيارات، ورخص القيادة، وفتح ملفات التقدم للحصول على رخص القيادة، إضافة إلى إصدار بدل فاقد ملكية مركبة، ورخصة قيادة، وبدل رخصة تالفة، وتأجيل فحص رخصة القيادة، وتقديم موعد فحص رخص القيادة.

مواطنون ومقيمون: الخدمات الذكية سعادة وراحة
أكد عدد من المواطنين والمقيمين أن مواكبة شرطة أبوظبي للتطورات المستمرة وتسخيرها لكل الإمكانيات لتسهيل «خدمات شرطة أبوظبي»، يعد علامة فارقة تتسم بها المؤسسة الشرطية في أبوظبي. وأضافوا أن المواطن والمقيم يعيشان في رفاهية وسعادة بفضل تحمل الجهات الشرطية المسؤولية الملقاة علي كاهلها، في كل المجالات.
وعبَّروا عن سعادتهم بتوفير هذه الخدمات الذكية على تطبيق «خدمات شرطة أبوظبي»، حيث يتمكنون من إنجاز معظم الخدمات عبر هذا التطبيق دون الحاجة إلى التوجه إلى مراكز خدمات المتعاملين.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: حريصون على تطوير العلاقات مع الهند