الاتحاد

الإمارات

«طرق دبي»: 17 عاماً السن القانونية لرخصة قيادة الدراجة النارية

اهتمام بعض الشباب بقيادة دراجات نارية (من المصدر)

اهتمام بعض الشباب بقيادة دراجات نارية (من المصدر)

تحرير الأمير (دبي)

أكدت هيئة الطرق والمواصلات في دبي التزامها بما ورد بقانون السير والمرور الاتحادي رقم 21 لعام 1995 بشأن السن القانونية للحصول على رخصة دراجة نارية، والمحدد وفقاً للقانون بـ 17 عاماً، وأن عدد الحاصلين عليها بلغ حتى نهاية يناير الماضي 81694، منها 1556 رخصة لنساء بنسبة 2%. وقال جمال السادة مدير إدارة ترخيص السائقين بـ«الهيئة»، إن عدد من حصلوا على رخصة دراجة نارية بلغ العام الماضي 2714 شخصاً.
وأشار إلى أن عدد الإماراتيين الحاصلين على رخصة دراجة نارية يقدر بـ 5.116 مواطناً. ووفقاً لإحصاءات «الهيئة»، فإن شريحة الشباب تمثل النسبة الأكبر بين إجمالي الحاصلين على رخص للدراجات النارية بنسب تتراوح بين 80 و85%. وأفاد السادة بأن المادة 86 من القانون المذكور تمنع منح رخصة قيادة دراجة نارية لمن تقل أعمارهم عن 17 عاماً، لافتاً إلى أن إجراءات الرخصة تتضمن فحص النظر واجتياز اختبار القيادة الذي تجريه سلطة الترخيص، وفقاً للقواعد وشهادة بالتمتع باللياقة الصحية.
وقال توماس إيدلمان، المدير الإداري لمنصة (RoadSafetyUAE): «إن سائقي الدراجات الناريّة يعدون الأكثر عرضه للخطر». ووفقاً لاستطلاع أجرته المنصة على عدد من قائدي الدرجات النارية المشتغلون بخدمات الدلفري، أفاد 56% منهم بأن نظرائهم من سائقي الدراجات النارية (الآخرين) يقودون بتهور، وأشار 78% منهم إلى أن قائدي السيارات والآليات لا تستخدم إشارات التحول لليمين واليسار مما يصعب توقع تحركاتهم، وأفاد 77 % منهم بأن السيّارات والمركبات الأخرى غالباً ما تقطع الطريق أمامهم أو خلفهم، وأفاد 68% منهم بأن قائدي السيّارات والمركبات الأخرى يقودون وكأنهم لا يرونهم، وأفاد 19% بتعرضهم بحوادث.
ووفقاً لبيانات إدارة المرور بشرطة دبي، فإن حوادث الدراجات النارية تسببت في وفاة 26 شخصاً خلال العامين 2015 و2016، وأن عدد مخالفتها المرورية في العام 2016 بلغ 824 مخالفة، مع حجز 786 دراجة.

اقرأ أيضا

سلطان القاسمي لأعضاء «الاستشاري»: خدمة المجتمع أولوية