الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

11 قراراً مصيرياً لـ «الآسيوي» لحماية كرة القدم

11 قراراً مصيرياً لـ «الآسيوي» لحماية كرة القدم
22 مارس 2020 00:01

معتز الشامي (دبي)

وتمثلت بداية القرارات بإنشاء غرفة طوارئ بمقر الاتحاد الآسيوي تعمل على مدار الساعة منذ آواخر يناير الماضي، تتابع عن كثب ما يدور في الشرق وتحديداً تطورات الوضع الصحي في الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وماليزيا وتايلاند، وهي الدول المشاركة في دوري الأبطال.
قبل أن يقرر الاتحاد الآسيوي في 5 فبراير تأجيل مباريات الأندية الصينية في دوري الأبطال ومنع سفر الفرق والإداريين الى الصين، وجاء ذلك قبل انطلاق نسخة 2020 الحالية من البطولة.
وبالفعل انطلقت البطولة، ومع تطور انتشار المرض، واكب الاتحاد القاري الموقف باستمرار المتابعة والتنسيق والتشاور مع الاتحادات الوطنية، وفي 25 فبراير رفضت البحرين والكويت استقبال مباريات الفرق الإيرانية بعد تفشي المرض في إيران، فقرر الاتحاد تأجيل المباريات، وفي 26 فبراير دعا «الآسيوي» لاجتماع عاجل بالاتحادات الوطنية بالشرق والغرب، لدراسة تداعيات التأجيلات وبحث المواعيد البديلة.
وفي 27 فبراير تقرر تأجيل مباريات الوحدة وشباب الأهلي في دوري الأبطال ثم مباريات النصر السعودي وسبهان الايراني، ثم الهلال والأهلي أمام الشرطة العراقي وباختاكور الأوزبكي، ليعلن الاتحاد القاري في 28 فبراير تأجيل الجمعية العمومية الانتخابية التي كانت مقررة في 16 أريل المقبل بكوالالمبور، وبدء التشاور مع الاتحادات الوطنية لإقناع فيفا بتأجيل مباريات التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023.
وفي 29 فبراير الماضي، قرر الاتحاد الآسيوي تأجيل مباريات العين والشارقة في دوري الأبطال أمام السد والدحيل، وفي 2 مارس، بدأ «الآسيوي» في التحرك مع الفيفا لدراسة تأجيل مباريات التصفيات المؤهلة للمونديال، وهو الطلب الذي قوبل في البداية برفض من الاتحاد الدولي، ولكن بعد تقديم التقارير الرسمية التي تكشف تفاصيل أزمة كورونا بين دول القارة، واعتذار أطقم التحكيم عن إدارة المباريات الدولية أو مباريات دوري الأبطال بسبب مخاوف كورونا ومنع السفر بين الدول، ومخاطبات الاتحادات الوطنية تأجيل التصفيات، كل ذلك كان سبباً في إعادة الفيفا للتفكير في موقفه مرة أخرى، طالباً المزيد من المخاطبات والإقرارات من الاتحادات الوطنية للموافقة على التأجيل، وهو ما تم لاحقاً.
وفي 4 مارس اتفق أكثر من 35 اتحاداً آسيوياً على تأجيل مباريات التصفيات الآسيوية المشتركة لمونديال 2022، وفي 7 و8 مارس تم تأجيل الجولتين الرابعة والخامسة من دوري الأبطال، واجتمع ممثلو الاتحاد الآسيوي بدول الغرب لدراسة مواعيد المؤجلات، وفي 9 مارس استجاب الفيفا للاتحاد الآسيوي، وقرر تأجيل مباريات التصفيات لشهري مارس ويونيو، بعد اتفاق 40 اتحاداً وطنياً في آسيا على القرار، وبعد وفي 12 مارس تلقت لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي التصورات النهائية حول المواعيد المقترحة لمؤجلات دوري الأبطال. ويتم دراستها حالياً. وبذلك يكون الاتحاد الآسيوي قد سبق كل من الفيفا واليويفا والكونميبول والكاف الذين تحركوا في مارس لمواجهة الأزمة.
على الجانب الآخر، أكد شين مان جيل، مدير إدارة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أن التعامل الاحترافي مع أزمة كورونا منذ ظهورها واستفحال الموقف وبدء اتخاذ اجراءات رسمية بين الدول في شرق القارة، كان وراء التدخل السريع بشكل فعال، لحماية أسرة اللعبة وجميع أطرافها من لاعبين واداريين وحكام، وقال «كانت الأزمة واضحة لأننا عملنا على مدار الساعة، وكان التشاور مستمراً مع جميع الاتحادات القارية وبشكل يومي من دون انقطاع، وكنا نعد التقارير ونتخذ القرارات بناء على ما يتم توفيره من معلومات رسمية ودقيقة من الدول الأعضاء، وهو ما ساهم في استجابة سريعة للغاية كان الهدف منها حماية الجميع، وبالتالي قمنا برفع التقارير للاتحاد الدولي، ونقلنا خبرتنا في التعامل مع الموقف، بالتفاصيل الدقيقة، وهو ما سهل تفاهم الفيفا وتداركه الموقف، وبالتالي تأجيل مباريات التصفيات الآسيوية، حتى باتت الأزمة عالمية وبدأ الجميع يتخذ نفس قرارات الاتحاد الآسيوي التي سبق بها بقية الاتحادات القارية».
وتابع «كان الهدف هو حماية الكرة الآسيوية والأندية والجماهير واللاعبين والاداريين، لذلك جاءت الاستجابة بهذا الشكل السريع والمرن، وهو ما يعكس التواصل الفعال والقوي مع الاتحادات الوطنية في القارة».

