الاتحاد

كرة قدم

كوتينيو يخطف جائزة الـ«سامبا جولد» من نيمار!

كوتينيو (أرشيفية)

كوتينيو (أرشيفية)

أنور إبراهيم (القاهرة)

حصل النجم البرازيلي الشاب «فيليبي كوتينيو» لاعب فريق ليفربول الإنجليزي على جائزة الـ«سامبا جولد» لعام 2016، كأفضل لاعب برازيلي يلعب في أوروبا، لينتزع بذلك اللقب من صديقه نيمار لاعب برشلونة الإسباني، والذي كان قد فاز بهذه الجائزة مرتين متتاليتين عامي 2014 و2015.
وذكرت مجلة «فرانس فوتبول»، التي نشرت النبأ عبر موقعها الإلكتروني أن الصحفيين الأعضاء في لجنة تحكيم هذه الجائزة منحوا أصواتهم لنيمار، ولكن كوتينيو تفوق عليه بفضل تصويت الجمهور، حيث حصل على نسبة 32.13% من مجموع الأصوات، بينما حصل نيمار على نسبة 27.88% فقط. وتضم هيئة التحكيم، بخلاف الصحفيين والجماهير، لاعبين قدامى وحاليين.
وجاء «كاسيميرو» نجم خط وسط ريال مدريد في المركز الثالث، بينما احتل «مارسيللو» زميله في الريال المركز الرابع، ثم «روبرتو فيرمينيو» لاعب ليفربول في المركز الخامس، بينما جاء المدافعان ماركينيوس وتياجو سيلفا في المركزين الثامن والتاسع من بين ثلاثين لاعباً شملهم هذا الاستطلاع.
جدير بالذكر أن كوتينيو المولود في 12 يونيو 1992 (24 سنة) من أبرز لاعبي خط الوسط في الدوري الإنجليزي، ولعب لأندية «فاسكو داجاما» في مرحلة الناشئين.
وانتقل كوتينيو إلى إنترميلان الإيطالي من 2008 إلى 2013، وتخللت هذه الفترة إعارته مرتين الأولي لفريق بدايته فاسكو داجاما، والثانية لفريق إسبانيول الإسباني في 2012، ثم استقر به المقام في ليفربول اعتباراً من 2013.
ويعتبر كوتينيو لاعباً مطلوباً في أكثر من فريق أوروبي، ولكنه يفضل اللعب لبرشلونة الذي أبدى استعداده لدفع 65 مليون جنيه استرليني لضمه، ولكن إدارة «الريدز» ومدربه الألماني يورجن كلوب يتمسكان به.

اقرأ أيضا