الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

18 نصيحة لمواجهة خرافات علاج «كورونا»

18 نصيحة لمواجهة خرافات علاج «كورونا»
20 مارس 2020 00:07

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

دخل العالم في سباق على الوصول للقاح مضاد لفيروس كورونا، وفي المقابل لجأ بعض الأفراد إلى الخرافات بحثاً عن دواء سهل وسريع وغير تقليدي، ووصل الأمر بالبعض إلى حد الدعوة إلى شرب بول الحيوانات حسب خبر نشرته مؤخراً وكالة «رويترز»، وفي هذا الاتجاه أكدت خبيرة الغذاء والتغذية، ندى زهير الأديب مديرة إدارة التغذية المجتمعية بمستشفى توام أن الحميات الغذائية لمكافحة كورونا انتشرت بشكل لافت في العالم، وارتبطت بالكثير من الشائعات والخرافات، وقدمت بعض النصائح التي يجب اتباعها وأنواع الأطعمة المهمة لصحة الفرد:

1- تناول الغذاء المعزز للمناعة للحفاظ على سلامتنا.. فوفقاً للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، فإن جهاز المناعة يساعدنا في الوقاية من العدوى أو الحد منها.

2- ضرورة احتواء كل وجبة على كميات كافية من الخضروات والبروتين الخالي من الدسم (الأسماك والدجاج ولحم بدون شحم والعدس والبيض)، وكذلك الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز والحبوب الكاملة والخبز الكامل والبطاطا الحلوة والأرز البني.

3- حاول ملء نصف طبقك بالخضراوات، وربعه بالبروتين، وربعه بالكربوهيدرات، وفكر في تناول الخضروات والفواكه من كل لون من ألوان قوس قزح، لأن لها مستويات وأنواعاً مختلفة من مضادات الأكسدة المفيدة للصحة.

4- يجب غسل جميع الفواكه والخضروات تحت الماء الجاري، دون الحاجة إلى منظفات خاصة، وحاول ألا تزيل القشور (إذا كانت صالحة للأكل) لأنها توفر مصدرًا مهماً للألياف في نظامك الغذائي.

5- عدم التدخين واتباع حمية غنية بالفواكه والخضروات، والحفاظ على وزن صحي، وطهي اللحوم جيداً، وتجنب التوتر في حياتنا اليومية.

6- استخدم ألواح التقطيع المنفصلة بين الغذاء المبطوخ والنيء لتجنب التلوث، وخزّن الطعام في عبوة محكمة الغلق، وتأكد من ضبط الثلاجة على 4 درجات مئوية و-18 درجة مئوية للمجمد.

7- رفع مناعة الجسم عن طريق تزويده بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها لنظام مناعي صحي، منها فيتامين ج ويتوفر في الفواكه كالحمضيات والفراولة والبابايا والتوت والخضروات الخضراء المورقة مثل السبانخ واللفت والفلفل الحلو.

8- فيتامين هـ.. أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى، تجدها في اللوز والفول السوداني والبندق وبذوردوار الشمس ، السبانخ والقرنبيط .

9- فيتامين أ.. تجده في الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من المركبات الملونة تسمى الكاروتينات كالجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والشمام والقرع السبانخ، وله تأثير مضاد للأكسدة للمساعدة في تقوية جهاز المناعة ضد العدوى.

10- فيتامين د: التعرض لأشعة الشمس الصباحية والعصرية بشكل مباشر مهم لتصنيع الفيتامين، وزيادة استهلاك الأطعمة المحتوية على الفيتامين، كالأسماك الدهنية (سمك السلمون والماكريل والتونة والسردين) والمدعمة مثل الحليب وعصير البرتقال والحبوب.

11- حمض الفوليك.. من الفاصوليا والبازلاء والخضار الورقية الخضراء ومن الأطعمة المدعمة كالخبز المدعم والمعكرونة والأرز وغيرها من منتجات الحبوب الكاملة بنسبة 100 %.

12- الحديد.. يساعد الجسم على نقل الأكسجين إلى الخلايا، ويمكن للجسم أن يمتص الحديد بسهولة أكبر في الدواجن الخالية من الدهن مثل الدجاج والديك الرومي والمأكولات البحرية، وكذلك الفول.

13- السيلينيوم.. له تأثير قوي على الجهاز المناعي من خلال القدرة على إبطاء استجابات الجسم لبعض أشكال السرطان، ويوجد في الثوم والبروكلي والسردين والتونة والمكسرات البرازيلية والشعير.

14- الزنك.. متوفر في المحار وسرطان البحر واللحوم والدواجن والفاصوليا والحمص والجوز، ويساعد في الاستجابة المناعية والسيطرة على الالتهابات في الجسم.

15- المحافظة على درجة حرارة مريحة في غرفة النوم وتجنب مشروبات الكافيين في وقت متأخر من بعد الظهر أو في المساء سيحسن أنماط النوم.

16- تجنب النظر إلى الهاتف أو شاشات الكمبيوتر أو التلفزيون قبل النوم بساعتين على الأقل مهم لأن الضوء الأزرق من الشاشات سيؤخر القدرة على النوم في الوقت المحدد.

17- النوم والرياضة.. يقل تأثر الشخص بالأمراض إذا كان يتمتع بمناعة عالية التي تتحقق وفق عدة شروط منها النوم الكافي، حيث أثبتت الأبحاث أن الشخص البالغ يحتاج إلى 7 ساعات على الأقل من النوم للحفاظ على الصحة وقلة النوم ستجعل جهاز المناعة ضعيفًا.

18- يعد تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمضادات للأكسدة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين جزءاً مهماً من الحفاظ على صحة الجهاز المناعي الجيدة للمساعدة في درء العدوى والمرض.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©