الأربعاء 28 سبتمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
دنيا

مهرجان المسرح العربي يكرم 25 فناناً وكاتباً

مهرجان المسرح العربي يكرم 25 فناناً وكاتباً
9 يناير 2019 02:09

محمد قناوي (القاهرة)

عقدت إدارة مهرجان المسرح العربي في دورته الحادية عشرة، والذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والذي تستضيفه القاهرة خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير الجاري، مؤتمراً صحفياً بمركز المؤتمرات بفندق جراند حياة، للمسرحيين المصريين الذين يكرمهم المهرجان هذا العام، ويبلغ عددهم 25 فناناً ومخرجاً وكاتباً وناقداً، وهم: أشرف عبدالغفور، وجلال الشرقاوي، ورشوان توفيق، وسميحة أيوب، وسمير العصفوري، وسميرة عبدالعزيز، وسناء شافع، وسهير المرشدي، وعزت العلايلي، وفهمي الخولي، ود. كمال عيد، ومحمود الحديني، ونبيل منيب، ونجاة علي، ونعيمة عجمي، وهدي وصفي، بينما غاب عن المؤتمر الفنانون محمود ياسين، ونبيل الحلفاوي، ويحيى الفخراني، وسمير غانم، وعبدالرحمن أبو زهرة، والكاتب يسري الجندي، والمؤلف لينين الرملي، والناقدة آمال بكير.
ارتقاء بالإنسان
في بداية المؤتمر، أكد إسماعيل عبدالله، الكاتب المسرحي الإماراتي والأمين العام للهيئة العربية للمسرح، أن المهرجان يكرم في هذه الدورة 25 فناناً وكاتباً من كبار نجوم المسرح المصري، وهذا ليس تكريماً لهم بقدر ما هو تشريف بتواجدهم، موضحاً أن صاحب السمو حاكم الشارقة، لديه عشق خاص لمصر والمسرح المصري.
وقال أشرف عبدالغفور، إن الثقافة والفنون دائماً ترتقي بالإنسان، ويتمحور معظمها بصورة مكثفة في عالم المسرح، مضيفاً أن مصر تُضيء لمدة أسبوع بمناخ ثقافي نحن في أشد الحاجة إليه، ما يُحدث انتعاشا فنيا للمسرح من خلال هذا المهرجان». وأضاف المخرج جلال الشرقاوي، قائلاً: أشكر المهرجان على تكريمي وعلى الاحتفاء بتجربتي المسرحية، وقال إن الفن له دور كبير في مواجهة الإرهاب المتفشي في العالم أجمع، فهو سلاح لا يقل عن سلاح الأمن. وأعرب المخرج سمير العصفوري، عن سعادته بالتكريم، من قِبل إدارة مهرجان المسرح العربي، قائلاً: التكريم بالنسبة لي شرف كبير، وأتمنى أن لا نبتعد عن المسرح الذي هو أبو الفنون.

سعادة غامرة
وأعرب الفنان عزت العلايلي، عن سعادته الغامرة بالتكريم، موجهاً التحية للقائمين على المهرجان، وقال العلايلي: كان هناك فنانون يحلمون بتقديم مسرح له قواعد وأصول، ومن بين هؤلاء رشوان توفيق والراحل أحمد توفيق. وتابع العلايلي: قدمت أعمالاً على مستوى عال، لجميع الفنون المسرحية وكُتب لها النجاح من ناحية التأليف والإخراج والأداء.
وأعرب الفنان رشوان توفيق، عن سعادته البالغة لتكريمه من قِبل إدارة المهرجان، قائلاً: شيء أسعد قلبي، وأتمنى أن نشهد قريباً مسرحا مشتركا يجمع الكثير من الفنانين العرب، ويجوب كل الدول العربية.
وتحدثت الفنانة سهير المرشدي، عن تجربتها وأحلامها المسرحية، مؤكدة أهمية وتأثير المسرح على المجتمع، فكلما ابتعد المجتمع عن الفن والثقافة انتشر الجهل والأمية والظلام الفكري، حيث إن المسرح يمثل إحدى القوى الناعمة.

المسرح المدرسي
وقال الفنان محمود الحديني، إنه مهموم بقضية تجذير المسرح العربي في الثقافة العربية، وقد اقترح أن تكون مادة المسرح مادة أساسية في كافة مراحل التعليم الأساسية في كل الوطن العربي، فالمسرح المدرسي له دور مهم في انطلاقتهم نحو آفاق المسرح الاحترافي فمنه استفادوا وتعلموا وتربوا.
وقال الفنان سناء شافع، إن البلاد العربية تمر بظروف شديدة القسوة، وهذا يتطلب وضع الحلول المقترحة من خلال المسرح، الذي يُعد أساس تكوين الشخصية الإنسانية وتطويرها وبنائها، والدفع بها للأمام.
وقالت الفنانة سميرة عبدالعزيز: أنا عاشقة للمسرح منذ الطفولة، وحصلت على تكريمات كثيرة، وما زلت أقف على خشبته، ولا أفضل عليه أي فن آخر، ونحاول أن ننجز مسرحيات نشترك فيها جميعاً كعرب، حتى نوحد الأمة العربية على مائدة أبو الفنون.

نشر الثقافة
وقالت الفنانة سميحة أيوب، إن إدارة المهرجان تقود بجهود رائعة عملية نشر الثقافة في ربوع الوطن العربي، والمهرجان يمنحنا فرصاً كبيرة لعرض تجاربنا المسرحية والتعرف إلى إبداعات الآخر، في إطار الانفتاح المسرحي الذي يسمح لنا بمعرفة أين نحن من التطور الذي يحدث في عالم المسرح.
وعلّق خالد جلال رئيس اللجنة العليا للمهرجان العربي للمسرح، على زيادة عدد المكرمين قائلاً، سبب ذلك يرجع إلى أن مصر لديها قامات فنية كبيرة لها تاريخ مشرف، لذا فكرنا في زيادة عدد المكرمين إلى 25 شخصاً، خصوصاً أنهم من أهم شخصيات المسرح المصري، ولهم دورهم في إثراء الحياة الفنية كممثلين أو كمخرجين أو ككتاب مسرحيين.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©