الاتحاد

كرة قدم

عبداللطيف..قائد الهجوم «الأحمر»

إسماعيل عبد اللطيف (الاتحاد)

إسماعيل عبد اللطيف (الاتحاد)

القاهرة (د ب أ)
لا يزال المهاجم البحريني إسماعيل عبداللطيف في الثامنة والعشرين من عمره، لكنه يمتلك الخبرة الكافية، التي تمكنه من حمل آمال بلاده في بطولة كأس آسيا، وهو يشارك للمرة الثالثة في البطولة الآسيوية، ولكن مشاركته الثالثة تحظى بأهمية خاصة، لاسيما وأنها تأتي بعد إخفاق الأحمر في بطولة كأس الخليج الثانية والعشرين (خليجي 22)، والتي ألقى كثيرون باللوم فيها على هجوم الفريق.
وعلى مدار المباريات الثلاث التي خاضها الأحمر في مجموعته بالدور الأول للبطولة الخليجية، فشل الهجوم البحريني في هز شباك منافسيه وخرج صفر اليدين من الدور الأول، رغم أن الهجوم كان الخط الذي يراهن عليه الفريق بشكل كبير.
ولهذا، سيقود عبداللطيف في البطولة الأسيوية حملة رد اعتبار الهجوم البحريني رغم قوة المنافسة، التي ينتظرها الفريق في مجموعته بكأس آسيا، والتي يلتقي فيها منتخبات الإمارات وقطر وإيران.
ورغم وجود أكثر من مهاجم متميز في صفوف المنتخب البحريني، يتمتع عبداللطيف بشهرة كبيرة، نظراً لتنقله بين أندية عدة في دول خليجية مختلفة.
وبدأ عبداللطيف مسيرته الكروية في فريق الحالة البحريني، ثم انتقل للعربي الكويتي في 2007، وفاز معه بلقب كأس أمير الكويت وبعدها عاد إلى البحرين ليلعب بفريق الرفاع، حيث فاز معه بكأس ملك البحرين، ليعود بعدها إلى محطة جديدة خارج البحرين من خلال فريق النصر العماني قبل أن يعود مجددا لبلاده ويلعب للمحرق، الذي فاز معه بلقب الدوري البحريني، وكذلك بكأس ملك البحرين في 2011 و2012.
وفي 2012، شق عبداللطيف طريقه إلى دوري نجوم قطر من خلال فريق الأهلي الذي يلعب له حتى الآن.
وإلى جانب تنقله بين كل هذه الأندية، سطع نجم عبداللطيف مع المنتخب البحريني، خاصة عندما سجل هدفا في الوقت الضائع من مباراة الفريق أمام نظيره السعودي في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2010، وهو الهدف الذي صعد بالفريق للملحق الفاصل مع المنتخب النيوزيلندي، لكن الحظ لم يحالف الفريق ليخرج من الخطوة الأخيرة في التصفيات.
وعلى مدار نحو عقد من الزمان، شارك عبداللطيف في أكثر من 60 مباراة دولية مع المنتخب البحريني، وسجل أكثر من 30 هدفا، وساهم في فوز الفريق بعدد من المباريات المهمة، ولكنه يبحث عن إنجاز حقيقي في كأس آسيا لرد اعتبار الهجوم البحريني.

في سطور
لقب الفريق:الأحمر
تأسيس الاتحاد:عام 1957
الانضمام للاتحاد الدولي (فيفا): عام 1966
تصنيف الفريق: الرابع عشر آسيوياً والمركز 122 عالمياً
أفضل تصنيف سابق:المركز 44 في سبتمبر 2004
أسوأ تصنيف سابق:المركز 139 في مارس 2000
مشاركات الفريق السابقة في كأس آسيا:أربع مرات في 1988 و2004 و2007 و2011
أفضل نتائج في كأس آسيا:المركز الرابع عام 2004
إحصائيات الفريق بكأس آسيا: خاض 16 مباراة فاز في ثلاث منها وتعادل في خمس وخسر ثماني مباريات.
مشاركات الفريق في كأس العالم: لم يتأهل من قبل للنهائيات
إنجازات أخرى:المركز الثاني بكأس الخليج في أعوام 1970 و1982 و1992 و2004
تاريخ التأهل للنهائيات:15 نوفمبر 2013
الطريق للنهائيات:تصدر المجموعة الرابعة بالتصفيات.
المدير الفني للمنتخب: المدرب الوطني مرجان عيد.
قائد الفريق:فوزي عايش.

اقرأ أيضا