الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%1.5 التضخم في منطقة اليورو فبراير الماضي

%1.5 التضخم في منطقة اليورو فبراير الماضي
16 مارس 2019 01:51

بروكسل (رويترز، د ب أ)

أكد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) أمس، ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو كما كان متوقعاً في فبراير، لأسباب على رأسها ارتفاع تكاليف الخدمات والأغذية والمشروبات الكحولية والتبغ.
وأكد يوروستات تقديراته السابقة بأن أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو، البالغ عددها 19 دولة، ارتفعت 0.3% على أساس شهري إلى زيادة نسبتها 1.5% على أساس سنوي، لتتسارع من وتيرة بلغت 1.4% على أساس سنوي في يناير.
ويرغب البنك المركزي الأوروبي في إبقاء التضخم دون اثنين بالمئة بقليل على المدى المتوسط، لكن التضخم ظل دون هذا المستوى المستهدف بكثير منذ 2013.
وقال يوروستات إن زيادة أسعار الخدمات ساهمت بمقدار 0.61 نقطة في إجمالي النتائج على أساس سنوي في فبراير، فيما أضافت الأغذية والمشروبات الكحولية والتبغ 0.44 نقطة أخرى وزادت أسعار الطاقة 0.35 نقطة.
وباستثناء الطاقة والأغذية غير المصنعة، والتي تتسم أسعارها بالتقلب، أو ما يطلق عليه المركزي الأوروبي التضخم الأساسي ويراقبه لاتخاذ قرارات السياسة النقدية، تكون الأسعار زادت 0.3% على أساس شهري و1.2% على أساس سنوي، دون تغيير عن المسجل في يناير.
إلى ذلك، ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس متخطية أعلى مستوى في خمسة أشهر الذي سجلته في اليوم السابق وسط إشارات إيجابية بشأن المباحثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وبعد أن صوت نواب في بريطانيا على تأجيل خروج من الاتحاد الأوروبي قد يكون فوضوياً.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1% بحلول الساعة 08.26 بتوقيت جرينتش مخترقاً أعلى مستوى منذ الخامس من أكتوبر الذي حققه يوم الخميس ومتجهاً إلى تحقيق أكبر مكسب أسبوعي في شهر.
وصعدت جميع البورصات، لكن المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني تفوق في أدائه مع ارتفاعه بدعم من أسهم النفط والتعدين ذات الثقل بفعل ارتفاع أسعار المعادن والخام.
وارتفع المؤشر داكس الألماني 0.1%.
من جهة أخرى، كشفت بيانات اقتصادية أن سوق السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي استمر في الانكماش خلال شهر فبراير الماضي، وإن كان التراجع جاء بوتيرة أقل مقارنة بالأشهر الخمسة السابقة. وذكرت رابطة مصنعي السيارات الأوروبية أن المبيعات انخفضت بنسبة سنوية تبلغ واحداً بالمئة إلى 1.11 مليون سيارة.
وكانت مبيعات السيارات تراجعت بنسبة 4.6% في يناير، و8.4% في ديسمبر، و8% في نوفمبر، و7.3% في أكتوبر و23.5% في سبتمبر. وشهدت الأسواق الرئيسية بالاتحاد الأوروبي ارتفاعاً طفيفاً في مبيعات السيارات بلغت نسبته 2.7% في ألمانيا، و2.1% في فرنسا و1.4% في بريطانيا.
وخلال شهري يناير وفبراير، بلغت الحصة السوقية لشركة فولكسفاجن، أكبر شركات السيارات في الاتحاد الأوروبي، 24.2% من حجم السوق، وجاءت شركتا «بي.إس.إيه» ورينو الفرنسيتان، في المركزين الثاني والثالث بنسبة 17.3% و10.2% على الترتيب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©