الاتحاد

الاقتصادي

الإمارات في الصدارة عربياً بحجم الإنفاق الإعلاني

يوسف العربي (دبي) - احتفظت دولة الإمارات بموقعها في صدارة صناعة الإعلان العربية للعام الثاني على التوالي بعد أن أنفقت على الإعلانات 5,3 مليار درهم العام الماضي، مقابل 5,2 مليار درهم عام 2010، بحسب إحصاءات المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك».
وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية مسجلة انفاقاً اعلانياً قيمته 4,7 مليار درهم مقابل 4,3 مليار درهم خلال عام 2010، بنمو بلغت نسبته نحو 9%، تلتها الكويت بقيمة 3,5.
وانخفض الإنفاق الإعلاني في مصر بنحو37% العام الماضي. وبلغ إجمالي الإنفاق الإعلاني الخليجي نحو 16,4 مليار درهم، استحوذت الإمارات على نحو ثلثه.
وحقق الإنفاق الإعلاني في وسائل الإعلام العربية العابرة للحدود (القنوات الفضائية والصحف الدولية) طفرة ملحوظة مسجلاً نسبة نمو بلغت 15% ليصل إلى 29,65 مليار درهم، مقابل 25,7 مليار درهم خلال عام 2010.
وأشارت إحصاءات «بارك» إلى أن الإعلانات التلفزيونية استحوذت على النصيب الأكبر من إجمالي الإنفاق الإعلاني عربياً خلال العام الماضي بما نسبته 63,7%، ثم الإعلانات عبر الصحف، بحصة 25%. ثم المجلات بنحو 5,4%.
وبحسب إحصاءات «بارك» عن سوق الإعلان في الإمارات، واصلت إعلانات الصحف سيطرتها على المشهد الإعلاني خلال العام الماضي حيث بلغت حصتها من إجمالي الإنفاق الإعلاني بالدولة نحو 59% مقابل 65% خلال العام 2010 بقيمة 3,6 مليار درهم.
وجاءت المجلات في المرتبة الثانية مسجلة نحو 833 مليون درهم، وبحصة بلغت 15%، يليهما التلفزيون بنسبة 11,5% بإعلانات بلغت قيمتها 609 مليون درهم، ثم الإعلانات الخارجية بإنفاق قدره 477 مليون درهم، وبحصة لا تتجاوز 9% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني بالدولة.
وقدرت قيمة إعلانات الراديو في الدولة خلال عام 2011 بنحو 190 مليون درهم، لتصل حصتها السوقية من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة إلى نحو 2,5%، فيما جاءت إعلانات السينما في المرتبة الأخيرة بإجمالي إنفاق إعلاني لا يتجاوز 47,7 مليون درهم.

اقرأ أيضا

«التواصل الاجتماعي» يساهم بتسريع معدلات نمو الشركات