السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

صور.. التلاميذ يحتجون حول العالم ضمن مبادرة "إضراب مدرسي من أجل المناخ"

صور.. التلاميذ يحتجون حول العالم ضمن مبادرة "إضراب مدرسي من أجل المناخ"
15 مارس 2019 18:54

شارك عشرات الآلاف من الطلاب في العديد من دول العالم في احتجاجات، اليوم الجمعة، طالبوا خلالها الساسة بمواجهة التغير المناخي استجابة لمبادرة "إضراب مدرسي من أجل المناخ" التي دعت إليها الطفلة السويدية غريتا ثونبرغ الناشطة في مجال البيئة.
وتغيب مئات الطلاب عن مدارسهم اليوم في أستراليا ونيوزيلندا وفرنسا وبريطانيا ووالسويد وإسبانيا والهند وغيرها من الدول للمطالبة باتخاذ خطوات في مواجهة الاحترار العالمي والتلوث السام الذي يؤثر على الملايين في البلاد.
في الهند، احتشدت أعداد كبيرة في مدن عدة، بينها نيودلهي ومومباي وحيدر أباد وبانجالور، من بين 36 موقعاً شهدت مظاهرات في أنحاء البلاد.
وردد الطلاب شعارات تطالب الحكومة بوقف استخدام الفحم ومواجهة تداعيات التغير المناخي وتلوث الهواء.
وشهدت 29 مدينة بولندية، على الأقل، مظاهرات طلابية مماثلة اليوم، رغم هطول الأمطار.
وذكرت وسائل إعلام أن أكثر من 1000 متظاهر احتشدوا خارج مقر وزارة الطاقة في العاصمة وارسو بعد مسيرة صاحبتها موسيقى صاخبة عبر وسط المدينة.
وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "الطبيعة أولا، ثم التخرج في المدرسة الثانوية" و"لماذا نحن ملزمون بالتعلم من أجل مستقبل لن نحظى به؟".
وسار نحو 1500 طالب في بلدة بريجنتس النمساوية على ذات النهج، حيث أطلق الطلاب منبهات هواتفهم المحمولة معاً ليوضحوا أن "وقت (حماية المناخ) ينفد"، حسبما ذكرت منظمة الاحتجاج، ألكسندرا سيبال.
واحتشد في وسط العاصمة النمساوية فيينا حوالي 10 آلاف شخص احتجاجاً على التقاعس عن اتخاذ إجراءات من قبل الساسة في سبيل حماية البيئة.
وعلى ذات الصعيد، دعت الناشطة السويدية في مجال البيئة غريتا ثونبرغ إلى اتخاذ خطوات في مواجهة التغير المناخي، وذلك خارج مبنى البرلمان السويدي، حيث قالت إن الإنسانية تواجه "أزمة وجودية".
وأضافت الناشطة (16 عاماً) أن أزمة التغير الناخي هي "أكبر أزمة تواجهها الإنسانية على الإطلاق. لكن الذين أدركوها، تجاهلوها لعقود. أنتم تعرفون أنفسكم، لقد تجاهلتم هذا".
وخرج آلاف الطلاب في نيوزيلندا وأستراليا إلى الشوارع صباح اليوم في بداية يوم عالمي للإضرابات المدرسية ضد التقاعس في مواجهة تداعيات التغير المناخي.
وتجمع أطفال وشباب في نيوزيلندا وهم يرفعون لافتات تحمل شعارات مثل: "لا تكن أحمق يؤيد استخدام الوقود الأحفوري" و"اعثروا على حل ولا تسببوا تلوثاً" و"كفاكم كلاماً، اتخذوا إجراء الآن!"، وذلك في أكثر من 30 تجمعاً في مدن وبلدات من كيريكيري في أقصى شمال البلاد إلى إنفركارجيل جنوبا.
وكشف استطلاع للرأي أن غالبية الألمان يدعمون المظاهرات التي ينظمها طلاب المدارس من أجل حماية المناخ.
وأظهر الاستطلاع، الذي نُشرت نتائجه اليوم الجمعة، أن 67 % من الألمان يرون مظاهرات الطلاب التي تُنظم كل يوم جمعة تحت شعار "أيام الجمعة من أجل المستقبل" جيدة، حتى إذا جرت هذه المظاهرات خلال الدوام المدرسي.
وفي المقابل، عارض هذه المظاهرات 32% من الذين شملهم الاستطلاع.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©