الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

شاهد: إرهابيو داعش ما يزالون داخل بلدة الباغوز في سوريا

شاهد: إرهابيو داعش ما يزالون داخل بلدة الباغوز في سوريا
15 مارس 2019 21:12

أكد آخر شاب غادر جيب "الباغوز" آخر معاقل تنظيم داعش الإرهابي في سوريا أن مقاتلي التنظيم ما زالول يتحصنون هناك وأن القتال مستمر رغم القصف العنيف الذي شنته قوات سوريا الديموقراطية على مدار أيام.
وقال الشاب السوري، وهو واحد من بين مئات تركوا الباغوز أمس الخميس واستسلموا لقوات سوريا الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، "يوجد أناس يخرجون وآخرون باقون".
وعندما سُئل هل يوجد عدد كبير في الداخل، قال الرجل -الذي جاء في الأصل من مدينة دير الزور المجاورة- "نعم".
وأضاف في تسجيل مصور حصلت عليه رويترز من محطة "روناهي" التلفزيونية الكردية "لقد تعرضت لإصابة في ظهري".
ومرت خمسة أسابيع على إعلان قوات سوريا الديموقراطية بدء هجومها على جيب "الباغوز" الذي يتألف من قرى تحيط بها أراض زراعية تقهقر إليه التنظيم بعد طرده من مساحات كان يسيطر عليها في السابق.
وبينما تبدو هزيمة التنظيم في الباغوز أمراً مؤكداً، لم توجه قوات سوريا الديموقراطية له الضربة النهائية بعد.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في 28 فبراير الماضي أن التنظيم هُزم بنسبة "مئة بالمئة".
وعُلقت الحملة للسماح بإجلاء أعداد كبيرة من الناس معظمهم من زوجات وأبناء مقاتلي تنظيم داعش المتشدد. وأجلت قوات سوريا الديموقراطية آلاف الأشخاص من "الباغوز" لينضموا لعشرات الآلاف الذين خرجوا من الجيب الأخير واستسلموا.
وغادر مزيد من الأطفال والنساء "الباغوز"، أمس الخميس، ومعهم رجال جرحى سار كثيرون منهم وهم يتكؤون على عصي في طريق ترابية إلى خارج آخر منطقة تابعة للتنظيم. وكانت بعض النساء يحملن أطفالا رضعاً.
وتعتقد قوات سوريا الديموقراطية أن التنظيم حفر خنادق وملاجئ كثيرة وهي تكتيكات استخدمها في مناطق أخرى مثل مدينة الرقة معقله السوري السابق التي سيطرت عليها قوات سوريا الديموقراطية في 2017.
وقال كينو جبرئيل المتحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية "إن الأعداد، التي خرجت خلال (آخر) 20 إلى 25 يوماً، كانت بالفعل مفاجأة".
وأضاف "الواقع، الذي رأيناه، يظهر مدى تحضير داعش لهذه المعركة الأخيرة".
وقال "عندك الألغام والعبوات الناسفة والأنفاق والملاجئ ما عم تشوف العدو".
وقالت قوات سوريا الديموقراطية إنها تتقدم بحذر في "الباغوز" لتجنب الخسائر وإن القتال استمر، اليوم الجمعة، وشهد قصفاً ومعارك بالأسلحة الآلية.
وقال جبرئيل "سوف تأخذ العمليات الوقت اللازم لها من أجل إنهاء الوضع الحالي والقضاء الكامل والنهائي على داعش".
وقال المبعوث الأميركي جيمس جيفري، اليوم الجمعة، إنه لم يبق لداعش سوى بضع مئات من المقاتلين وأقل من كيلومتر مربع من الأراضي تحت سيطرته في آخر معقل له في سوريا.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©