السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«انترفيو» العمر.. كيف تعبره بسلام ؟

«انترفيو» العمر.. كيف تعبره بسلام ؟
21 مارس 2020 00:07

حسام عبدالنبي (دبي)

الأصعب من الوظيفة، خطوات الحصول عليها، وأهمها على الإطلاق «انترفيو» الذي يصفه البعض بـ «اختبار العمر»، ولأن من يعبره بسلام يعتبر محظوظاً ويضع قدميه على طريق المهنة.
ولعبور انترفيو الوظيفة حدد الخبراء خطوات منها:

* الاطلاع على الشركة، وتكوين فكرة أولية عن مشاريعها وطبيعة عملها وأهدافها، يشكل فرقاً في الاختيار بالنسبة لموظف الموارد البشرية والمدير وغيرهما من أصحاب المسؤولية.
* من المهم الاستعداد والتحضير لمقابلة العمل قبل أسبوع بتجهيز ملف عن السيرة الذاتية يتضمن الأوراق كافة التي تؤيد خبرة ومؤهلات المتقدم والمتعلقة بالوظيفة موضوع المقابلة.
* تجهيز دفتر ملاحظات مدون به نقاط القوة الخاصة بالراغب في العمل ليتسنى له الإفصاح عنها وعدم نسيانها، علاوة على الردود على بعض الأسئلة المراد طرحها أثناء مقابلة العمل.
* التركيز على أن تكون الإجابات مختصرة وفي صلب الموضوع لتجنب أي تشتت، ومن المهم جداً تجنب الحركات الانفعالية الكثيرة والحركات الجسمانية السلبية.
* التحلي باللباقة والمحافظة على الابتسامة البسيطة خلال المقابلة.
* يجب أن يكون الشخص المتقدم هادئاً وواثقاً من نفسه، ويجب تجنب ضم اليدين إلى بعضهما لأنها عملية تدل على أن الشخص انطوائي، والابتعاد عن هز القدمين أو اللعب بالقلم.
* التحدث عن الراتب في المقابلة الأولى إلى حين ضمان الحصول على الوظيفة.
* إجراء «بروفة» للمقابلة يتم خلالها دراسة أسلوب الإجابة عن الأسئلة المحتملة في مقابلة العمل مثل تحدث الشخص عن نفسه، وسبب ترك العمل السابق، والراتب المتوقع، وغير ذلك.
* الالتزام بالموعد أمر أساسي، ويجب القدوم للمقابلة قبل عشر دقائق كحد أقصى وليس قبل، وذلك لأن القدوم مبكراً بوقت أكثر يعطي انطباعاً بأن المتقدم متوتر، أما الحضور قبل عشر دقائق، فيعكس صورة بأنه شخص احترافي وملتزم ودقيق للغاية
* ترتيب الملابس بشكل كامل في الليلة السابقة للمقابلة، إذ إن أول الأمور التي تترك انطباعاً جيداً أو سيئاً لدى المدير هي ملابس مقابلة العمل.
* إجراء زيارة استطلاعية لمكان العمل في اليوم السابق لتجنب حدوث أي تأخير مفاجئ في يوم مقابلة العمل
* خلال المقابلة يجب اعتماد الصدق الذي يعتبر أفضل سياسة في مقابلة العمل، ويفضل عدم التباهي بالإنجازات، وفي الوقت نفسه عدم التهاون في نقاط القوة.

صعوبات
الكثير من الباحثين عن عمل، يواجهون صعوبات عدة في معرفة ما يجب عليهم فعله أثناء «انترفيو» التوظيف، وعادة ما تتسبب كثرة الأسئلة التي تدور في ذهن الراغب في الوظيفة، وعدم التحضير والاستعداد المسبق بشكل كافٍ، في ارتباكه وزيادة احتمال فقدانه لوظيفة قد يكون مؤهلاً لها بالفعل، لذا تحتاج «مقابلة العمل» للتحضير الجيد، ويعتبر الاستعداد المسبق لها ضرورة، لأن الأمر لا يقتصر على الشخصية واللباقة وسرعة البديهة في الإجابة عن الأسئلة المطروحة.

المدير العصبي
توجد أربعة أنواع من الأسئلة التي يجب على مدير شؤون العاملين توجيهها للمتقدم للوظيفة، وأولها عن المواقف التخيلية مثل كيفية التعامل مع المدير العصبي أو الغاضب وغير ذلك، ثم أسئلة عن السلوك السابق مثل أكثر موقف صعب وأكثر شيء يفتخر به الراغب في الوظيفة، وأخيراً الأسئلة المرتبطة بالمهام الخاصة بالوظيفة، ولكي يتم اكتشاف العيوب والمميزات والمهارات الوظيفية للراغب في الوظيفة.

* عن الدور المنوط بمدير أو موظف شؤون العاملين خلال المقابلات الشخصية، أشار الخبراء إلى أن مدير شؤون العاملين يجب أن يتصف بالعديد من الصفات مثل الثقة بالنفس، والقدرة على قراءة الآخرين وتحديد شخصياتهم، وكذلك لا بد أن يتسم بالهدوء والمصداقية واللياقة والقدرة على ضبط الذّات.

* استعداد موظف شؤون العاملين أو المدير المسؤول عن التعيين لمقابلة العمل يبدأ من متابعة طلبات التوظيف الواردة للشركة، ومقارنتها بالمواصفات المطلوبة لكل شاغر وبالشروط التي وضعتها الشركة للحصول على الوظيفة، ثم تنظيم ومراجعة ملفات وطلبات التقديم خلال المقابلة ذاتها.

* من المهام الضرورية في مقابلات التوظيف تجهيز غرفة مغلقة ومناسبة لعقد مقابلة العمل، وخلال المقابلة ذاتها يجب أن يعمل مدير شؤون العاملين في البداية على «فك» الضغط الواقع على المتقدم للوظيفة لمواجهة حالة الارتباك التي قد تنتابه.

* أثناء المقابلة الشخصية يجب أن تكون الأسئلة من النوعية التي تكون إجابتها مفتوحة للشرح، بحيث تتاح الفرصة للمتقدم للوظيفة الحديث لاكتشاف مقوماته ومهاراته.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©