علي الهنوري (عجمان)

بلغ ناتج قطاع التشييد والبناء في إمارة عجمان خلال العام 2017 نحو 2.8 مليار درهم، يمثل ما نسبته 15% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة البالغة قيمته 19.3 مليار درهم.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق فعاليات معرض «مستقبل البناء» بمشاركة 52 شركة محلية ودولية متخصصة في البناء والتشييد والنقل والمواصلات الذي عقد في فندق فيرمونت عجمان.
وتنطلق فعاليات معرض «مستقبل البناء» تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وتنظمه غرفة تجارة وصناعة عجمان 25 مارس الجاري وعلى مدار 3 أيام في بافيليون مارينا 1 بمنطقة الزوراء لاستعراض أحدث الوسائل والمنتجات المستخدمة في بناء المدن المستدامة.
وقال محمد علي الجناحي، المدير التنفيذي لقطاع تنمية الاستثمار والأعمال بغرفة تجارة وصناعة عجمان ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض إن المعرض حرص على استقطاب شركات محلية رائدة في قطاعات البناء والتطوير العقاري إلى جانب استقطاب شركات عالمية بهدف ايجاد مظلة تدعم الشراكة وتبادل الخبرات بين كافة الجهات وزوار المعرض والتعرف على أحدث الوسائل والتقنيات الحديثة والمبتكرة والبناء الذكي والأخضر وأنظمة الحماية والاتصالات والتحكم وغيرها.
وأوضح أن المعرض يهدف إلى استغلال الإمكانيات الضخمة التي توفرها الأسواق لقطاع مواد البناء والتشييد، وتوفير خيارات جديدة ومتعددة أمام شركات القطاع الخاص في الدولة وإيجاد فرص لمنتجي وتجار مواد البناء والتشييد من خارج الدولة للولوج إلى أسواقها والاستفادة من الفرص المتاحة، ومنح الصناعة الوطنية فرصة لعرض منتجاتها واستعراض التقنيات الحديثة في مجال إنتاج مواد البناء والحلول الهندسية المبتكرة وتقنيات الصيانة.
ونوه بزيادة عدد المنشآت العاملة في إمارة عجمان والمعنية بالتطوير العقاري حيث وصل عدد المنشآت العاملة في المقاولات والبناء إلى 2057 منشآت خلال العام 2018 مقارنة بـ 1733 منشأة خلال العام 2013 بزيادة 19%، ووصلت منشآت تجارة مواد البناء إلى 530 منشأة خلال العام 2018 بنمو قدره 55% مقارنة بالعام 2013.
كما تظهر الإحصائيات أن المكاتب العقارية في الإمارة شهدت قفزة كبيرة لتصل خلال العام 2018 إلى 1127 مكتبا عقاريا مقارنة بـ 695 مكتبا خلال العام 2013 بنمو 62%.
وأكد الجناحي أن المعرض يتخلله ورش العمل المتخصصة في الابتكار في قطاع البناء والتشييد وذلك بحضور خبراء ومعنيين لهم باع في هذا المجال من عدد من الدول المشاركة في المعرض.
وأضاف أن المعرض يتيح التعرف على آخر مستجدات قطاع البناء والتشييد لاسيما في ظل تنفيذ العديد من المشاريع العقارية الضخمة والمتميزة خلال السنوات الأخيرة في إمارة عجمان على وجه الخصوص، حيث بلغت قيمة التداولات العقارية خلال العام 2018 نحو 4 مليارات درهم، بحسب التقرير العقاري السنوي الصادر عن دائرة الأراضي والتنظيم العقاري في عجمان، كما تعمل الجهات المعنية في الإمارة بتطوير البنية التحتية وزيادة الرقعة الخضراء.
وأكد ممثلو الجهات الرعاية أهمية المعرض ودوره في الربط بين كافة الجهات الحكومية والخاصة والمعنية بالبنية التحتية والتطوير العقاري ليمثل المعرض منصة تسويقية تبرز أحدث التقنيات والمنتجات المبتكرة في قطاع البناء والتشييد، معتبرين ان المعرض حريص على استقطاب الجهات المتخصصة في كافة مراحل البناء من تصميم واستشارات وتنفيذ وغيرها من المراحل.
وثمن الحضور جهود القيادة الرشيدة في طرح المبادرات التي تعزز حركة تطور قطاع البناء والتشييد في الدولة بشكل عام وتوفير فرص استثمارية متنوعة تصب في نمو مختلف القطاعات الأخرى.
وفي ختام المؤتمر الصحفي، دعا محمد الجناحي أصحاب شركات ومصانع منتجات البناء والتشييد للمشاركة في المعرض والتعرف على آخر المستجدات، والاستفادة من عقد الصفقات التي يتيحها المعرض للجهات المشاركة والزائرة.