الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بومبيو يلتقي نظيريه الياباني والكوري الجنوبي الأسبوع المقبل

بومبيو يلتقي نظيريه الياباني والكوري الجنوبي الأسبوع المقبل
10 يناير 2020 09:52

يلتقي وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو نظيريه الياباني والكوري الجنوبي مطلع الأسبوع المقبل، بعد أسبوعين من إعلان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن بلاده أنهت الوقف الاختياريّ للتجارب النووية وتجارب الأسلحة البالستية العابرة للقارات.

ووفقًا لبيان أصدرته وزارة الخارجية الأميركية الخميس، سيُعقد هذا اللقاء في خليج سان فرانسيسكو بكاليفورنيا حيث سيكون بومبيو متواجداً من الأحد حتى الأربعاء.

وأعلن كيم في وقت سابق أن بيونج يانج أنهت الوقف الاختياريّ للتجارب النووية وتجارب الأسلحة البالستية العابرة للقارات، متوعداً بفعل "مروع" ضد الولايات المتحدة.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية نقلت في وقت سابق عن كيم قوله أمام مسؤولين في حزبه الحاكم "ليس لدينا أي سبب لمواصلة الارتباط بشكل أحادي بهذا الالتزام". وأضاف "سوف يكتشف العالم في المستقبل القريب سلاحاً استراتيجياً جديداً".

وتُمثّل تصريحات كيم هذه تهديداً للدبلوماسية النووية التي اعتُمدت خلال العامين الماضيين. غير أنّ الرد الأميركي على هذه التصريحات جاء معتدلاً، إذ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب "وقّعنا اتفاقاً يتحدث عن نزع السلاح النووي. كانت هذه الجملة الأولى، وقد تم ذلك في سنغافورة. أعتقد أن (كيم) رجل يلتزم بكلامه"، في إشارة إلى القمة التاريخية التي جمعتهما في سنغافورة في عام 2018.

لكن المحادثات بين البلدين وصلت إلى حائط مسدود إثر انهيار القمة الثانية بين كيم وترامب في فبراير 2019.

وأمام اللجنة المركزية لحزب العمال، قال كيم أن كوريا الشمالية مستعدة لمواصلة العيش في ظل نظام عقوبات دوليّ، كي تُحافِظ على قدرتها النووية.

وقبل الاجتماع المزمع عقده في كاليفورنيا، التقى نائب وزير الخارجية الأميركي ستيفن بيغون، المسؤول أيضًا عن الملف الكوري الشمالي من الجانب الأميركي، الأربعاء في واشنطن، بشكل منفصل، مع مسؤولي الأمن القومي في كوريا الجنوبية واليابان، وقد شددوا مجدداً على التنسيق في مواجهة كوريا الشمالية، بحسب وزارة الخارجية الأميركية.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©