الاتحاد

الإمارات

«بالعلوم نفكر» يستعرض المشاريع المبتكرة في الفجيرة

عبدالله الشرقي خلال انطلاق المعرض (تصوير: صادق عبدالله)

عبدالله الشرقي خلال انطلاق المعرض (تصوير: صادق عبدالله)

فهد بوهندي( الفجيرة)

انطلقت خامس فعاليات معرض «بالعلوم نُفكر» بمشاركة 150 شاباً وشابة من المبتكرين من الفجيرة عرضوا مشروعاتهم في المعرض المقام في مجمع زايد الرياضي، في إمارة الفجيرة تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات، وبحضور الشيخ عبدالله بن حمد الشرقي، رئيس الاتحاد الإماراتي لبناء الأجسام و القوة البدنية.
تنظم المعرض مؤسسة الإمارات، بالشراكة مع القطاعين العام والخاص لترسيخ المسؤولية المجتمعية ورفع كفاءات الشباب، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم كشريك استراتيجي.
شهدت فعاليات المعرض في الفجيرة حضوراً كبيراً، وذلك لمتابعة الابتكارات العلمية الشابة لطلاب الإمارة، حيث حازت على إعجاب الزوار وسلطت الضوء على الابتكارات في مجال الأمن والسلامة، مثل سرير السلامة للزلازل، وطائرة من دون طيار لإطفاء الحرائق، بالإضافة إلى الابتكارات في مجال البيئة والطاقة، والابتكارات في الأنظمة الذكية والتي برز فيها مشاريع تهدف لتسهيل وتطوير العملية التعليمية في المدارس، وتسهم في تحقيق رؤية الدولة وتوجهها لتحفيز الشباب نحو التعلم الإلكتروني، وتسخير التكنولوجيا في مجال التعليم. ضم المعرض عدداً كبيراً من مشاريع الشباب العلمية من طلاب المدارس والجامعات والتي تتنافس في 11 من القطاعات العلمية، كما شهد «بالعلوم نفكر» في الفجيرة أنشطة وفعاليات مبتكرة قدمتها جمعية الإمارات للأمراض الجينية، بالإضافة إلى جلسات حوارية وورش قدمتها جمعية الإمارات للملكية الفكرية تمحورت حول تعزيز الوعي لدى الشباب المبتكر عن حقوق الملكية الفكرية في دولة الإمارات، كما شهد المعرض أنشطة علمية مختلفة في مجال الابتكار في قطاع صناعة الطيران. وقالت ميثاء الحبسي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات :» نحن فخورون بالنجاحات التي يحققها الشباب من خلال «بالعلوم نفكر» ونسعى إلى استمرار صقل مواهبهم العلمية وإتاحة المزيد من الفُرص لهؤلاء من أجل مواصلة ابتكاراتهم ومن ثم ربطهم بالمؤسسات الحكومية والخاصة لاحتضان أفكارهم وتطبيقها على نطاق أوسع ».
وتأتي فعاليات معرض بالعلوم نفكر في الفجيرة لتكون الخامسة هذا العام بعدما اختتم المعرض فعالياته بنجاح في إمارة دبي وأبوظبي والشارقة ورأس الخيمة في حين تستضيف جامعة عجمان فعاليات المعرض لإماراتي عجمان وأم القيوين وذلك يوم 21 مارس 2019.
كما يمثّل المعرض منصة لربط الشباب مع الخبراء من خلال عقد ورش عمل تحفيزية تركز على المجالات الرئيسية في التعليم والابتكار، واستفاد من برنامج بالعلوم نفكر منذ تدشينه أكثر من 70 ألف شاب وشابة لاكتشاف مواهبهم العلمية.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يشهد تخريج الدفعة الثالثة من "تطوير معلمي الحضانات"