الاتحاد

الاقتصادي

تقرير لـ "إي.دي.إس.إس": الأسواق المالية تستفيد من وضوح مسار البريكست

شعار مجموعة "إي دي إس إس"

شعار مجموعة "إي دي إس إس"

أبوظبي (الاتحاد)

أشار تقرير صادر عن مكتب الدراسات الاستراتيجية في مجموعة إي.دي.إس.إس، إلى أن الواقع الجديد الذي توصلت إليه مفاوضات البريكست من خلال التصويت على عدم الخروج من دون اتفاق، أضفى وضوحية جديدة لدى الأسواق المالية التي واجهت الكثير من التحديات في السابق من خلال عدم وضوح مسار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
ولفت التقرير إلى أن هذا الواقع أيضاً يؤشر باتجاه مسار عملية الخروج نحو الانحسار باتجاه واقع جديد، وهو التصويت على استفتاء ثانٍ، أو تفعيل عملية إلغاء المادة 50 والبقاء في الاتحاد الأوروبي، في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق قبل موعد الخروج قبل 29 مارس أو قبل التاريخ الذي سيصوت عليه البرلمان للتمديد إلى شهر يونيو 2019.
وأشار التقرير إلى أن هذا الوضوح أدى إلى دعم الأسواق المالية، وتحديداً الجنيه الإسترليني الذي سيبقى في حالة من التقلبات، إلى أن يتم الاتفاق على صيغة جديدة لعملية الخروج.
وفيما يتعلق بتعامل الأسواق مع المفاوضات الأميركية الصينية، أشار التقرير إلى أن تصريحات الرئيس ترامب حول عدم التسرع في إنهاء الاتفاقية تعكس مدى العوائق التي تواجه مسار التفاوض، خاصة فيما يتعلق بسعر صرف اليوان الذي يبقى الموضوع المحوري لإتمام الاتفاقية، إلى جانب موضوع أساسي آخر وهو حقوق الملكية الفكرية الذي يكبد الولايات المتحدة أكثر من 300 مليار دولار سنوياً. وفي هذا السياق قال التقرير إن الجانبين الأميركي والصيني يحرصان على أن يكون هناك اتفاق في أسرع وقت، نظراً لتداعيات التوترات والحرب التجارية على أكبر اقتصادين في العالم، خاصة مع التراجع الذي تشهده العجلة الاقتصادية في الصين، فاليوم انخفض الإنتاج الصناعي الصيني ما دون 5.5% وهي المرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية عام 2009.

اقرأ أيضا