السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

4 وسائل لمواجهة التغير المناخي

4 وسائل لمواجهة التغير المناخي
20 مارس 2020 00:07

أبوظبي (الاتحاد)

حدد تقرير نشره موقع «Science Alert»، أربع وسائل دفاعية لمواجهة التغير المناخي، وتجنب ارتفاع درجة حرارة الأرض:

1- الأشجار
يوفر غرس الأشجار إمكانات هائلة للتصدي لأزمة المناخ، ويمكن زراعة 900 مليون هكتار من الغطاء الشجري الإضافي في جميع أنحاء العالم، خارج الغابات الموجودة بالفعل، وخارج الأراضي الزراعية والمناطق الحضرية، والتي تكفي لتخزين 25 في المئة من كمية الكربون الحالي في الغلاف الجوي، وتعمل على زيادة السحب والأمطار، وتقليل درجات الحرارة.

2- تمعدن الكربون
تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى صخور يسمى «تمعدن الكربون»، وتنطوي تلك التقنية على تحويل الغاز إلى معادن كربونية، عن طريق محاكاة الطريقة التي تنشأ بها الأصداف والحجر الجيري بشكل طبيعي.

3- إدارة الإشعاع الشمسي
يصف مصطلح «إدارة الإشعاع الشمسي» تقنيات تهدف إلى عكس الطاقة الشمسية، أي ضوء الشمس، مجدداً إلى الفضاء، أي عكس زيادة حرارة الكوكب.
ويؤدي تغيير انعكاسية الأسطح، الذي يشبه طلاء سطح داكن باللون الأبيض، إلى تقليل الحرارة الممتصة بشكل كبير، بما يخفض درجات حرارة المدن.. وعلى نطاق أكبر، يمكننا إنشاء الطرق الإسفلتية بالحجر الجيري، والاستفادة بالحصى الداكنة في زراعة المحاصيل، وتشير الدراسات إلى أن الأسطح الأرضية ذات الألوان الفاتحة تمتلك القدرة على تبريد المناخ على نطاق إقليمي.

4- وسائل النقل
تعتبر الآليات الاقتصادية ضرورية لتسريع عملية الانتقال إلى مرحلة الطاقة المتجددة، وتخزين الطاقة ووسائل النقل عديمة الانبعاثات.
وبينما أطلقت صناعة الشحن الدولية نحو 800 ميجا طن من ثاني أكسيد الكربون في العام 2015، فمن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم بحلول منتصف القرن الحالي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©