السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

وكالة الطاقة: الطلب الهندي على النفط سيتجاوز الصين

وكالة الطاقة: الطلب الهندي على النفط سيتجاوز الصين
11 يناير 2020 00:05

عواصم (رويترز)

قال مدير وكالة الطاقة الدولية لرويترز، أمس، إنه من المتوقع أن تتلقى سوق النفط العالمية إمدادات جيدة في 2020 وأن نمو الطلب قد يظل ضعيفاً، مما سيكبح الأسعار.
وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة، «نتوقع نمو الطلب أقل قليلاً من مليون برميل يومياً» مضيفاً أن النمو قد يظل ضعيفاً، مقارنة مع مستوياته التاريخية.
وأضاف بيرول أن هناك فائضا مفترضا بمليون برميل يوميا من النفط، مما سيكفل تلقي السوق العالمية إمدادات جيدة. وقال بيرول: «إنتاج غير أوبك قوي جدا. مازلنا نتوقع أن يأتي الإنتاج، ليس من الولايات المتحدة فحسب، بل ومن النرويج وكندا وجيانا ودول أخرى،» مشيرا إلى منتجي النفط خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). وتابع «بالتالي، يمكنني أن أقول إن الأسواق، في رأيي، مزودة جيدة جدا بالنفط، ونتيجة لذلك، نتوقع أن تبقى الأسعار عند 65 دولارا للبرميل.»
وقال بيرول إن نمو طلب الهند على النفط سيتجاوز الصين بحلول منتصف العقد، ما يرشح البلد لمزيد من استثمارات المصافي.
وتوقعت الوكالة أن يبلغ الطلب الهندي على النفط ستة ملايين برميل يوميا بحلول 2024 من 4.4 مليون برميل يوميا في 2017، لكن من المتوقع أيضا أن يزيد الإنتاج المحلي زيادة طفيفة فحسب، مما سيزيد الاعتماد على واردات الخام.
وقال فاتح بيرول: «نرى الهند محركاً رئيساً بلا ريب لنمو الطلب على النفط»، لكنه أضاف أن نمو طلب نيودلهي قد يتباطأ قليلا، تماشياً مع تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.
ومن المرجح أن يتراجع نمو الطلب الصيني قليلاً عن الهند بحلول منتصف العقد، وفقا لتقديرات وكالة الطاقة المعلنة في نوفمبر، لكن الفجوة ستزداد تدريجيا بعد ذلك.
وقالت وكالة الطاقة في تقرير عن سياسات الطاقة الهندية: «الاقتصاد الهندي منكشف وسيزداد انكشافاً على مخاطر تعطيلات المعروض والضبابية الجيوسياسية وتقلبات أسعار النفط».
وتجاوزت أسعار خام برنت 70 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي بفعل تنامي التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط، مما ضغط على الأسواق الناشئة مثل الهند.
ونيودلهي شديدة الاعتماد على إمدادات نفط الشرق الأوسط، شأنها شأن نظرائها الآسيويين، والعراق أكبر مورد للخام لها.
وتستورد الهند، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة، 80 بالمئة من احتياجاتها النفطية، منها 65 بالمئة من الشرق الأوسط عبر مضيق هرمز، حسبما ذكرته وكالة الطاقة.
وقالت الوكالة، التي تنسق السحب من الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية للدول المتقدمة في أوقات الطوارئ، إن من المهم أن تتوسع الهند في مخزوناتها.
والهند رابع أكبر مكرر للنفط في العالم ومصدر صاف للوقود المكرر، لاسيما البنزين والديزل.
وتعتزم زيادة طاقتها التكريرية إلى حوالي ثمانية ملايين برميل يوميا بحلول 2025 من نحو خمسة ملايين برميل يوميا في الوقت الحالي.
لكن وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع طاقة التكرير الهندية إلى 5.7 مليون برميل يوميا بحلول 2024، ما يجعل «الهند سوقاً مغرية جداً لاستثمارات المصافي».
وتدرس شركات نفط عالمية كبرى الاستثمار بقطاع النفط في الهند، تجذبها فرص ارتفاع الطلب على الوقود هناك.
من جهة أخرى، حقق النفط مزيداً من الصعود فوق سعر 65 دولاراً للبرميل أمس الجمعة، إذ طغت المخاوف من تصعيد جديد محتمل في توترات الشرق الأوسط على ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة ومؤشرات أخرى على وفرة الإمدادات. وبحلول الساعة 1155 بتوقيت جرينتش، كان خام القياس العالمي برنت مرتفعاً 24 سنتاً إلى 65.61 دولار للبرميل. وزاد خام غرب تكساس الوسيط 11 سنتاً إلى 59.67 دولار.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة زادت الأسبوع الماضي بواقع 1.2 مليون برميل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©