الاتحاد

خليجي 21

أتوري: عقلي مشغول بالمباراة الأولى والإمارات من المنتخبات المتطورة

لاعبو منتخب قطر في لقطة تذكارية عقب الوصول إلى المنامة (من المصدر)

لاعبو منتخب قطر في لقطة تذكارية عقب الوصول إلى المنامة (من المصدر)

المنامة (الاتحاد) - أشار البرازيلي باولو أتوري مدرب منتخب قطر إلى أنه لا يفكر سوى في المباراة الافتتاحية التي ستقام اليوم، لأن حسابات البطولة مرتبطة بضربة البداية، ما يجعل منتخبه يركز بشكل كامل على تحقيق نتيجة إيجابية وبدء المشوار بثبات.
واعترف أن لكل منتخب طموحات قد تختلف عن الواقع، إلا أن الجهد وحده، يحول هذه الطموحات الى حقيقة، وقال إن المنتخب القطري عازم على تقديم عرض كروي عالٍ، والظهور بشكل فني راق يعكس حقيقة مستواه.
أما فيما يتعلق بالمنافس، أكد أتوري أن الأبيض الإماراتي، يعد من المنتخبات المتطورة، بفضل العمل الكبير الذي قام به اتحاد الكرة لتصعيد نخبة من اللاعبين الشباب، ومنحهم فرصة الارتقاء بمستواهم والاستفادة من المشاركات القوية، مشيداً بالعمل الكبير الجاري في المراحل السنية.
وتوقع ان تكون مباراة اليوم قوية وصعبة على المنتخبين، خاصة أنها تأتي في ضربة البداية.
ورداً على سؤال حول توقعاته للفريق المرشح للوصول للنهائي، وفرصة المنتخب القطري ،أجاب بأنه سؤال مبكر للغاية، لأننا سنبدأ الغد أول مواجهة وهي تحدد بشكل كبير شكل المنافسة في المجموعة، ونسعى للانتصار دون شك، ويبقى الفوز خيارنا الوحيد، ولاعبونا لديهم الحافز لتقديم الأفضل والفرصة مواتية لذلك بالتفكير في كل مباراة على حدة ، وكل فريق حلمه الوصول للنهائي، وهناك فرق بين الواقع والحلم والمجتهد الأكثر سيكون له النصيب الأكبر .
وأجاب عن سؤال حول بطولات الخليج ومواجهاتها الصعبة ولا توجد تكهنات للنتائج، وأكد أن البطولة مهمة صعبة للغاية والتحدي هو لكرة القدم بشكل عام، وكيف نظهرها على أكمل وجه، وليس لقطر فقط، فالكرة الحديثة والتنافسية من المفترض أن تكون هدف الجميع وهو ما سنسعى إليه .
وأضاف عن تواجد المنتخب الإماراتي في معسكر إعداد بالدوحة، وهل ساهم ذلك في كشف أوراق منتخبنا، وقال أنا احترم جميع الفرق، وأنا كمحترف لا أستطيع أنا أشاهد تدريبات المنتخب الإماراتي، على الرغم من تواجده بالدوحة، ولكننا سمحنا لهم بذلك في مباراة مصر الودية والتي حرصت خلالها على خلط الأوراق.
وعن مشكلة الناحية اليسرى التي يعانى منها المنتخب القطري بغياب عادل لامي وخالد مفتاح ومن ثم عبد الكريم حسن، قال أتوري: مهمتي كمدرب للفريق أن أحضر معي اللاعبين القادرين على تقديم الأفضل وتفعيل تلك الناحية بالشكل الأمثل، ونحن في مرحلة تجديد للفريق لا أضيع وقتي بالنظر إلى الإصابات والغيابات، وأعمل على حلها بالشكل الأمثل لنتطلع لما هو قادم .
من ناحية أخرى، أنهى منتخب قطر تدريبه الوحيد والأخير على ملعب الاتحاد استعداداً لمواجهة «الأبيض»، وقد وضع أتوري اللمسات الأخيرة على الخطة التي سيلعب بها أمام منتخبنا اليوم، بعدما وصل العنابي مساء أمس الأول ولم يستطع التدريبات رغم وضعه من قبل اللجنة المنظمة في جدول التدريبات اليومية، وركز المدرب على تخفيف الحمل التدريبي، وركز على الجانب التكتيكي وطريقة اللعب التي سيواجه بها المباراة بملعب مدينة خليفة. وشهدت الساعات قبل وصول المنتخب القطري إلى المنامة قرار أتوري باستبعاد رباعي المنتخب إبراهيم الغانم وحامد إسماعيل وحسين شهاب وعلي سند من القائمة النهائية وهو ما أثار ردود فعل كبيرة وعلامات الاستفهام في الشارع القطري، خاصة أن الرباعي من العناصر الأساسية والتي اعتمد عليها المدرب في الفترة الماضية، ليلحق الرباعي بالمجموعة التي استبعدها المدرب من القائمة الأولية وضمت فابيو وعادل لامي وخالد مفتاح وعبد الكريم سالم العلي.
كان أتوري قد اختار 23 لاعبا للدخول في القائمة الخليجية، وهم قاسم برهان، بابا مالك ورجب حمزة في حراسة المرمى، وفي الدفاع، مسعد الحمد، بلال محمد، محمد كسولا، المهدي علي، ماركوني اميرال، إبراهيم ماجد وعبد الكريم حسن، وفي الوسط: يونس علي، وسام رزق، طلال البلوشي، لورانس اولي، حسن الهيدوس، خلفان إبراهيم، عبد العزيز حاتم وعلي حسن عفيف، وفي الهجوم، سيباستيان سوريا، محمد رزاق، جار الله المري، يوسف أحمد ومحمد السيد عبد المطلب.
من جانبه علق فهد ثاني المدرب المساعد للمنتخب القطري على قرار استبعاد الرباعي، وقال إن استبعاد الرباعي جاء بناء على رؤية فنية للمدرب البرازيلي أتوري مشيرا إلى أن إبراهيم الغانم كان مصابات لفترة وبعد عودته رأي المدرب أن اللاعب لا زال في فورمة بدنية أقل والمنتخب يحتاج إليه في الوقت المقبل في تصفيات كأس العالم ولابد من تجهيزه بالشكل الأمثل مع ناديه، اما حامد فقد تراجع مستواه في الفترة الأخيرة ورأي المدرب أن اللاعب لن يفيد المنتخب خلال البطولة، وهو ما ينطبق على حسين شهاب وعلي سند.


