الاتحاد

عربي ودولي

الأمطار تغرق المحال والمنازل في جازان السعودية

الرياض (وكالات) - شهدت مدينة جازان السعودية (جنوب)، مساء أمس الأول، أمطاراً غزيرة لم تشهدها المنطقة منذ سنوات، واستمرت بصفة متواصلة لأكثر من ساعتين، ما تسبب في إعاقة حركة السير بعد تعطل إشارات المرور، واختلاط مياه الأمطار بالصرف الصحي، كما دهمت المياه المحال التجارية والمنازل.
ووجه أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، الجهات المعنية ذات العلاقة باتخاذ التدابير اللازمة، والاستعداد لمواجهة أي خطر، والتصدي لأي طارئ وبشكل عاجل دون تأخر، وكان يتابع الوضع مع الجهات الأمنية والجهات الخدمية الأخرى بصفة متواصلة منذ بدء هطول الأمطار، للاطلاع على ما يدور في مدينة جازان والمناطق الأخرى التي تشهد تساقط الأمطار.
وأكد أهالي حي البلد والساحل وحي الشامية، أن المياه غمرت الشوارع وأحاطت منازلهم من كل جانب، وبينوا أن مياه الأمطار اختلطت بمياه الصرف الصحي، خاصة في أحياء البلد والساحل والشامية التي تعاني أصلاً سوء التصريف وضعفاً في شبكات الصرف الصحي. ورصدت انسدادات في غرف التفتيش داخل الأزقة والممرات الضيقة في تلك الأحياء، ما أدى إلى صعوبة في مرور الأهالي إلى منازلهم، خاصة في الأزقة، ووصل مداها إلى داخل المنازل، وحمّل عدد من السكان الجهات المختصة ذات العلاقة مسؤولية سوء تنفيذ عملية تصريف مياه الأمطار داخل شبكات وغرف التفتيش في الأحياء القديمة.
كما أحاطت التجمعات المائية المباني السكنية في جميع أحياء مدينة جازان، وتشكلت بحيرات مائية وزادت من حصيلة المستنقعات المائية في جميع الأراضي البيضاء، كما أضرت مياه الأمطار بالشوارع وأدت إلى حدوث تشققات في الإسفلت في أغلب شوارع المدينة الرئيسية أو الفرعية، وفي مداخل الأحياء.
وأوضح الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني الرائد يحيى القحطاني، أن المنطقة شهدت أمطاراً متفرقة تنوعت بين متوسطة وغزيرة، وشملت كلاً من مدينة جازان، ومحافظتي صبيا وضمد، وجزر فرسان، ومحافظة بيش، والحصمة، ووادي جازان وبعض المرتفعات الجبلية والمراكز والهجر، وتسببت غزارة الأمطار في دهم مياه الأمطار لبعض المنازل في مدينة جازان، كما تسببت في تماسات كهربائية وكثفت فرق الدفاع المدني من انتشارها في الأحياء المتضررة. وأضاف: «تم دعم المنطقة بعدد من الزوارق المطاطية استعداداً لأي طارئ، وسوف يتم توزيعها على مراكز الدفاع المدني في المنطقة».
من جهة أخرى، لم تتلق غرفة العمليات بفرع جمعية الهلال الأحمر، أي بلاغات عن وجود حالات غرق أو احتجاز مواطنين وإصابتهم بإصابات بالغة تستدعي الانتقال ونقلهم سريعاً للمستشفيات.


وفاة موظف بسفارة كوريا الجنوبية بالسعودية في حادث سير

الرياض (د ب أ) - لقي موظف بسفارة كوريا الجنوبية في السعودية حتفه إثر سقوط سيارته من أعلى وادي حنيفة شمال الرياض. وقال رئيس مركز القيادة والتحكم والناطق الإعلامي بمرور الرياض المقدم حسن بن صالح الحسن، في بيان له وزع في الرياض، إنه بفحص السيارة “اتضح أنها تحمل لوحات دبلوماسية، ويستقلها مان سيوك كيم، موظف لدى سفارة كوريا الجنوبية، عثر عليه متوفياً داخل المركبة. وأضاف أنه اتضح بعد المعاينة الأولية للموقع أن الحادث مروري وأنه تسبب في سقوط السيارة من حافة الوادي عن ارتفاع حوالي 40 متراً واستقرارها أسفل الوادي. وأشار إلى استكمال الإجراءات كافة والمعاينات الأولية ورفع الآثار، بمشاركة جميع الجهات المعنية للتأكد من عدم وجود أي شبهة جنائية في الحادث المروري.

اقرأ أيضا

ترامب يطلب من المحكمة العليا حماية إقراره الضريبي