الاتحاد

الرياضي

جائزة محمد بن راشد.. موعد مع تكريم المبدعين

جانب من جلسات ملتقى الإبداع في الدورة العاشرة للجائزة (تصوير أفضل شام)

جانب من جلسات ملتقى الإبداع في الدورة العاشرة للجائزة (تصوير أفضل شام)

رضا سليم (دبي)

رحب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي راعي «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي» بالفائزين في الدورة العاشرة من الجائزة الذين سيتم تكريمهم اليوم في احتفالية كبيرة بقاعة الشيخ راشد بمركز دبي التجاري العالمي.
وقال سموه: «سيراً على نهج القيادة الرشيدة في تقدير الإبداع وتكريم المبدعين في جميع مجالات الحياة، يسرنا في مثل هذا الوقت من كل عام أن نرحب بالمبدعين الرياضيين من مختلف دول العالم لكي نكرمهم تقديراً لجهودهم وإنجازاتهم ومبادراتهم التي تساهم في تطوير الرياضة والارتقاء بمستوى الإنجازات فيها، وتعزز مكانة الرياضة ودورها في إسعاد الشعوب وتطور الأمم وزيادة مساهمتها الإنسانية».
وأضاف سمو راعي الجائزة: «تكتسب احتفاليتنا هذا العام مكانة أكثر تميزاً كونها تتزامن مع احتفالات الوطن بالإنجازات والجهود التي قدمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للوطن خلال 50 عاماً، ومن بين مبادرات سموه الرائدة جائزة الإبداع الرياضي التي نحتفل بتكريم المبدعين فيها اليوم، وهي إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية».
وختم سموه «إن الجائزة تعمل على رصد إنجازات الرياضيين ومبادراتهم الابداعية من قياديين وإداريين ولاعبين ومدربين وحكام وفرق ومؤسسات في كل مكان من أجل تكريمهم في حفل الجائزة السنوي وتحقيق أهداف الجائزة لتطوير الرياضة في الدولة والوطني العربي والعالم والارتقاء بالإنجازات إلى مستوى الإبداع، كما أن الجائزة تضع محوراً للتنافس من أجل تحفيز المؤسسات الرياضية على إطلاق البرامج والمبادرات لتطوير العمل وتمكين الرياضيين وإتاحة الفرصة لجميع أفراد المجتمع لممارسة الرياضة كحق إنساني والتميز فيها، ويسرنا أن محور التنافس للدورة العاشرة كان تمكين الشباب في المجال الرياضي باعتبارهم صنّاع المستقبل الرياضي وأهم رصيد للوطن من أجل ضمان تطوره و الحفاظ على مكتسباته والسير على نهج القيادة الرشيدة في التمسك بالعلم وأسباب التقدم والتسلح بالمعرفة وقوة وعزيمة الشباب».
وشهدت الجائزة أمس ملتقى الإبداع الرياضي الذي أقيم تحت شعار «تجارب رياضية إبداعية» ونقل فيها المبدعون تجاربهم وإنجازاتهم وحضره مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي رئيس مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي، موزة المري أمين عام الجائزة، سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، وصلاح أمين عضو مجلس إدارة مجلس دبي الرياضي، وناصر أمان آل رحمة مساعد أمين عام مجلس دبي الرياضي مدير الجائزة.
