الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"أم الإمارات".. هدية السعادة

"أم الإمارات".. هدية السعادة
20 مارس 2019 00:00

رضا سليم (دبي)

وراء كل إنجاز تقف أم.. تدعم.. تساند.. ترعى.. تحفز.. تشجع.. هكذا تكررت المشاهد واختلفت اللحظات مع أصحاب الهمم في الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص «أبوظبي 2019».. في كل منصة تتويج تتواجد الأم التي تفرح لإنجاز ابنها أو بنتها وتسعد بما تحقق.. هكذا تخطت رياضة أصحاب الهمم كل الحواجز المنزلية لتخرج إلى فضاء التنافس والرياضة بحثاً عن الميداليات والصعود لمنصات التتويج.. قصص باقية دائماً، ورعاية فائقة، فإنجازات حقيقية.
الأسرة بصفة عامة والأم تصنع الفارق، وبدعم القيادة وتهيئة الأجواء المناسبة يستمر الإبداع، وهذا ما تجسد في توجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، بإنشاء جمعية أمهات أصحاب الهمم، وبحسب التوجيهات تضم الجمعية في عضويتها كل أمهات أصحاب الهمم في جميع مناطق الدولة وستكون الجمعية ذات نفع عام.
وتتمثل أهداف الجمعية وفق توجيهات سمو «أم الإمارات» في تبادل المعرفة والخبرات بين أمهات أصحاب الهمم، وخلق قناة تواصل فعال بين أمهات أصحاب الهمم والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، إضافة إلى عقد الندوات وورش التدريب لأمهات أصحاب الهمم لرفع مستوى الوعي لديهن.
وتأتي المبادرة لتكون أجمل هدية من «أم الإمارات» إلى كل أمهات أصحاب الهمم اللاتي يبذلن جهوداً كبيرة مع أبنائهن، ودائماً ما نجد الأمهات خلف الأبطال في كل البطولات والأحداث الرياضية، وذلك في يوم الأم الذي يوافق غداً.
وتتزامن المبادرة مع يوم الأم، ويوم السعادة، واستضافة الإمارات لدورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص «أبوظبي 2019»، وتدخل المبادرة أيضاً ضمن المبادرات التي أطلقتها الإمارات لأصحاب الهمم من أجل تغيير ثقافة التعامل معهم، وأيضاً تغيير نظرة الشفقة والعطف إلى الاحترام والتقدير، وفتح الأبواب أمام أولياء الأمور كي يخرجوا بأولادهم إلى المجتمع وقيادتهم إلى الاندماج والعيش بمبدأ المساواة مع الأسوياء، بداية من القانون الاتحادي رقم «29» لسنة 2006 في شأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ويتكون من 39 مادة تؤكد على حقوق هذه الفئة في توفير الخدمات والمساواة وعدم التمييز، وإصدار القانون المحلي لإمارة دبي رقم (2) سنة 2014 بشأن حماية حقوق أصحاب الهمم في إمارة دبي، والسياسة الوطنية لتمكين ذوي الإعاقة بهدف تمكينهم، وتحقيق المشاركة الفاعلة والفرص المتكافئة في مجتمع دامج.
كما أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في شهر نوفمبر 2013 مبادرة «مجتمعي.. مكان للجميع»، كما تمت إعادة هيكلة الأولمبياد الخاص الإماراتي ليتحول إلى منظمة مستقلة مشهرة من وزارة تنمية المجتمع.
وكانت المبادرة المتميزة توجيهَ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، باستضافة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص، بجانب مبادرات وزارة تنمية المجتمع الخاصة بخدمة أصحاب الهمم.
وأعرب محمد محمد فاضل الهاملي، رئيس اللجنة البارالمبية عضو اللجنة البارالمبية الدولية عن سعادته بهذا القرار الذي يصب في مصلحة الرياضة الإماراتية بشكل عام، وفئة أصحاب الهمم بشكل خاص، موجهاً الشكر إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وقال: «مبادرات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لا تتوقف سواء على صعيد الرياضة أو في كافة المجالات التي تخدم المرأة، ونفخر أمام العالم بمثل هذه المبادرات التي تؤكد أننا دولة قيادة وشعباً، تهتم بأصحاب الهمم، كما أن إطلاق هذه المبادرة خلال دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص سيكون لها صدى كبير ليس فقط على مستوى الإمارات بل في دول كثيرة، خاصة أن العالم يتابع الحدث وكل المبادرات فيه».
وأضاف: الإمارات بقيادتنا نموذج رائع في التعامل مع أصحاب الهمم، والعالم يتحدث عن جهودنا في هذا الجانب، ويكفي استضافتنا لحدث عالمي كبير بحجم الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص، وتجمع العالم في عام التسامح له مكاسب كبيرة، وتأكيد على رسالة دولتنا لأصحاب الهمم.

صالحة الريسي: «أم الإمارات» تشعر بهمومنا
قالت صالحة الريسي أم البطلين محمد وعبدالله تاجر الشامسي: «سعداء بهذه المبادرة التي تؤكد دعم جميع فئات المجتمع لأصحاب الهمم، ومن المؤكد أن هذه الجمعية سيكون لها دور كبير في حل الكثير من المشاكل التي تواجه الأمهات وتقدم لهن الإرشادات، والمكاسب ستكون كبيرة بالنسبة للجمعية، وتأكيداً على أن (أم الإمارات) تشعر بهموم الأمهات».
وأضافت: أصحاب الهمم بات لهم وضع مميز في المجتمع بفضل دعم قيادتنا الذين فتحوا الباب أمامهم للخروج والمشاركة مع المجتمع في كل الفعاليات، وتخلصنا من عبء كبير جداً عشناه مع أبنائنا، والأهم أن أولادي الآن يشعرون بأنهم مثل كل الأسوياء ولا يقلون عنهم من خلال مشاركتهم في البطولات، ودائماً ما يكونون محط أنظار الجمهور، وقد رفعوا علم الإمارات في المحفل العالمي وأنا فخورة بهم على ما قدموه، ومع الدعم من القيادة الرشيدة أتوقع أن يواصل أولادي التألق في البطولة، سواء السباحة أو الفروسية.
وأوضحت أن الأندية والمراكز المتخصصة لأصحاب الهمم باتت مفتوحة أمام الجميع ومن السهل أن تبدأ الأسرة المشوار مع أي طفل، خاصة أن جميع المراكز مجهزة، بجميع الأجهزة ولديهم أطباء ومدرسون على أعلى مستوى، ونطمح أن نكون مع أبنائنا في الصدارة في كل شيء.

