الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

مهرجان أبوظبي للقدرة: كاتلينا بطلة «السيدات» بفارق 13 ثانية

مهرجان أبوظبي للقدرة: كاتلينا بطلة «السيدات» بفارق 13 ثانية
20 مارس 2020 00:07

محمد حسن (أبوظبي)

تُوجت الفارسة كاتلينا باستونز على صهوة الفرس «جاسيلا 50» لإسطبلات «إف 3»، بإشراف علي غانم المري، بطلةً لسباق السيدات لمسافة 100 كلم، بفارق 13 ثانية عن ليلى عبدالعزيز الرضا صاحبة المركز الثاني، الذي أقيم أمس، في اليوم الثاني من فعاليات مهرجان أبوظبي للقدرة، بميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، التي تنظم وتستضيف المهرجان، والذي يختتم اليوم بالسباق الرئيس، وهو سباق مفتوح.
ويقام المهرجان بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
وخصصت للسباق الذي شاركت فيه نخبة من الفارسات، 6 سيارات دفع رباعي جوائز للفائزات، مقدمة من قرية الإمارات العالمية للقدرة.
وقطعت البطلة المسافة الكلية في السباق بزمن 3:21:00 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 29.85 كلم في الساعة.
وجاءت ثانيةً الفارسة ليلى عبدالعزيز الرضا على صهوة «كشمير إسالم» لإسطبلات الوثبة، مسجلة 3:21:13 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 29.81 كلم في‏‏‏ الساعة.
وحلت ثالثةً الفارسة أفنان إبراهيم موسى على صهوة «باراكا اليجيدو» لإسطبلات المغاوير، ومسجلة 3:22:41 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 29.60 كلم في الساعة.
وتميز السباق الذي أقيم على أربع مراحل بالتغييرات الكبرى خلال المراحل، حيث احتلت البطلة كاتلينا المركز الثاني في المرحلة الأولى، وبلغ نبض فرسها البالغة من العمر 8 سنوات 61 نبضة في الدقيقة، وتقدمت إلى المركز الأول في المرحلة الثانية بنبض وصل إلى 62.
وآثرت تخفيض سرعة فرسها في المرحلة الثالثة ليصل النبض إلى 44، لتستفيد من هذه الراحة والتعافي لجوادها، قبل أن تطلق له العنان بسرعة عالية في المرحلة الأخيرة، لتصل إلى خط النهاية، وتنجح في تجاوز الفحص البيطري بنبض بلغ 53.
توج الفائزات الست الأوائل، مسلم العامري مدير عام قرية الإمارات العالمية للقدرة، وأحمد السويدي المدير التنفيذي لاتحاد الفروسية والسباق، ومحمد الحضرمي مدير الفعاليات بالقرية.
ويقام في السادسة صباح اليوم، السباق الرئيس والختامي للمهرجان لمسافة 120 كلم، بمشاركة نخبة من الفارسات والفرسان يمثلون إسطبلات وأندية الفروسية المختلفة بالدولة، وخصصت ست سيارات للفائزين.

«جاسيلا 50» نجمة المستقبل
كشفت الفرس «جاسيلا 50» المتوجة بلقب سباق السيدات، مستويات عالية تؤهلها، لتكون من نجوم خيول إسطبلها خلال موسم الاستحقاقات في أوروبا والموسم المحلي المقبل.
وقدمت الفرس الإسبانية صغيرة السن، أداءً ولا أروع، في جميع مراحل السباق الأربع، لكنها أظهرت مقدرتها الحقيقية في المرحلة الأخيرة التي انحصر فيها التنافس بين 4 خيول فقط، لتنجح بما تملك من قوة دفع في تعويض فارق دقيقة فصلتها عن المتصدرة عند الانطلاق لهذه المرحلة.
وعززت «جاسيلا 50» التي تبلغ 8 سنوات فقط، انتصارات خلال الموسم، وضاعفت خيارات الإسطبل للمنافسات المقبلة، كفرس قادرة على صنع الفارق وتغيير اتجاهات المنافسة.
وكان تأسيس «جاسيلا 50» مع إسطبلات جميرا تحت إشراف المدرب المخضرم غانم المري، حيث شاركت في سباق تأهيلي، ثم أكملت بنجاح أولى تجاربها الرسمية في سباق كأس الشيخ زايد بن منصور بن زايد آل نهيان للشباب بالوثبة نهاية يناير الماضي. ومن ثم انتقلت ملكيتها إلى إسطبلات «إف 3»، وقادتها نفس الفارسة في سباق الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان، وحققت معها المركز الرابع، لتأتي في هذا السباق لتنجز لقبها الأول من ثالث مشاركة لها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©