ويشهد الحفل تكريم الشخصيات القيادية المحلية والعربية والرياضي المتميز للدورة العاشرة، وكذلك الفائزين في الفئات التنافسية والتقديرية، في مقدمتهم معالي خلدون خليفة المبارك الفائز بجائزة الشخصية الرياضية المحلية، والمستشار تركي آل الشيخ من المملكة العربية السعودية الفائز بجائزة الشخصية العربية، والنجم المصري محمد صلاح جائزة الرياضي العربي المتميز.
ويتقدم الفائزين على المستوى المحلي محمد البلوشي بطل العالم في الدراجات النارية والفائز بجائزة الرياضي المحلي، ويتقاسم ناصر عبدالرزاق الرزوقي، رئيس اتحاد الكاراتيه، وأسامة أحمد الشعفار، لرئاسته الاتحادين الإماراتي والآسيوي للدراجات الهوائية للفترة 2017 – 2021 وعضوية المكتب التنفيذي في الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، لقب الإداري المحلي، فيما يحصد فريق التحكيم الإماراتي بكأس العالم 2018 لكرة القدم الذي يضم الحكم الدولي: محمد عبدالله حسن، ومساعدي الحكم الدوليين: محمد يوسف الحمادي، وحسن محمد المهري، لقب الفريق المحلي، وتتربع القيادة العامة لشرطة دبي على لقب المؤسسة المحلية.
أما لقب الرياضي العربي فكان من نصيب المصري محمد إيهاب رباع رفع الأثقال، ويتم تكريم السعودي د. مبارك سويلم السويلم بجائزة الإداري العربي، فيما ذهب لقب المدرب العربي إلى المصرية نادية عبدالحميد عبدالحفيظ مدربة منتخب مصر للملاكمة، وحصل على لقب الفريق العربي منتخب مصر للإسكواش للرجال.
وينال الاتحاد الدولي للمصارعة، جائزة المؤسسة العالمية عن الاتحاد الدولي الصيفي، وتحصل اللجنة البارالمبية اليابانية، على جائزة المؤسسة العالمية فئة اللجنة البارالمبية الوطنية.
أما فئة رياضي عربي حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي، سيتم تكريم 4 رياضيين عرب، هم المصري أحمد أسامة الجندي بطل الخماسي الحديث، والسعودي محمد عايض العسيري بطل أولمبياد الشباب للكاراتيه، والمغربية فاطمة الزهراء بطل التايكواندو بدورة الألعاب الأولمبية للشباب، والإماراتي عمر المرزوقي الحاصل على الميدالية الفضية في الفروسية بمسابقة قفز الحواجز لفئة الفردي بدورة الألعاب الأولمبية للشباب.
وسيتم تكريم اثنين من الرياضيين في فئة، رياضي حقق إنجاز في ظروف وتحديات صعبة فئة أصحاب الهمم، هما المغربي عبدالنور الفديني وصيف بطل العالم للباراتايكوندو، والإماراتي أحمد مبارك المطيوعي بطل الدراجات الهوائية.

