الاتحاد

الاقتصادي

30 % الانخفاض المتوقع لصادرات الأرز التايلاندي خلال العام الحالي

بانكوك (د ب أ) - توقع اتحاد مصدري الأرز التايلاندي انخفاض صادرات تايلاند من الأرز خلال العام الحالي بأكثر من 30% لتصل إلى 7 ملايين طن بسبب ارتفاع الأسعار. وقال تشوكايت أوبهاسونجس الرئيس الفخري للاتحاد أمس إنه إذا “صدرت الهند ما بين 3 و4 ملايين طن خلال العام الحالي فإن صادراتنا من الأرز سوف تنخفض إجمالاً”. وكانت الهند قد أعادت السماح بتصدير الأرز عام 2010 بعد سنوات من حظر تصديره. وتنافس الهند في سوق ما يعرف باسم “الأرز المسلوق طويل الحبة” الذي يمثل ما بين 30 و35% من صادرات الأرز التايلاندي.
وقال تشوكايت إن سعر الأرز الهندي من هذا النوع يقل بمقدار 150 دولاراً للطن عن سعر الأرز التايلاندي. وأضاف أن تايلاند لم توقع أي عقود تصدير لهذا النوع من الأرز خلال العام الحالي حتى الآن وإذا استمر هذا الاتجاه فلن تزيد صادرات الأرز التايلاندي عن 7 ملايين طن وهو ما يقل عن صادرات العام الماضي بنسبة 30% تقريباً.
وكانت تايلاند وهي أكبر مصدر للأرز في العالم خلال السنوات الأربع الماضية قد صدرت عام 2010 حوالي 11 مليون طن، ولكن قرار الحكومة فرض سعر أدنى لشراء الأرز من المزارعين سيؤدي إلى انخفاض كبير في صادراتها بسبب عدم قدرتها على المنافسة السعرية في الأسواق.

اقرأ أيضا

"تسلا" تحقق بحادث انفجار إحدى سياراتها في شنغهاي