الاتحاد

ألوان

4 تصنيفات مختلفة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

فئات الكمبيوترات المحمولة تأتي بأسعار متفاوتة حسب النوع والميزات والمواصفات (من المصدر)

فئات الكمبيوترات المحمولة تأتي بأسعار متفاوتة حسب النوع والميزات والمواصفات (من المصدر)

يحيى أبوسالم (دبي)
يختلف الحديث عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة، عن كافة الأجهزة المنافسة الأخرى من الحواسب سواء المكتبية أو حتى اللوحية، ففي حين تختلف أغلب الأجهزة التقنية الأخرى في الأشكال والأسعار وبعض الميزات.. تصنف الأجهزة المحمولة إلى 4 فئات رئيسية، ومعرفة مواصفاتها تسهل على المشتري عملية الشراء هذه، وتجعله يختار الجهاز الأنسب له ولإمكانياته.
4 أنواع
هنالك خطأ كبير لا يدركه الكثير من المستخدمين المقبلين على شراء كمبيوتر محمول جديد، يتجلى في اعتقاده أن كل كمبيوتر محمول ببساطة هو جهاز لاب توب. وهو الأمر الخاطئ، حيث إن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تصنف إلى 4 فئات مختلفة كلياً في الشكل والميزات والمواصفات وحتى في الأسعار. ويمكن تقسيمها إلى ما يلي:
جهاز اللاب توب Laptop:
يعتبر الخبراء والمختصون في عالم الكمبيوترات المحمولة، أن أجهزة اللاب توب تعتبر البديل الرئيسي لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، وذلك لما يمتاز به من قوة أداء وتحمل، ولما يأتي به من مواصفات عالية تجعله البديل الأنسب لأجهزة الكمبيوتر المكتبية التي يصعب تحريكها ونقلها بسهولة من مكان لآخر.
يمكن تصنيف أجهزة اللاب توب، بأنها الأجهزة الكبيرة الحجم، والتي تبدأ شاشاتها من 14 إنشا وأكثر، كما أنها تمتاز بقوتها وبأدائها العالي، لذا فهي تحتوي على أحدث المعالجات المركزية، والذاكرة العشوائية، عدا امتلاكها للكثير من المداخل وإمكانية توصيل الكثير من الأجهزة الخارجية عليها، بالإضافة إلى احتوائها على مشغلات أسطوانات داخلية.
جهاز النوت بوك Notebook:
يمكن اعتباره البديل لعشاق الكمبيوترات المحمولة من نوع لاب توب، لما تمتاز به من قوة وأداء فائق، وشكل أكثر جاذبية ووزن أخف وحجم أقل. حيث تمتاز أجهزة النوت بوك، بشاشاتها الأصغر والتي لا تتجاوز 15 إنشا، بالإضافة إلى أن وزنها وسماكتها أقل، خصوصاً أن غالبيتها لا يحتوي على مشغل أسطوانات داخلي على غرار اللاب توب.
جهاز النت بوك Netbook:
يعتبر جهاز النت بوك، الأخف وزناً والأصغر حجماً والأقل قوةً وأداءً في عالم الكمبيوترات المحمولة، حيث يمكن تشبيهه إلى درجة كبيرة بالكمبيوترات اللوحية، وتأتي أجهزة النت بوك، بأحجام صغيرة، كما أن شاشاتها لا تتجاوز 11 إنشاً، وهو موجه بشكل عام لتصفح للإنترنت أو مشاهدة الأفلام عبر اليوتيوب، أو غير ذلك من الأمور البسيطة.
جهاز الألترا بوك Ultrabooks:
يمكن اعتبار الكمبيوترات من نوع ألترا بوك بأنها المنافس الحقيقي للكمبيوترات اللوحية، حيث توجهت الشركات العالمية إلى الكمبيوترات من فئة ألترا بوك، لتكون المنافس الرئيسي للكمبيوترات اللوحية. حيث تأتي هذه الكمبيوترات بأشكال غاية في الأناقة والجمال، كما أنها تمتاز بخفة وزنها، بالإضافة إلى أنها تمتاز بسماكتها الضئيلة جداً، وذلك لعدم تزويدها بمشغلات أقراص، عدا عن كونها تأتي بأقراص تخزين داخلية من فئة إس إس دي، صغيرة الحجم.
بالإضافة إلى أن بعضها يمتاز ببطاريات ذات سعة كبيرة قادرة على تشغيل الكمبيوترات لخمس أو 8 ساعات متواصلة.

اقرأ أيضا