الهاشمي: قرار تاريخي يدعم مسيرة النهضة الشاملة
أكد طلال الهاشمي، المدير الوطني للأولمبياد الإماراتي الخاص، أن توجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بتأسيس جمعية لأمهات أصحاب الهمم قرار تاريخي، ومبادرة تدعم مسيرة النهضة الشاملة التي تشهدها الإمارات لرفع مستوى خدمات هذه الشريحة المهمة من شرائح المجتمع.
وقال الهاشمي: اعتادت الإمارات أن تكون رائدة في كل المجالات.. محظوظون بقيادتنا الرشيدة، ومهما تحدثنا عن دعم «أم الإمارات» لأصحاب الهمم والمرأة الإماراتية والعربية بشكل عام، لن نوفيها حقها، أما بالنسبة لهذا التوجيه، فهو غير مسبوق على مستوى العالم، ويعكس اهتمام سموها بأمهات أصحاب الهمم، حيث إنهن يتحملن العبء الأكبر في رعاية ودمج وتحمل مسؤولية أبنائهن من هذه الفئة.
أضاف: هذا التوجيه بادرة خير لإضافة مؤسسة جديدة تعمل على دعم خدمات أصحاب الهمم، ونتوقع أن تترك دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص إرثاً مهماً لدى كل فئات المجتمع، يسهم في دعم توجهات الإمارات لاستيعاب طاقات أصحاب الهمم، واستثمار قدراتهم في بناء أوطانهم، وستبقى الإمارات بقيادتها الرشيدة منارة للمنطقة والعالم، وأرضاً للمبادرات الهادفة التي تشع بضيائها في كل دول العالم. وختم: مثلما تم تأسيس الأولمبياد الإماراتي الخاص، ومثلما نجحت أبوظبي في استضافة أكبر دورة عالمية إنسانية لأصحاب الهمم، سوف تنضم الجمعية الجديدة إلى منظومة المؤسسات الهادفة لمواجهة تحديات أصحاب الهمم، ودفع مساعي دمجهم في المجتمع.

شمسة الشامسي: منصة لتبادل الخبرات بين الأمهات
أكدت شمسة سعيد عبدالله الشامسي والدة سعيد هاشل بطل الإمارات في رفع الأثقال، أن المبادرة متميزة ولها مردود كبير على الأسر خاصة الأمهات، وتأسيس الجمعية يصب في مصلحة جميع الأمهات، خاصة اللاتي لا يعرفن كيفية التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أنها ستكون منصة لأمهات أصحاب الهمم لحل كل المشاكل وتذليل العقبات، كما أن تجمع الأمهات في جمعية واحدة سيكون له رد فعل إيجابي من خلال تبادل الخبرات بين الأمهات وعمل علاقات معهم وفي النهاية تصب خدمات الجمعية تجاه أولادنا.
وأضافت: سعادتنا كبيرة بالقرار الذي سيغير كثيراً من واقع الأمهات بل سيكون متنفساً لهن من أجل قيادة الأبناء إلى بر الأمان، وكلمات الشكر لا تكفي لـ«أم الإمارات» التي اعتادت أن تبادر وتقدم الكثير للمرأة الإماراتية في كل المحافل، وفخر لنا أن تكون أمنا جميعاً.

رولا الشامي: المستقبل لأصحاب الهمم
ووجهت رولا نعيم الشامي والدة البطل عمر شريف الشامي، الشكر إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على دعمها المستمر للمرأة الإماراتية في كل المجالات، وقالت: «الجمعية تأتي في توقيت مميز، خاصة أن القيادة الرشيدة قدمت الكثير لأصحاب الهمم، والحقيقة أن بوصلة الاهتمام بهذه الفئة وأسرهم تتزايد من أجل مساعدتهم على الدمج في المجتمع، وتقديم كافة الخدمات لهم، بالإضافة إلى استضافة أحداث إقليمية وعالمية، وعلى مدار موسمين شارك عمر في دورة الألعاب الإقليمية العام الماضي ودورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص المقامة حالياً، ونجح في تحقيق إنجازات في كل حدث».
وأوضحت أن المستقبل القريب لأصحاب الهمم كي يكونوا معنا دون أن يكون هناك تفرقة بينهم والأسوياء بعدما تغيرت النظرة تماماً، ويكفي أن الأسر تذهب خلف أبنائها، وتحتفل معهم بالإنجازات، وهو ما يحقق الهدف الأسمى، وهو الدمج، خاصة مع ارتفاع معنوياتهم.

أبرز مبادرات «أم الإمارات» الرياضية
أكاديمية الشيخة فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية
جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للمرأة الرياضية
مؤتمر أبوظبي الدولي لرياضة المرأة
شاطئ السيدات بمنطقة الرأس الأخضر في أبوظبي
منتزه ومسبح الشريعة للسيدات
شاطئ الراحة للسيدات في أبوظبي

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©