المحمود: طموحاتنا مشروعة
المنامة (الاتحاد) - قال عبد الرحمن المحمود مدير منتخب قطر إن الطموحات كبيرة في أن يظهر المنتخب في البطولة بالشكل المطلوب، خاصة مع ضربة البداية أمام الأبيض الإماراتي، وإذا كانت الطموحات مشروعة أمام الجميع للمنافسة على اللقب، والعنابي لديه الإمكانيات رغم الظروف التي مر بها المنتخب من إصابات، وغيره وننتظر أن ينجح المدرب مع اللاعبين في الظهور المشرف في البطولة.
وأضاف أن المنتخب يتعامل مع البطولة بالقطعة، ستكون المرحلة الأولى له في البطولة هي الصعود إلى الدور الأول وبعدها يفكر في الأدوار النهائية، وجميع لاعبي العنابي جاهزون لخوض المباريات ، والمشاركة بقوة في تحقيق الانتصارات ، والمساهمة في دخول أجواء المنافسة على اللقب.
وعلق المحمود على ملاحظاتهم على الإقامة في الفندق، قال: هذا الكلام انتهى ومن حق كل منتخب أن يختار الأسلوب الأمثل له وهو ما ينطبق على كل المنتخبات المشاركة، وأشيد بحسن الاستقبال والضيافة من الجانب البحريني فور وصول البعثة، وهذا ليس بغريب على أهل البحرين، وأتمنى أن تخرج البطولة بشكل جيد.

رزاق: الفوز مفتاح التأهل
المنامة (الاتحاد) - قال محمد رزاق مهاجم قطر إن المنتخب مستعد للبطولة، وجميع اللاعبين عاقدون العزم على تقديم مستويات تظهر قوة المنتخب، وهدف اللاعبين الفوز بالبطولة، لكن الأمر يتطلب شروطا لابد منها، وهي أن يقدم اللاعبون كل ما هو مطلوب منهم وتنفيذ تعليمات الجهاز الفني بقيادة المدرب البرازيلي أتوري، وأن يقاتل الفريق في الملعب واستغلال الفرص أمام المرمى.
وأوضح محمد رزاق أن المباراة اليوم أمام الإمارات هي مفتاح البطولة والتأهل للدور الثاني ويجب أن نظفر بالنقاط الثلاث التي نضعها أمام أعيوننا، ونتمنى أن نوفق أمام الأبيض لتحقيق كل ما نريده في اللقاء.
وأشار رزاق إلى أن الخسارة الأخيرة التي تعرض لها المنتخب ودياً أمام المنتخب المصري خلال فترة الإعداد لن تؤثر عليهم كلاعبين ويجب أن تشكل دافعاً لهم دافعاً لتقديم مستوى أفضل خلال مباريات كأس الخليج، والتي تذهب إليها كل المنتخبات من أجل الفوز باللقب، وإذا كانت هناك سلبيات قد ظهرت في المباراة الودية فيجب أن يستفيد منها المنتخب ويتم تلافيها خلال المباريات حتى يصل المنتخب إلى أبعد نقطة في البطولة.


