الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ألوان تستدعي الفرح

ألوان تستدعي الفرح
20 مارس 2020 00:07

أزهار البياتي (الشارقة)

للألوان تأثيرات مؤكدة على المزاج العام والحالة النفسية، كما أنها تعكس طبيعة الشخصية، واتفق خبراء على أن عالم الألوان مليء بالمفاجآت، وأن لكل لون طاقة مؤثرة تختلف طبيعتها وفق الدرجة اللونية، بحيث تترك انطباعاً بصرياً ونفسياً ذا دلالة خاصة.
وفي مختلف الحضارات القديمة أدخل الإنسان الألوان الزاهية كرموز في طقوسه، حيث تميّزت ملابس الكهنة بألوانها الحمراء والبرتقالية والصفراء، كما تلونت بها جدران المعابد، ولعل هذه المؤشرات تجسد إدراك الإنسان لطاقة الألوان في معتقداته، حتى أنه أوجد من اللون رمزاً يشير إلى الصفة أو الدرجة أو الطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها.
لذا فإن اختيار مسطرة الألوان المبهجة تحمل طاقات كامنة من الفرح والسعادة، وتسهم في تغيير المزاج وتحسين النفسية، ما يجعلها علاجًا ناجعاً في طرد مشاعر الحزن والكآبة، بينما ترتبط ظلال الألوان الداكنة عادة بحالات الاكتئاب والعزلة والانسحاب من الحياة.
ولأن الألوان جزء من تفاصيل الطبيعة، فإن مختلف تدرجاتها القوس قزحية تشّكل دعوة مفتوحة للبهجة والإقبال على الحياة، فكلّما كان اللون مشرقاَ وساطعاً كلّما انعكس فرحاً وإيجابيّة على المشاعر. ومن أهم الألوان التي تجلب الفرح:

* ثورة الأحمر
لون الحيوية والنشاط والحركة، يتمتع بتأثير قوي على المزاج العام، ومن الناحية العاطفيّة هو انعكاس للشغف والحب، كما أنه يعني مواجهة الصعاب بقوّة وشجاعة، ويعد الأحمر لوناً مثالياً ترتديه المرأة القوية والواثقة التي تمتلك الإرادة والعزيمة وتعرف ماذا تريد.

* لهب البرتقالي
لون النار والتوهج والاحتدام والاشتعال، لهب ساطع وجذاب يوحي بالحرارة والدفء، كما يعبّر عن الحيوية وقوة الانفعال، يمكن تنسيقه بسهولة مع الكثير من الألوان، ويعكس بالعادة مرح من ترتديه.

* إشراقة الأصفر
لون الشمس ورمز الضياء والنور، من الألوان المفرحة، ومن أكثر التدرجات إشراقا في مجموعة ألوان الطيف. وعلى الرغم من أن البعض يراه دلالة على الغيرة وحب التملك، إلا أنه يتمتع أيضاً بحضور آسر ولافت.

* نضارة الأخضر
لون الطبيعة والجمال والانتعاش، يتمتع بالنضارة والحيوية، وهو مهدئ ومريح للعين والأعصاب، يعتبر رمزاً للخصوبة ومفهوماً يعكس النمو والقدرة على الابتعاث، ينسجم بقوة واتساق مع تموجات الأزرق الكحلي، والنيلي، والبحري، والسماوي، إضافة إلى الدرجات الباردة من البنفسجي والليلكي.

* الموج الأزرق
لون السماء والماء والحياة، يعبّر عن الشفافية والرقي والنبل، ويوحي بالغموض والسحر والسكينة، ظلاله السماوية الفاتحة تحمل معاني الحلم والرؤى لعوالم هادئة وبعيدة المنال، ودرجاته الأكثر زرقة تعكس تكسرات الأمواج في أعماق البحار، يعد من الألوان الملوكية الدالة على الفطنة وعمق التفكير، كما يتّوج في اتجاهات الموضة كرمز للأناقة والتألق.

* خجل الوردي
لون الأنوثة والنضارة والحياء، يعبر بظلاله الباستيلية الزهرية الفاترة عن أحاسيس الطيبة والبراءة، وهو المفضل عند معظم الفتيات في عمر الطفولة والصبا، فيما يعكس بطبعاته الساطعة والقوية مثل درجة الفوشيا مشاعر العذوبة والرقة واللطف، ينسجم مع الأبيض والرمادي والأسود والأزرق.

* سحر البنفسج
لون الاستنارة والتوغل في أعماق النفس البشرية، يعبر عن احترام الذات وقيم الشرف حتى أنه كان اللون الذي يرتديه بعض رجال الدين قديما نظراً لإيحاءاته القوية، عادة ما يفضله الفنانون كونه ينقلهم إلى فضاءات الإبداع والماورائيات، يحمل اختلاجات من الفرادة، كما يشي بصفات الصبر والتسامح وقوة الحدس.

* نقاء الأبيض
رمز السلام والبراءة والنقاء، يسهم ببث مشاعر الاستقرار والراحة والطمأنينة، ومن أكثر الألوان سكينة وتهدئة للنفس، فالبياض يعني قمّة الصفاء والوضوح، اتخذ لونا لفساتين العرائس كونه يرمز إلى الطهارة والعفة، واعتبر من الألوان الصيفية المنعشة التي لها قدرة على عكس أشعة الشمس، وهو لون غني ذو قابلية كبيرة للتنسيق بسلاسة مع الألوان كلها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©