الأربعاء 22 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مؤتمر القانون الدولي وحروب القرن الـ21 الثلاثاء المقبل

مؤتمر القانون الدولي وحروب القرن الـ21 الثلاثاء المقبل
20 مارس 2019 02:46

منى الحمودي (أبوظبي)

تنظم وزارة الدفاع مؤتمر «القانون الدولي وحروب القرن الواحد والعشرين»، بمشاركة شركائها في مجتمع الأمن الوطني ومكونات القوى الوطنية والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني والقانونيين وصناع السياسات والخبراء، وأصحاب الاختصاص للخروج بتوصيات لمعالجة التحديات الأخلاقية والقانونية والمتعلقة بتطبيق القانون الدولي الإنساني في أنماط حروب القرن الواحد والعشرين، وذلك يوم الثلاثاء المقبل في نادي ضباط القوات المسلحة بأبوظبي تحت رعاية معالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع.
وأكد معالي محمد بن أحمد البواردي، أنَّه يتوجب العمل على تحديث قواعد القانون الدولي المرتبطة بالحروب، من أجل مواكبة التطورات التي طرأت على أشكال النزاعات، وأثرت على طبيعة الحروب، مشدداً معاليه على أهمية وضع حدٍّ لاحتمالات اندلاع الحروب، لافتاً إلى ضرورة إدارتها وفقاً للأسس الأخلاقية والمبادئ الإنسانية والاتفاقات الدولية، في حال نشوبها.
وأضاف معاليه: إن دولة الإمارات العربية المتحدة تؤمن بأهمية ترسيخ وإقرار مبادئ الأمن والسلام الدوليين، وضرورة المحافظة على حقوق الإنسان.
وأكد معاليه أهمية وضع حدٍّ لاحتمالات اندلاع الحروب، وضرورة إدارتها وفقاً للأسس الأخلاقية والمبادئ الإنسانية والاتفاقات الدولية، في حال نشوبها، مشدّداً في الوقت ذاته على أهمية تشجيع الحوار والتعاون الدولي من أجل الحدِّ من نشاط الدول المزعزعة للأمن والسلام والاستقرار، وضرورة تطوير منظومة القانون الدولي من أجل محاكاة التطورات التكنولوجية المتسارعة، ومواكبة العصر.
من جانبه، أكد المستشار الدكتور إسماعيل البلوشي، المتحدث الرسمي لمؤتمر وزارة الدفاع، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في واحة الكرامة للإعلان عن أجندة المؤتمر، أن مؤتمر «القانون الدولي وحروب القرن الواحد والعشرين» يعد فرصة لتأكيد أهمية القانون الدولي للسياسات الدفاعية والخارجية لدولة الإمارات، ومناقشة التقدم العلمي الهائل الذي قاد لتغيرات جذرية في أشكال الحروب وطبيعة الصراعات، مما رفع من سقف التحديات الأخلاقية والقانونية التي تواجه منظومة القانون الدولي الإنساني، كون نتائج هذا التقدم المتسارع شكلت تأثيراً واضحاً في الأسس والمبادئ والاتجاهات والأدوات المستخدمة، خاصة في مجالات الأمن والدفاع.
وأشار إلى أن مؤتمر «القانون الدولي وحروب القرن الواحد والعشرين» يأتي مكملاً لسلسلة مؤتمرات «القادة لحروب القرن الواحد والعشرين» والتي تنظمها وزارة الدفاع وتهدف إلى إعداد قادة المستقبل القادرين على تحقيق الاستباقية والاستشراف وسرعة التكيف للاستجابة للتحديات الناشئة من خلال تسليحهم بأحدث الرؤى في مجالات الأمن والدفاع، وتحقيقاً لمساهمة وزارة الدفاع في إنتاج المعرفة الاستراتيجية الضرورية في المجالات المستقبلية، وتبادل الخبرات لضمان تحقيق الأهداف الدفاعية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال د. البلوشي: مع كل هذه التداعيات والاعتبارات، تهدف وزارة الدفاع خلال المؤتمر إلى مناقشة عدد من التحديات والإشكاليات التي تطرحها حروب القرن الواحد والعشرين على القانون الدولي، كمحور الحرب السيبرانية وحروب الفضاء، واستخدام المركبات غير المأهولة وأنظمة الأسلحة ذاتية التشغيل والحروب اللامتماثلة والهجينة وحروب المعلومات، وذلك لفهم تداعيات تلك التحديات على الأمن والدفاع الوطني؛ بهدف معالجتها مع الشركاء على المستويين الوطني والدولي.
ولفت إلى أن المؤتمر سيناقش ملاءمة ومواكبة القانون الدولي الإنساني في شكله الحالي، التعامل مع المتغيرات المتلاحقة والمتسارعة للتطورات التكنولوجية التي أفرزت أجيالاً جديدة من الحروب، موضحاً أن العالم يشهد متغيرات متسارعة على الصعيد الأمني، حيث أصبحت الصراعات وأشكال الحروب أكثر تعقيداً، وأن العالم بات مؤخراً يواجه تصاعداً في الحروب الهجينة و«السيبرانية»، والاستحواذ على الأنظمة والأسلحة ذاتية التشغيل من قبل قوات غير نظامية من ميليشيات وعصابات إجرامية ومجموعات إرهابية وغيرها.

أوراق عمل
يتضمن المؤتمر طرح 3 أوراق عمل تخصصية وجلسة رئيسة، حيث سيلقي أحمد عبدالرحمن الجرمن، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون حقوق الإنسان والقانون الدولي ورقة عمل تخصصية بعنوان «الفاعلون من غير الدول في ضوء أحكام القانون الدولي».
وسيطرح العميد ركن حقوقي سالم جمعة الكعبي، مدير القضاء العسكري في القوات المسلحة، ورقة عمل تخصصية تحت عنوان «التحديات المعاصرة للقانون الدولي والإنساني وجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في التصدي لها»، وسيقدم الدكتور وليام بوثبي، الزميل المساعد في مركز جنيف للسياسة الأمنية، ورقة عمل بعنوان «قانون الحرب السيبرانية».
وتنطلق بعدها الجلسة الرئيسة تحت عنوان «حماية المدنيين في الصراعات المعاصرة»، بمشاركة متحدثين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، منهم صوفي باربي، رئيس مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الإمارات، وخوان كارلوس، المندوب الإقليمي للقوات المسلحة والمنظمات المسلحة في دول الخليج واليمن داخل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©