الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

احترم معدتك واضمن سلامتك

احترم معدتك واضمن سلامتك
21 مارس 2020 00:07

احترم معدتك.. عاملها بما يليق بها.. وما يتناسب مع طبيعتها وطريقة عملها.. اعتبرها رفيقاً دائماً أو شريكاً تتعامل معه طويلاً، وتحتاج لفهمه لتمضيا معاً في سلام.. اجتهد لمعرفة العادات التي تربك أداءها والسلوكيات التي تدعم وظيفتها.. دللها قليلاً بأطعمة يسهل عليها هضمها، وامنحها يوم راحة كل أسبوع أو كل شهر.

مجموعة نصائح ذهبية قدمها الدكتور أحمد الفقي اختصاصي الباطنة والجراحة لـ«الاتحاد» لتنهي أشواطاً من المعاناة في عيادات الجهاز الهضمي في المستشفيات، وتضع حداً لآلام مزعجة تؤرق الكثيرين ليل نهار.. وتبدأ نصائح الدكتور الفقي بضرورة فهم آلية عمل المعدة، والوقت الذي تحتاجه لهضم كل نوع من الطعام، ويقول: هضم وجبة من لحم الضأن يحتاج إلى ساعتين ونصف وربما 3 ساعات، لكن كثيرون لا يعرفون ذلك، ولا يقدرون أهمية عدم تناول أي أطعمة إلى أن تنتهي المعدة من مهمتها، وغالبا ما يتبعون تلك الوجبة الدسمة بأخرى مثلها أو أقل قليلا، ثم يقولون المعدة بيت الداء، ناسين أو متناسين أنهم هم الذين يجعلونها كذلك.
ويلفت إلى سلوك سلبي آخر متسائلاً: ماذا يتوقع من يقضي يومه كاملاً في شرب الشاي والقهوة والمياه الغازية دون طعام، ثم يتناول وجبة دسمة ثقيلة عند عودته للمنزل منتصف الليل، هل من المنطق توقع عملية هضم سلسة؟!.. ويعلق قائلاً: «وكأنه يبحث عن الموت».
وينصح الدكتور الفقي باتباع نظام غذائي متوازن من حيث المكونات، منتظم من حيث التوقيتات، مؤكداً أهمية تقسيم الطعام اليومي إلى ست وجبات خفيفة، وليس ثلاث فقط، مع الحرص على تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمهدرجة التي تهدد بأمراض عديدة أخطرها السرطان.
وأكد الدكتور الفقي أهمية الإكثار من شرب الماء والشوربة الدافئة، والعصائر الطبيعية الطازجة، حيث تساعد في عملية الهضم، وتسهل مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء، كما تحول دون الإصابة بسوء الهضم والإمساك.
وينصح بيوم راحة للمعدة كل شهر، ويفضل مرتين شهرياً، يكتفى خلاله الإنسان بوجبات بسيطة خفيفة، أو يتناول خضراوات طازجة، مؤكداً أن هذا السلوك يضمن سلامة المعدة والأمعاء. وتشمل النصائح الاهتمام بمضغ وطحن الطعام جيداً، ما يوفر بعضاً من الجهد الذي تبذله المعدة، وتجنب الأطعمة الحريفة، التي ترفع معدل افراز الأنزيمات الهاضمة إلى درجة غير مطلوبة، ما يمثل خطراً على غشاء المعدة الرقيق، مشدداً على عدم تناول الشاي والقهوة على معدة فارغة، حيث تحفز هذه المشروبات على إفراز المزيد من حامض المعدة، ما يؤدي التلبك المعوي، أو ارتجاع الحامض إلى المريء.. وحذر من خطورة الإسراف في تعاطي المسكنات دون استشارة الطبيب، موضحاً أن هذه العادة قد تودي إلى قرح ونزف بالمعدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©