الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حضور تراثي في التصاميم العمرانية بالشارقة

حضور تراثي في التصاميم العمرانية بالشارقة
20 مارس 2020 01:40

الشارقة (الاتحاد)

أكدت دائرة الأشغال العامة أن التصاميم التي يقوم بها قسم التصميم بالدائرة تعكس حرص الدائرة على الهوية المعمارية التراثية والإسلامية للمشاريع التي تقوم بتصميمها، وتعكس التاريخ الذي تميزت به عمارة المنطقة، والالتزام بمعايير التراث المعماري المحلي والطرز المعمارية الإسلامية.
وقالت المهندسة علياء الرند مدير إدارة مشاريع المباني ورئيس قسم التصميم بدائرة الأشغال العامة: إن التطور الذي وصلت إليه الإمارة في ميادين العمران والتحديث، أدى إلى تحقيق المعادلة الصعبة والمتمثلة في الجمع بين الأصالة والمعاصرة.
وأضافت: إن الإمارة تنتمي إلى سياق من الإرث الغني والمتنوع الذي يعود إلى آلاف السنين، وتولي الشارقة اهتماماً كبيراً للحفاظ على هذا التراث وتوثيقه للأجيال القادمة.
وتابعت: إن عناصر التراث المعماري المحلي الإماراتي، تتعدد ما بين عناصر داخلية تحددها وظيفة المبنى، ومساحات الفراغات، والهدف الأساسي من استعمال الفراغ ذاته، وأخرى خارجية يحددها ارتفاع المبنى ونوعه وطابع المنطقة المحيطة به، مشيرة إلى أن من أهم العناصر التي حرصت إدارة التصميم للحفاظ عليها وإبرازها بشكل معماري جمالي في معظم تصميماتها، المدخل، والإيوان والفناء الداخلي والأعمدة والبراجيل والعقد.
وأوضحت أن من ضمن الأولويات الرئيسة التي يتم مراعاتها أثناء وضع تصاميم المشاريع، مراعاة النسيج المعماري للمحيط الذي تنفذ به هذه المشروعات، ومراعاة تاريخ المنطقة، وما يخصها من معالم تراثية، لافتة إلى أن كل المناطق الصحراوية تختلف عن المناطق المطلة على الساحل والتي تضم عناصر معمارية وفنية واضحة، ترجع إلى أسلوب هندسي وفني مميز في التصميم وفي أسلوب التنفيذ، وتملك روحية الاستمرار نحو تاريخ فن العمارة والزخرفة العربية الإسلامية، وتأثيرات البيئة المحلية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©