الشارقة (الاتحاد)

اختتم مجلس الشارقة الرياضي دورة استراتيجيات الرعاية الرياضية وتسويق واستضافة الأحداث الرياضية الكبرى، في مقر نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، بحضور 32 منتسباً، يمثلون 18 نادياً رياضياً من أندية الإمارة، معظمهم من أعضاء مجالس إدارة ورؤساء وأعضاء لجان التسويق والاستثمار والمديرين التنفيذين ومديري وموظفي التسويق بالأندية، بحضور عيسى هلال الحزامي الأمين العام لمجلس الشارقة الرياضي.
يأتي هذا البرنامج الذي أقيمت محاضراته على مدار 3 أيام، وتحديداً في الفترة من 16 إلى 18 مارس الجاري، ضمن برنامج تمكين القيادات الرياضية، ومن منطلق ترجمة أهداف واختصاصات المجلس، فيما يختص بالحرص على تطوير وتأهيل الكوادر البشرية في الأندية الرياضية، بما يتناسب مع متطلبات المرحلة المقبلة واستراتيجية المجلس.
وتلخصت أهداف الدورة التي حاضر فيها الدكتور محمد زرمبه أستاذ اقتصاديات الرياضة والإدارة الرياضية بجامعة كولن الألمانية. والدكتور محمد عبد العظيم محمود مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والتميز المؤسسي بالمجلس. في اكتساب المشاركين لمفهوم التسويق الرياضي والفرق بين تسويق السلع والخدمات والتسويق الرياضي، والقضايا والمشاكل التسويقية التي تواجهها المؤسسات الرياضية، والعوامل المؤثرة في التسويق الرياضي. واستعرضت الدورة أنواع عقود الرعاية في المجال الرياضي، مثل عقود الرعاية بين مؤسسة تجارية ونادٍ، وعقود الشراكة بين مؤسسة تجارية ونادي.
وانتهت الدورة بشرح تفاصيل الأحداث والفعاليات الرياضية الكبرى، حيث تم عرض ماهية الأحداث الرياضية الكبرى، ومناقشة العوائد من استضافة تلك الأحداث، والتعرف إلى النقاط الـ16 لملف استضافة الأحداث الرياضية الكبرى، كما تناول تسويق الفعاليات الرياضية والمراحل التسع لوضع استراتيجية تسويق الفعاليات الرياضية، والعوامل التي تساعد الخطة التسويقية على تحقيق أهدافها، واستعراض نماذج لتقييم بعض الملفات للدول المضيفة.