الاتحاد

الرياضي

سلطانوف: في بعض الأوقات لا نجد قمصان المنتخب !

الاتحاد

الاتحاد

أبوظبي (الاتحاد)

أكد ساميتي سلطانوف رئيس اتحاد قيرغيزستان، أن الكرة في بلاده تعاني من مشكلات عدة، وأبرزها غياب الدعم المالي الكافي للإنفاق على معسكرات الإعداد وخطط التطوير، فضلاً عن نفس المعاناة بالنسبة للدوري وأنديته، وأوضح أن اتحاد الكرة في قيرغيزستان لا يجد دعماً كافياً لخططه.
وقال: «في بعض المرات كنا لا نجد القمصان الكافية للعب في المباريات الودية الدولية، الأمر كان صعباً للغاية، ولكن الآن هناك تحسنا نوعاً ما، ولكنه ليس كافياً، فنحن نحتاج للإنفاق على خطط تطوير ومعسكرات، والتعاقد مع مدربين مميزين للمنتخبات، كل ذلك سيكون صعباً في ظل عدم وفرة المال».
وأشار إلى أن ميزانية اتحاد قيرغيزستان لا تتجاوز المليون و500 ألف دولار، على الأغلب وقد تصل في بعض السنوات لأقل من ذلك، وقال: «نحصل الآن على مليون و250 ألفاً من الفيفا بشكل سنوي، و250 ألفاً من الاتحاد الآسيوي، وقد تزيد في بعض السنوات 100 أو 200 ألف دولار إضافية، من رعايات مختلفة لبعض رجال الأعمال ولكنه غير كافٍ بالتأكيد». وأوضح سلطانوف، الذي قاد منتخب بلاده للتأهل إلى نهائيات كأس آسيا في الإمارات، أن كرة القدم في القارة تعاني في أكثر من 35 دولة بسبب قلة الموارد، والتي تحتاج لوجود متوسط دعم سنوي يتخطى 10 مليارات دولار على الأقل، لمعاونة تلك الدول والاتحادات على تحقيق النهضة اللازمة والإنفاق على تطوير المسابقات والمنتخبات الوطنية واللاعبين وغيرها من الأمور الأخرى.
ولفت إلى أن أحد الأسباب التي تؤثر على الكرة في القارة أيضاً هو عدم اهتمام الحكومات بتوجيه الدعم للعبة وللأندية، حيث تعتبر كرة القدم فيها ليست لعبة شعبية، وهناك دول كبيرة في آسيا تعاني لهذا السبب.

اقرأ أيضا

أبوظبي تستضيف مونديال السباحة 15 ديسمبر 2020