سعيد المسند: صورة مختلفة
المنامة (الاتحاد)- قال سعيد المسند المستشار الفني للجنة المنتخبات الوطنية القطرية إن المباريات التي لعبها «العنابي» في الفترة الأخيرة، وآخرها مباراة مصر الودية كانت تحضيرية من أجل الاستعداد للبطولة، والمباريات الرسمية تختلف عن الودية، ولذلك فنحن ننتظر من اللاعبين أن يظهروا بمستوى أفضل مما كانوا عليه في تلك المباراة، مؤكدا أن المنتخب قدم إلى البحرين من أجل المنافسة على لقب «خليجي 21» ، مثل كل المنتخبات الأخرى التي تشارك في البطولة، وهو ما يمثل حقا مشروعا لجميع المنتخبات الثمانية.
وأضاف أن الترتيبات والتجهيزات التي أجراها المنتخب خلال الفترة الفنية تؤكد أنه سيظهر بشكل مغاير في البطولة، وأنه سينافس على اللقب، مشيراً إلى أن تصفيات كأس العالم التي يخوضها المنتخب لها وضع مختلف عن هذه البطولة والتي لها خصوصية لكل منتخبات الخليج وهو ما يدفعها للمشاركة بهدف الفوز.


سعود المهندي: منافسة ثلاثية على اللقب
المنامة (الاتحاد)- أكد سعود المهندي الأمين العام للاتحاد القطري لكرة القدم أن مباراة منتخب بلاده أمام نظيره الإماراتي مساء اليوم ستكون صعبة للغاية، موضحاً أن الفوز باللقاء سيعطي للعنابي أريحية كبيرة في بقية مباريات البطولة، ويقربه من التأهل إلى الدور قبل النهائي والمنافسة على اللقب.
وأضاف أن تأثير الإصابات لن يؤثر على حظوظ منتخب قطر في المنافسة على لقب البطولة ، وقال إن كل المنتخبات تتعرض إلى الإصابات في صفوف لاعبيها، ووجود بعض البدلاء قد يكون في مصلحة المنتخب في حالة تألق هؤلاء البدلاء.
وقال: «التنظيم طيب للغاية حيث حرصت اللجنة المنظمة على توفير كل المقومات المطلوبة للتنظيم الجيد، وهناك اجتهاد كبير من اللجنة المنظمة في أن تخرج البطولة بالمستوى التنظيمي المطلوب، وهو ما يجعلنا واثقين من قدرة الأخوة في البحرين على إنجاح البطولة وإخراجها بالشكل المطلوب.
وتمنى المهندي أن يحقق العنابي الفوز باللقب الثالث في البطولة الحالية وخارج ملعبه، وقال: المنتخب يتمتع بخبرة كبيرة تساعده على المنافسة على اللقب وضرب مثالا على ذلك بالنتائج التي حققها المنتخب بالفوز على لبنان والتعادل أمام إيران في طهران في تصفيات كأس العالم 2014.
وأوضح المهندي أن المنتخب البحريني يحاول الاستفادة من إقامة البطولة على أرضه وبين جماهيره لتحقيق الفوز باللقب للمرة الأولى في تاريخه، وأنه يرشح العنابي ومنتخبي البحرين والسعودية للمنافسة على لقب «خليجي 21»
من ناحية أخرى، أكد إبراهيم ماجد مدافع منتخب قطر على صعوبة المواجهة الافتتاحية للعنابي أمام الأبيض، وأن المباراة الافتتاحية عادة ما تأتي قوية، وتتميز بالحذر، وكل منتخب سيكون حريصاً على عدم الخسارة، وأنهم يحترمون الأبيض كثيراً بصفته من الفرق المرشحة للفوز باللقب، وهو ما يجعل الجميع متحفز للفوز باللقاء، والذي سيكون جيداً ويجعل المنتخب يواصل مسيرته في البطولة بوضع أفضل.

اقرأ أيضا