اتفاقية تعاون بين جائزتي الإبداع والتسامح
أبرمت جائزة الإبداع، وجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للتسامح اتفاقية تعاون لتوحيد جهود الجائزتين في مجال تعزيز قيم التسامح في المجتمع عموما والمجال الرياضي، خصوصا سيراً على نهج القيادة الرشيدة، وتزامناً مع «عام التسامح».
وقع الاتفاقية بين الطرفين اللذين ينضويان ضمن «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» موزة المري، أمين عام جائزة الإبداع الرياضي، وخليفة الشاعر السويدي أمين عام جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للتسامح بالإنابة مديرة إدارة التسامح في المعهد الدولي للتسامح.

منى المري والشاعر عقب توقيع الاتفاقية (من المصدر)
أعربت موزة المري عن سرورها بتوقيع اتفاقية التعاون المشترك لتوحيد جهود الجائزتين في مجال تعزيز قيم التسامح في المجتمع عموماً، والمجال الرياضي خصوصاً سيراً على نهج القيادة الرشيدة، وتزامناً مع «عام التسامح».
وقالت: «التسامح من أهم سمات الدولة، وهو نهج راسخ تؤكد عليه قيادتنا الرشيدة ويلمسه جميع من يعيش في الدولة أو يزورها، وتخصيص عام 2019 ليكون عاماً للتسامح ،إنما يهدف إلى إطلاق مبادرات وبرامج جديدة في جميع مجالات الحياة لتعزيز قيم التسامح ونشره في العالم أجمع».
وأضافت: «الاتفاقية التي تم توقيعها تهدف الى تقديم مبادرات مشتركة مع جائزة مرموقة تحمل اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتترجم رؤيته ورؤية القيادة الرشيدة نحو وطننا ومستقبل أجيالنا التي يكون التسامح والتعايش ركناً أساسياً فيها، وسيلمس القطاع الرياضي والمجتمع عموما نتائج هذه الاتفاقية عبر المبادرات التي سنعلن عنها ونعمل معاً ومع الجميع من أجل تحقيقها».
فيما أعرب خليفة الشاعر السويدي عن سعادتهم بهذه الشراكة واعتزازهم بالتعاون البناء مع «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي»، مؤكداً بأنهم سوف يقومون بما في وسعهم لتطبيق الاتفاقية بالصورة المثلى، وثمن الشراكة بين الطرفين، والتي ستؤدي بالتأكيد إلى تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية، فيما يتعلق بترسيخ قيم التسامح باعتباره الأداة الناجحة للعبور بالمجتمعات الإنسانية نحو التقدم والإبداع والتطور.
وتنص بنود الاتفاقية على تنفيذ البرامج والمبادرات والمشروعات والأنشطة والفعاليات في إطار تحقيق سمة عام التسامح 2019 والتعاون الكامل في كافة الأعمال التنفيذية التي تجمعهما، وعلى وجه الخصوص، إضافة إلى الترويج للمشاركة في فعاليات الطرفين والأنشطة الكبرى التي تعقد لديهما.
واتفق الطرفات على التعاون في تنظيم الفعاليات والأحداث واللقاءات والتجمعات المشتركة والتعميم على جميع الجهات المنطوية تحت مظلة كل طرف بما يحقق التسامح والسلام، إلى جانب دعوة الخبراء والمختصين في كل طرف ووفق الحاجة لذلك، وتضمنت البنود تنفيذ برامج مشتركة بينهما بما يحقق مصالح كلا الجانبين، إضافة إلى تبادل الزيارات والخبرات والجهود والتنسيق بينهما.

شهيل: مبادرتنا تحد من الظواهر السلبية
أكد العميد خالد شيهل، مدير الإدارة العامة لإسعاد المجتمع بشرطة دبي، أن الفوز بهذه الجائزة هو وسام شرف لشرطة دبي، موضحاً أن المبادرة في مجال تمكين الشباب التي ترتبط مع رؤية دبي 2021 أساسها التكامل للمجتمع ومؤسساته من أجل الحد من الجريمة ومواجهة الظواهر السلبية، بالإضافة إلى تمكين الشباب، حيث يتم العمل على دعم هذه المبادرات المجتمعية بشكل مستمر من قبل شرطة دبي.
وأشار شهيل إلى أن النتائج التي حققتها المبادرة من أجل خفض معدلات الجريمة أعطتنا دافعاً من أجل تطوير مثل هذه المبادرات، خاصة وأننا لسنا لوحدنا، فكان لابد من التعاون مع العديد من المؤسسات أبرزها، مجلس دبي الرياضي وهيئة تنمية المجتمع.

لفيتش: مشروعنا ساهم في زيادة اللاعبين
أكد ريماد لفيتش، رئيس الاتحاد الدولي للمصارعة، أن اتحاد اللعبة يتحمل مسؤوليات كبيرة، ولديه خطط مختلفة من أجل الاستمرار في خطواته نحو تحقيق الأفضل، وتأثير الرياضة على الشباب أصبح أمراً مهماً للغاية.
وأضاف: الاتحاد نجح في تحقيق منهجية فريدة وشاملة في تنظيم برامج للتدريب على المصارعة ونشرها في جميع أنحاء العالم، وحقق الاستفادة من هذه المبادرة أكثر من 200 رياضي للتأهل للدورات الأولمبية، والجائزة ليست للاتحاد فقط ولكن لكل من ساهم في تحقيق هدف الحملة التي قمنا بها، وتنشر الرياضة في كل مكان على الرغم من أن عمر المبادرة 3 أو 4 سنوات، وهناك 5 حملات في العديد من الدول للعام المنصرم من أجل توسيع قاعدة اللعبة والمشاركة فيها وقد لاقت كل هذه الحملات أصداء إيجابية كبيرة للغاية وغير متوقعة، ما جعلنا نعمل على نشر الفكرة حول العالم.

اقرأ أيضا

الشارقة يؤكد قانونية مشاركة ميلوني ورافائيل