الإمارات

الاتحاد

12 مدرسة وروضة أطفال جديدة في أبوظبي خلال 2013

مدرسة حديثة في المنطقة الغربية

مدرسة حديثة في المنطقة الغربية

أعلن معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، أن المجلس يقوم حاليا وبالتنسيق مع شركة مساندة، ببناء 12 مدرسة جديدة تشمل المراحل من رياض الأطفال وحتى الحلقة الثالثة، وفق أحدث التصاميم والمعايير العالمية، تتسع لنحو 13 ألفا و75 طالبا وطالبة وطفلا، ومن المقرر أن تكون جاهزة لاستقبال الطلبة في العام الدراسي المقبل.
وأوضح أن بناء هذه المدارس يأتي في إطار حرص حكومة أبوظبي، على مواكبة النهضة العمرانية في الإمارة وتوفير المقاعد الدراسية اللازمة للطلبة في المناطق الجديدة، وإحلال المباني المدرسية القديمة بمبان حديثة توفر للطلبة بيئة تعليمية صحية محفزة، لافتا إلى أن تلك المدارس تلبي رغبات المواطنين في إلحاق أبنائهم بالمدارس الحكومية، التي زاد الإقبال عليها بصورة ملحوظة خلال العامين الماضيين وبالأخص في مرحلتي رياض الأطفال والحلقة الأولى، بعد نجاح تطبيق النموذج المدرسي الجديد في المدارس الحكومية والمستوى المتطور لتلك المدارس.
وأشار إلى أن إنشاء هذه المدارس، يأتي ترجمة لتوجيهات القيادة الرشيدة، الرامية إلى توفير نظام تعليمي متطور ذو مستوى عالمي يشجع جميع الطلبة نحو استغلال كامل إمكاناتهم وطاقاتهم في التعليم، بما يجعلهم مؤهلين لمتابعة تعليمهم العالي بنجاح، وقادرين على التنافس على المستوى العالمي.
وأوضح أن الاهتمام بالأبنية المدرسية يأتي في سياق الخطة الاستراتيجية العشرية للمجلس، التي تستهدف تطوير كل عناصر المنظومة التعليمية من مناهج وطرق تدريس وبيئة مدرسية تتوفر بها كافة المرافق والوسائل التي تخدم الطالب، كالمختبرات العلمية ومختبرات الحاسوب وقاعات الأنشطة والتقنيات الحديثة وغيرها، بما يوفر للطلاب التعليم المناسب الذي يعدهم بصورة صحيحة ليكونوا خريجين أكفاء يواكبون احتياجات رؤية أبوظبي 2030، ويسد حاجة سوق العمل في كافة التخصصات.
وقال الخييلي، إن المدارس الجديدة تغطي مناطق مدينة محمد بن زايد، والشامخة، والفلاح، والشوامخ، وبني ياس، في أبوظبي، والبطين، واليحر، والفوعة، وزاخر، في العين.
من جانبه قال المهندس حمد الظاهري المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بالإنابة، مدير إدارة البنى التحتية والمنشآت، في مجلس أبوظبي للتعليم، إن تصميم المدارس الجديدة من الداخل تم وفق أعلى المستويات، عبر تجهيزها بمختبرات مؤثثة للحاسوب والعلوم وقاعات الموسيقى والمكتبات الحديثة، وتزويدها بنظام صوتي متطور وأنظمة حديثة لمراقبة حركة الدخول والخروج، بما يوفر البيئة التعليمية المناسبة التي تسهم بصورة فاعلة في تعزيز المخرجات التعليمية، كما تتميز بنظم بيئية حديثة ومستدامة توفر الطاقة وتعتمد على الطاقة البديلة الصديقة للبيئة.
وكان مجلس أبوظبي للتعليم قام خلال السنتين الماضيتين منذ 2010 وحتى 2012، ببناء 33 مدرسة جديدة في مناطق الإمارة الثلاث، أبوظبي والعين والغربية، وذلك لمواكبة النهضة العمرانية والتعليمية التي تعيشها الدولة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وإحلال المدارس القديمة التي مضى على إنشائها سنوات طويلة ولم تعد تنفع معها أعمال الصيانة الدورية أو الطارئة، حيث كان لمدينة العين وضواحيها النصيب الأكبر من المدارس الجديدة.
وبلغ عدد المدارس التي تم بناؤها في العين خلال العامين الماضيين 20 مدرسة، وفي أبوظبي 7 مدارس، وفي المنطقة الغربية 6 مدارس، وقد ساهمت رياض الأطفال الحديثة التي أنشأها المجلس على مدى الأعوام الثلاثة الماضية، بما تتميز به من مواصفات عالية، في تشجيع الأهالي ممن كانوا يعزفون عن إلحاق أبنائهم بالتعليم في سن الروضة في تغيير قناعاتهم وتسجيلهم في رياض الأطفال.
ويبلغ إجمالي عدد المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي هذا العام 265 مدرسة، وذلك بعد أن تم إغلاق 73 مدرسة منذ بدأ المجلس خطة إعادة تنظيم مدارس الإمارة قي العام الدراسي 2010 /2011 وحتى الآن، وذلك بسبب قدم بعض تلك المدارس ودمج عدد من المدارس ذات الكثافة الطلابية القليلة.
المدارس الجديدة في مختلف مدن الإمارة

تشمل المدارس الجديدة التي يقوم مجلس أبوظبي للتعليم بإنشائها حاليا، مدرسة حلقة أولى وروضة أطفال في مدينة محمد بن زايد تتسع لـ 1000 طالب وطالبة، وروضة أطفال في منطقة الباهية تتسع لـ 360 طفلا وطفلة، وأخرى في منطقة الفلاح تتسع لـ 360 طفلا وطفلة، ومدرسة للحلقتين الثانية والثالثة للذكور في منطقة الشامخة تستوعب 1000 طالب، ومدرسة للحلقتين الثانية والثالثة للبنات بمنطقة الشوامخ تتسع لـ 1125 طالبة. كما تشمل مدرسة للحلقتين الثانية والثالثة للذكور بمنطقة بني ياس تتسع لـ 1250 طالبا، ومدرسة حلقة أولى مشتركة بمنطقة الشامخة تتسع لـ 1250 طالبا وطالبة.
وفي العين تشمل المدارس الجديدة، مدرسة حلقة أولى مشتركة بمنطقة رفاعة باليحر تتسع لـ 1250 طالبا وطالبة، ومدرسة حلقة أولى وروضة أطفال بمنطقة عالية باليحر تتسع لـ 1490 طالبا وطالبة، ومدرسة حلقة أولى وروضة أطفال بمنطقة البطين تتسع لـ 1490 طالبا وطالبة، ومدرسة حلقة أولى مشتركة بمنطقة الفوعة تتسع لـ 1250 طالبا وطالبة، ومدرسة حلقة أولى للبنات بمنطقة زاخر تتسع لـ 1250 طالبا وطالبة.

اقرأ أيضا