أهم القرارات
5 فبراير 2020
- تأجيل مباريات الأندية الصينية في دوري الأبطال حتى أبريل.

25 فبراير
- البحرين والكويت ترفضان استقبال الأندية الإيرانية، بعد تفشي الفيروس في ايران.

26 فبراير
- الدعوة لاجتماع طارئ مع الاتحادات الوطنية بالشرق والغرب لتحديد مصير دوري الأبطال

27 فبراير
- تأجيل مباريات الوحدة وشباب الأهلي في دوري الأبطال ثم مباراة النصر وسباهان الإيراني.
- اتحادات وطنية تطلب رسمياً تأجيل التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2022.

28 فبراير
- تأجيل مباراتي الهلال والأهلي أمام باختاكور والشرطة.
- إعلان تأجيل اجتماع الجمعية العمومية الانتخابية المقررة بكوالالمبور.

29 فبراير
- العين يطلب تأجيل مباراته أمام السد.
- تأجيل مباراة الشارقة والدحيل.

2 مارس
- مخاطبة الفيفا لتأجيل مباريات التصفيات المؤهلة لمونديال 2022

4 مارس
- أكثر من 35 اتحاداً تطلب تأجيل مباريات التصفيات الآسيوية.

7 و8 مارس
- تأجيل الجولتين الرابعة والخامسة من دوري الأبطال.
- اجتماع ممثلي الاتحاد الآسيوي بدول الغرب لدراسة مواعيد المؤجلات.

9 مارس
- «فيفا» يستجيب للاتحاد الآسيوي ويقرر تأجيل مباريات التصفيات لشهري مارس ويونيو.
- اتفاق 40 اتحاداً وطنياً في آسيا على قرار تأجيل التصفيات.

12 مارس
- لجنة المسابقات تتلقى التصورات النهائية حول المواعيد المقترحة لمؤجلات دوري الأبطال.
مواعيد تحرك بقية الاتحادات القارية والفيفا.

12 مارس
- كونمبيول يعلق مباريات ليبراتادورس بسبب كورونا.

13 مارس
- «يويفا» يقرر إيقاف دوري الأبطال والدوري الأوروبي.

14 مارس
- «فيفا» يوصي بإيقاف المباريات الدولية خلال مارس وأبريل، ويؤجل تصفيات المونديال حول العالم.

17 مارس
- كونميبول يؤجل كوبا أميركا حتى 2021 بسبب كورونا.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©