الاتحاد

خليجي 21

توم: الماضي في ذمة التاريخ

منتخب اليمن لدى وصوله إلى البحرين (من المصدر)

منتخب اليمن لدى وصوله إلى البحرين (من المصدر)

معتز الشامي (المنامة)-أكد البلجيكي توم ساينت فيت مدرب المنتخب اليمني أنه جاء للبحرين بفريق حرص خلاله على مزج عناصر الشباب بالخبرة، بهدف البدء في صناعة جيل جديد من لاعبي المنتخب، ولفت إلى أن صعوبة البطولة بالنسبة له، ولاعبيه ليست بالأمر المؤثر نفسياً عليهم وقال: “حضرت إلى المنامة، وأنا أعلم أن تاريخ المنتخب اليمني لا يتضمن فوزا واحدا أمام أي منتخب خليجي آخر، نحن هنا لمحاولة كتابة تاريخ جديد، والماضي في ذمة التاريخ، والعمل على تحقيق الفوز، وأن نكون مفاجأة البطولة هذه المرة”.
وتابع: “وصلت لليمن منذ 3 أشهر لتولي المسؤولية، الدوري هناك متوقف والحياة الكروية شبه مجمدة بسبب الأحداث الرياضية، ما أدى لعدم قدرتنا على رؤية جميع اللاعبين، ورغم ذلك بدأنا بالعمل مع مجموعة ضمت 55 لاعباً وقفنا على قدراتهم الفنية والبدنية، ثم اخترنا المجموعة التي خاضت بطولة غرب آسيا”.
وأشار جوليانوس إلى أن المنتخب اليمني رغم عدم تحقيقه لأي نتيجة إيجابية في غرب آسيا، إلا أنه خرج بعدة نقاط إيجابية، أبرزها التجانس الفني والأداء بقوة وروح قتالية عالية، وهو ما بنينا عليه خلال فترة التحضيرات لـ”خليجي 21”، والتي نسعى لأن نقول فيها كلمتنا.
وعن أولى مبارياته بالبطولة أمام حامل اللقب قال: “سبق وتعادل المنتخب اليمني مع الكويتي في بطولة خليجية سابقة، أما هذه المرة فنحن نلعب على الفوز الذي سيكون الأول لنا على الأزرق، سنلعب بثقة وأريحية، ولن نشعر بأي ضغط، ونحن نلتقي حامل اللقب، ولن ترهبنا بطولاته الـ10”.
وعن الظروف الصعبة التي يعمل بها وارتفاع سقف توقعات الجماهير قال: “دربت أندية كثيرة ومنتخبات في الشرق الأوسط وافريقيا، وأحب خوض مغامرة تدريبية دائما، وأسعى لتحقيق النجاحات، تجربتي مع اليمن ستكون لعام واحد أسعى خلاله لوضع بصماتي وثقتي بلاحدود في عناصر الفريق لصناعة الفارق”.
وتحدث عن الأسباب التي دفعته لقبول العرض اليمني، خاصة وأن المنتخب بلا تاريخ من الإنجازات عندما قال: “تحديت ظروفاً كثيرة لقبول العمل، واعتبرها مغامرة محببة، وقد نصحتني سفارة بلجيكا بعدم السفر لليمن وتدريب منتخبها، ولكني اتخذت قراري وتمسكت به، وعندما توجهت لهناك رددت على السفارة بأنني بين أحد أعرق وأطيب الشعوب في العالم، ولا داعي للقلق”.
وتابع: “صحيح أنني يوميا أرى الناس تسير في الشوارع بأسلحة “كلاشينكوف” ولكن هذا أيضا غير مقلق بالنسبة لي، لقد اعتدت على ذلك”
وعلى الجانب الآخر، يواصل المنتخب اليمني تدريباته المسائية استعدادا للقاء الافتتاحي له غدا أمام الأزرق الكويتي حامل اللقب، وكان الفريق أول الواصلين للمنامة استعدادا للبطولة، حيث وصل قبل 4 أيام، وعلى الرغم من توافد الإعلاميين والصحفيين إلى مقر إقامة المجموعة الثانية، الا أن لاعبي المنتخب اليمني هم الأقل جذبا لوسائل الإعلام، حيث يهتم الجميع بلاعبي منتخبات السعودية والعراق والكويت، وحول تأثر اللاعبين نفسيا من ذلك قال توم: “لاعبونا يحظون بمتابعة الإعلام الخليجي وفي كل تدريب يتوافد عدد من الإعلاميين عليهم للحصول على تصريحات، وهذا الأمر لا يسبب للاعبين أي تأثير”.

بارويس: لست حزيناً على عدم وجودي في التشكيلة

المنامة (الاتحاد) - أكد محمد بارويس الظهير الأيمن للمنتخب اليمني وأبرز لاعبيه خلال بطولة كأس العرب الماضية انه غير حزين لعدم وجوده في التشكيلة الأساسية للفريق، معتبرا مشاركته من عدمها قرارا فنيا بيد المدرب البلجيكي توم ساينت فيت، مشيرا إلى جاهزيته من الناحيتين البدنية والفنية للعب مع المنتخب في أي وقت يحدده المدير الفني للمنتخب.
وضمّت قائمة المنتخب اليمني اللاعبين: سعود عبدالله السوداعي، كميل طارق، أحمد صادق عبدالواحد، حماده أحمد الزبيري، وحيد الخياط، أحمد علي الظاهري، منصر عوض باحاج، خالد حسن بلعيد، سالم سعيد، أكرم محمد الورافي، عبدالعزيز الجماعي، محمد بارويس، محمد بقشان، محمد عياش، صدام الخولاني، محمد عمر، مدير عبدالرب، ناطق راجح، نجيب الحداد، محمد العبيدي، أيمن صالح الهاجري، صلاح سالم الزريقي، تامر حنش، معتز قائد، أكرم الصلوي، عصام الورافي، علاء الصاصي، أسامة عنبر، وسليمان العديني.

طلب مرفوض

المنامة (الاتحاد) - أكد عبد الوهاب الزرقا مدير المنتخب اليمني، أن إدارة الاتحاد والمنتخب طالبت المدرب البلجيكي بضرورة ضم النونو، كونه أحد اللاعبين المميزين، فضلا على انه القائد الفعلي للاعبين في الملعب، ولكن المدرب أصر على أن يخوض فترة الإعداد، ويشارك في غرب آسيا وخليجي 21 من دونه لرغبته في الاعتماد على جيل جديد من اللاعبين.
وأشاد الزرقا بالأجواء التي يؤدي فيها المنتخب اليمني تدريباته بالبحرين ولفت إلى أن كل الأمور تسير بشكل طيب، وفي اتجاه تحقيق المنتخب نتائج طيبة، حيث بات لديهم أكثر من 16 لاعباً في قمة الجاهزية الفنية.

اقرأ أيضا