الاتحاد

عربي ودولي

التحفظ على أموال وممتلكات 572 من قيادات «الإخوان» في مصر

سيارة تابعة للشرطة خلال دورية بمحيط كلية التجارة في جامعة الأزهر  التي شهدت مواجهات قبل يومين (أ ب)

سيارة تابعة للشرطة خلال دورية بمحيط كلية التجارة في جامعة الأزهر التي شهدت مواجهات قبل يومين (أ ب)

أعلن المستشار عبدالعظيم العشري رئيس لجنة الإعلام بوزارة العدل المصرية، أن اللجنة الوزارية المشكلة لحصر أموال جماعة الإخوان المسلمين برئاسة المستشار عزت خميس مساعد أول وزير العدل، أصدرت قراراً بمنع 572 قيادياً إخوانياً من التصرف في أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة، فضلاً عن التحفظ على 87 مدرسة تتبع الجماعة.
وقال المستشار العشري أمس إن سير العملية التعليمية في المدارس المتحفظ عليها، سوف يستمر دون الحاق أي أضرار بالطلاب أو بالمدرسين أو بالعملية التعليمية. مشيراً إلى أن وزارة التعليم ستقوم بمهمة الإشراف المالي والإداري على تلك المدارس، والتأكد من إنهاء المخالفات التي كانت محل شكوى من الطلاب وأولياء أمورهم.
وأوضح أن اللجنة ستقوم بإجراء مراجعة دورية لكشوف الجمعيات المتحفظ عليها، لافتاً إلى أن اللجنة قامت بالفعل برفع اسم ثلاث جمعيات من تلك الكشوف عقب مراجعة بياناتهم، وهى بنك الطعام وجمعية لمسة أمل وجمعية جوهرة الحمد، حيث تأكد عدم صلة تلك الجمعيات بجماعة الإخوان.
وأضاف المستشار عبد العظيم العشري أن اللجنة الوزارية المشكلة لحصر أموال جماعة الإخوان، قد انتهت من فحص العديد من التظلمات الخاصة بتشابه الأسماء، وتمت إفادة الجهات المعنية بالبيانات التفصيلية عن الممنوعين من التصرف لإزالة حالات التشابه، فضلاً عن أن اللجنة تقوم بدراسة ستة تظلمات أخرى جارٍ الفصل فيها.
من جانب آخر، أمرت النيابة العامة بإحالة 16 متهماً من أعضاء تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي، للمحاكمة الجنائية العاجلة أمام محكمة جنح مدينة نصر بجلسة يوم «السبت» المقبل لاتهامهم بالتظاهر من دون تصريح مسبق، والتعدي على رجال الشرطة وقوات الأمن، بشارع حسن مأمون بالقرب من النادي الأهلي بمنطقة مدينة نصر.
وكانت النيابة العامة قد باشرت التحقيق مع المتهمين، عقب إلقاء القبض عليهم، حيث أسندت إليهم تنظيم والاشتراك في مظاهرة دون إخطار السلطات المختصة بذلك مسبقاً، بالمخالفة لما يوجبه قانون «التظاهر» واستعمال القوة والعنف والتعدي بالضرب على موظفين عموميين ومقاومتهم. وقرر المستشار أحمد دعبس المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية، إحالة التحقيقات الخاصة بتفجير سيارة مفخخة بالقرب من مبنى المخابرات الحربية في إنشاص الرمل مركز بلبيس قبل يومين، إلى النيابة العسكرية لاستكمالها.
من ناحية أخرى، قررت محكمة جنايات القاهرة في جلستها أمس تجديد حبس 173 متهماً من مرتكبي أحداث العنف والجرائم خلال الاعتصام المسلح لتنظيم الإخوان الإرهابي بميدان النهضة بالجيزة لمدة 45 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجري معهم بمعرفة النيابة.
ونسبت النيابة العامة إلى المتهمين عدداً من الاتهامات، من بينها ارتكاب جرائم القتل والشروع في القتل العمد، والتجمهر بغرض تعطيل مؤسسات الدولة والصالح العام، وإتلاف الأموال والممتلكات العامة والخاصة، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وذخائر بغير ترخيص، ومقاومة السلطات، والاعتداء على موظفين عموميين بسبب وأثناء تأدية مهام وظائفهم، وعدد آخر من الاتهامات.
وأمر المستشار مصطفى خاطر المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، بحبس 128 طالباً بجامعة الأزهر من المنتمين لتنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي، 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجري معهم بمعرفة النيابة، لاتهامهم بارتكاب الجرائم في واقعتي أحداث حريق كلية التجارة والمدينة الجامعية بجامعة الأزهر مؤخراً. وباشرت النيابة التحقيق مع 68 من المتهمين، وأمرت بحبسهم احتياطياً لارتكابهم وقائع إضرام النيران بكلية التجارة جامعة الأزهر، والتخريب العمد للمباني العامة «مبنى الكلية» وإحراقه، وتنظيم والاشتراك في تنظيم مظاهرة دون إخطار السلطات المختصة بذلك مسبقاً، بالمخالفة لما يوجبه قانون تنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والمظاهرات السلمية، والمعروف باسم قانون «التظاهر»، واستعمال القوة والعنف والتعدي بالضرب على موظفين عموميين ومقاومتهم.
كما باشرت النيابة التحقيق مع بقية المتهمين وعددهم 60 متهماً، وأمرت بحبسهم احتياطياً، لارتكابهم وقائع العنف والبلطجة التي وقعت في المدينة الجامعية الأزهرية يوم 29 ديسمبر، لاتهامهم بارتكاب جرائم البلطجة والعنف، وتنظيم والاشتراك في تنظيم مظاهرة دون إخطار السلطات المختصة بذلك مسبقاً، بالمخالفة لما يوجبه قانون التظاهر، واستعمال القوة والعنف والتعدي بالضرب على موظفين عموميين ومقاومتهم.
وأمر المستشار محمد عبدالشافي المحامي العام لنيابات جنوب القليوبية بتجديد حبس 38 عنصراً من جماعة الإخوان الإرهابية 15 يوماً على ذمة التحقيق بعد أن تم ضبطهم وبحوزتهم 49 قنبلة يدوية وعدداً من زجاجات المولوتوف والألعاب النارية والشماريخ والأقنعة في أحداث اقتحام محطة مترو كلية الزراعة وتحطيم بوابات الدخول والخروج وإطلاق الرصاص على قوات الشرطة والأهالي بشبرا الخيمة التي وقعت خلال شهر أكتوبر الماضي.
ووجهت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لجماعة محظورة تهدف إلى استعمال العنف ضد مؤسسات الدولة وإتلاف الممتلكات العامة وترويع المواطنين وتعطيل وسائل النقل وحيازة أسلحة نارية وذخائر ومواد متفجرة مما لا يجوز الترخيص بحيازتها بقصد الإخلال بالأمن والنظام العام والتجمهر ومقاومة السلطات. وفي السياق ذاته، تمكنت مباحث الشرقية من ضبط 10 أشخاص يشتبه في تورطهم في حادث التفجير، ليصل عدد المقبوض عليهم في القضية حتى الآن إلى 25 مشتبهاً فيهم، مشيراً إلى أنه سيتم استجواب المشتبه فيهم والتحقيق معهم، وفي حالة ثبوت عدم إدانتهم بأي اتهامات يتم الإفراج عنهم فوراً.

اقرأ أيضا

السلطة الفلسطينية مستعدة للتفاوض مع رئيس وزراء إسرائيلي جديد