الاتحاد

الإمارات

300 مسجد ومصلى لأداء صلاة الاستسقاء على مستوى الدولة

إبراهيم سليم (أبوظبي)

تستقبل اليوم المساجد والمصليات التي حددتها الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، والتي بلغ عددها 300 مسجد ومصلى، لأداء صلاة الاستسقاء، والتي تأتي استجابه لدعوة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ،حفظه الله، إلى أدائها في مختلف مناطق الدولة.

ودعت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الجميع إلى أداء الصلاة. وصلاة الاستسقاء سنة مؤكدة في حق من احتاجوا إلى المطر، ويدعو لها ولي الأمر، كما ورد في صحيح البخاري عن عباد بن تميم عن عمه قال:«خرج النبي صلى الله عليه وسلم يستسقي فتوجه إلى القبلة يدعو وحول رداءه ثم صلى ركعتين جهر فيهما بالقراءة»، ويبدأ وقتها من بعد ارتفاع الشمس إلى الزوال، والأفضل أن تكون صلاة الاستسقاء في المصلى - وهو كل مكان مفتوح كالساحات - ولكن لا حرج في صلاتها بالمساجد، ويخرج الناس إليها في ثيابهم العادية بخشوع وسكينة وتذلل لله سبحانه وتعالى، والأفضل للقريب من مكان أدائها أن يخرج إليها ماشياً.

وتتوزع المساجد والمصليات كالتالي 52 بأبوظبي، و34 بالمنطقه الغربية، و43 في مدينة العين، و16 بالشارقة، و12 خورفكان، و52 برأس الخيمة، و34 بعجمان، و4 أم القيوين، و47 بالفجيرة.

وتفعيلاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ،حفظه الله، لإقامة صلاة الاستسقاء اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم طلبا لنزول الغيث رحمة بالعباد، عقدت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف اجتماعاً موسعاً مع المدراء التنفيذيين ومدراء الإدارات والفروع على مستوى الدولة عبر الدائرة التلفزيونية المباشرة لمناقشة آلية تفعيل توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة ،حفظه الله، بإقامة صلاة الاستسقاء، برئاسة الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف. وقام أمس أئمة المساجد بتفقيه الجمهور بصلاة الاستسقاء وكيفية أدائها والدعوة إلى حضورها، وبيان وقتها والذي تقرر أن يكون في تمام الساعة السابعة والنصف، من صباح اليوم الثلاثاء بالمساجد والمصليات المختارة، كما حددت الهيئة اسم الخطيب والخطيب الاحتياط لكل مصلى وتم تحديد المساجد والمصليات التي ستقام فيها الصلاة بكل إمارة .
 

اقرأ أيضا