الاتحاد

كرة قدم

«المدربون الطليان» في صدارة 5 دوريات أوروبية

مراد المصري (دبي)

مع مرور الأندية واللاعبين الإيطاليين بفترات من التأرجح خلال السنوات الماضية، فإن العلامة البارزة حالياً هم المدربين الطليان، الذين تفوقوا داخل وخارج بلاد «الكالشيو»، وحصدوا العديد من البطولات، وباتوا هدفاً لكبار الفرق الأوروبية، ومع انتصاف الموسم تقريباً في معظم دوريات «القارة العجوز» كان لافتاً وجود 5 من المدربين الطليان في صدارة الترتيب !.
ويبدو الإيطالي أنطونيو كونتي الأبرز مع قدرته على تحويل تشيلسي من «حمل وديع» الموسم الماضي، إلى متصدر الترتيب في الدوري الإنجليزي الزاخر بكوكبة النجوم من المدربين الموسم الحالي، بعدما تقدم على لائحة تضم الألماني يورجن كلوب والفرنسي آرسين فينجر والإسباني بيب جوارديولا والبرتغالي جوزيه مورينيو، كما كانت الصدارة في ألمانيا من نصب مدرب إيطالي آخر، وهو كارلو أنشيلوتي مع بايرن ميونيخ، حيث عرف كيف يحافظ على المركز الأول بعد استلام المهمة مطلع الموسم الحالي.
وفي إيطاليا كانت الصدارة لأحد أبنائها، مع تفوق ماكسيميليانو أليجري مع يوفنتوس، وتصدره الترتيب في رحلة البحث عن اللقب السادس على التوالي، وجاءت الصدارة إيطالية في الدوري الروسي مع اعتلاء سبارتاك موسكو المركز الأول بقيادة ماسيمو كاريرا، أحد أعضاء الجهاز الفني لكونتي سابقاً خلال فترة تدريبه ليوفنتوس.
وفي دوري أقل مستوى من البقية، أثبت الطليان حضورهم بالصدارة الخامسة وتحديداً في الدوري المجري، مع اعتلاء هونفيرد بودابست المركز الأول بقيادة ماركو روسي.
وتبدو مدرسة «الكالشيو» طاغية خلال السنوات الماضية، سواء على صعيد المدربين الإيطاليين أو اللاعبين الذين مروا بها وتعلموا منها، ومنهم حالياً الفرنسي زين الدين زيدان متصدر ترتيب الدوري الإسباني مع ريال مدريد واللاعب السابق في يوفنتوس الإيطالي، إلى جانب مزاملته أنشيلوتي.
ولم يتوقف حصد الألقاب للمدربين الإيطاليين داخل بلادهم، وخلال العشرين عاماً الماضية حصدوا ألقاب الدوري 18 مرة خارج ديارهم، إلى جانب حصد لقب دوري أبطال أوروبا مرتين عبر أنشيلوتي مع ريال مدريد ودي ماتيو مع تشيلسي الإنجليزي.
وفي العشرين عاماً الماضية، كانت البداية عام 1997 مع إحراز بيون لقب الدوري السويسري مع سيون، وفي نفس العام حقق جيوفاني تراباتوني لقب الدوري الألماني مع بايرن ميونخ، وفي عام 2002 توج سكالا بلقب الدوري الأوكراني مع شاختار، وفي 2005، توج والتر زنجا بلقب مع ستيوا بوخارست الروماني وتراباتوني بلقب البرتغالي مع بنفيكا، وفي 2006، حقق زنجا لقب الدوري الصربي مع ستيلا روسا، وفي 2007 توج فابيو كابيللو بلقب الدوري الإسباني مع ريال مدريد وتراباتوني بلقب الدوري النمساوي مع سالزبورج، فيما حصد سباليتي لقب الدوري الروسي مرتين عامي 2010 و2012 مع زينيت، وتوج أنشيلوتي بلقب الدوري الإنجليزي مع تشيلسي عام 2010، وأحرز روبرتو مانشيني لقب الدوري الإنجليزي مع مانشستر سيتي عام 2012.
ونال أنشيلوتي لقب الدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان عام 2013، فيما حقق مارتشيلو ليبي لقب الدوري الصيني ثلاث مرات متتالية بين 2012 و2014، ونال ماركو ماتيراتزي لقب الدوري الهندي مع جوا عام 2015، وأخيرا كلاوديو رانييري لقب الدوري الإنجليزي مع ليستر سيتي العام الماضي.

اقرأ أيضا