تامر عبد الحميد (أبوظبي)

ضمن دورتها البرامجية الجديدة، أعلنت شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي التابعة لـ«أبوظبي للإعلام»، بدء عرض الموسم الجديد من البرنامج الشعري الثقافي «دانات» الذي تقدمه الشاعرة والإعلامية نجاح المساعيد، على شاشة قناة «أبوظبي» كل يوم خميس في العاشرة مساءً بتوقيت دولة الإمارات.
يسعى البرنامج من خلال حلقاته الـ13 إلى تقديم مادة الشعر بطابع عصري مع الحفاظ على رزانته، وذلك من خلال فقرات وحوارات شيقة ومتنوعة مع مجموعة من الشعراء المرموقين على الصعيدين المحلي والعربي والذين يناقشون المشهدين الشعري والشعبي في الوقت الراهن، إلى جانب الحديث عن أهم الشعراء الراحلين ومسيرتهم.
تميز وتفرد
وعبّرت نجاح المساعيد عن سعادتها ببدء الموسم الجديد من البرنامج، لاسيما أنه فكرتها وإعدادها وتقديمها، والذي يعود بالتميز نفسه الذي حققه البرنامج سابقاً من ناحية الضيوف وتسليط الضوء على الأسماء الشعرية الملهمة على صعيد المشهد الشعري الشعبي في الخليج خاصة، والوطن العربي عموماً، مؤكدة أنهم في الموسم الجديد يسيرون على النهج نفسه في تحقيق التميز والتفرد، موضحة أن الموسم الجديد من البرنامج يستضيف نخبة من الأسماء الشعرية التي تظهر للمرة الأولى في «دانات».

رؤى أدبية
وقد استضافت المساعيد في البرنامج في أولى حلقات موسمه الجديد الشاعر الشيخ ماجد بن سلطان الخاطري الذي أبحر في رحلة نحو الأعماق لاستخراج «دانات» شعرية من تجربته بين القصيدة الوطنية والقصيدة العاطفية، وبين القصيدة الاجتماعية وقصيدة الحكمة، إلى جانب عدد من التجارب والمواقف والرؤى الأدبية والفنية في حياة الشاعر ومسيرته الإبداعية الشابة.

شيم البداوة
أما في الحلقة الثانية التي ستعرض الخميس المقبل، فتستضيف الشاعر السعودي عبدالله بن عون، ليقدم قراءات شعرية وآراءه العميقة حول التجارب والعلاقات الاجتماعية والعادات والتقاليد، كما يستعرض قيم الصحراء وشيم البداوة والكثير من المواقف والقصص المشوقة ويسندها بقصائده الشهيرة المعروفة بعمق بلاغتها وتصويرها الفني البديع.

موروث ثقافي
ويأتي «دانات» انسجاماً مع مستهدفات «أبوظبي للإعلام» والرامية إلى توفير المحتوى الهادف الذي يراعي تفضيلات مختلف شرائح جمهور المتابعين، خاصة البرامج الترفيهية التي تسلط الضوء على جودة الموروث الثقافي الذي تتمتع به دولة الإمارات بشكل خاص والمنطقة بشكل عام.