الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الطاقة والصناعة»: جهود لتشجيع الاستثمار في التعدين

«الطاقة والصناعة»: جهود لتشجيع الاستثمار في التعدين
19 مارس 2019 03:24

السيد حسن (الفجيرة)

كشف الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة والصناعة عن أن الوزارة، بالتعاون مع الجهات المحلية والاتحادية، تعمل على تشجيع الاستثمار في قطاع التعدين، منوهاً بطرح عدد من المبادرات في هذا المجال، منها مختبر للابتكار في مجال التعدين وصناعاته ومحاولة استخدام أحدث التقنيات الحديثة في هذا المجال، ومنها الذكاء الاصطناعي، كما تعمل على تنشيط السياحة الجيولوجية في الدولة وحماية التراث الجيولوجي من خلال تسليط الضوء على المواقع ذات الأهمية الجيولوجية في الدولة.
جاء ذلك خلال ملتقى الفجيرة الدولي للتعدين، الذي انطلق أمس تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وافتتحه الشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد بالفجيرة، وتنظمه مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الطاقة والصناعة والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في الفترة من 18 - 20 من شهر مارس الجاري، تحت شعار «الإمارات أرض التسامح»، بحضور 450 خبيراً ومتخصصاً في التعدين والجيولوجيا من 20 دولة.
وأضاف النيادي أن الوزارة، بالتعاون مع مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية والشركة العربية للتعدين، قامت بتنفيذ دراسة للفرص الاستثمارية المحتملة في قطاع التعدين، وأظهرت الدراسة وجود عدد من الفرص الاستثمارية المحتملة للمشاريع التعدينية المتخصصة، مثل إنتاج الألياف البازلتية وإنتاج مادة المغنيسيا المهمة لبعض الصناعات المتقدمة، كما تمخضت الدراسة عن مشاريع محتملة لإنتاج فلز المغنسيوم من مادة الدولومايت والحجر الجيري.
وقال: «إن القيادة الرشيدة تهتم بملف التعدين لتحقيق التنوع الاقتصادي وتأسيس قاعدة صناعية تكون رافداً للاقتصاد الوطني ومصدراً جديداً لتوفير وظائف للمواطنين، والعمل على جذب استثمارات محلية وأجنبية».
ولفت إلى أن وزارة الطاقة والصناعة تعمل حالياً على إصدار أطلس متكامل للصور والمعادن في الدولة، ويتضمن تعريفاً وتوصيفاً للمعادن والصخور وأماكن تواجدهما في الدولة.
من جهته، قال المهندس محمد سيف الأفخم رئيس مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية، إن الملتقى يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في قطاع الصناعة والتعدين الذي يعد من أهم القطاعات في الدولة والدول العربية بشكل عام، والعمل على نقل التكنولوجيا الحديثة وتعزيز دور الصناعات التعدينية للرفع من القيمة المضافة، وتشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة والابتكار في القطاع التعديني والصناعي والاستغلال الأمثل للثروات المعدنية.
من جانبه، قال المهندس عادل الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين: إن انعقاد هذا الملتقى الدولي للتعدين في دورته السابعة لهو أكبر دليل على نجاح الدورات السابقة.
وقام الشيخ صالح بن محمد الشرقي والشيخ المهندس محمد بن سيف الشرقي مدير الحكومة الإلكترونية بالفجيرة، والدكتور مطر حامد النيادي، بجولة تفقدية للمعرض المصاحب للملتقى، كما كرم عدداً من المشاركين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©