الاتحاد

دنيا

الذرة تقوي جهاز المناعة وتسيطر على معدل الكولسترول

الذرة غنية بالفيتامين والنشويات الضرورية للطاقة

الذرة غنية بالفيتامين والنشويات الضرورية للطاقة

استخدم الأوروبيون الذرة عندما أحضروها من أميركا كعلف للحيوانات ولم يعتبروها طعاماً مناسباً للإنسان، وقد كانوا مخطئين، فمع أن هناك كميات كبيرة من الذرة تستخدم اليوم كعلف للحيوانات الأليفة، إلا أن الذرة أصبحت تدخل في الكثير من المنتجات المهمة في النظام الغذائي للإنسان اليوم مثل رقائق الذرة التي هي نوع من حبوب الإفطار التي نتناولها مع الحليب، طحين الذرة، النشاء، السكر، وشراب الذرة والزيوت التي تستخدم في الطهي أو مع السلطات.
واستخدم مواطنو أميركا الذرة على نطاق واسع في علاج الدمامل والكدمات والمناطق المتورمة، أما بذور الذرة فيستخرج منها النشاء الذي يستعمل مغذياً وملطفاً وتعمل منه حقنة شرجية للأطفال المصابين بالنزلات المعوية. أما جنين حبة الذرة فيستخدم زيته للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم لأنه يحول من دون تكون مادة الكوليسترول ويعطي الزيت شرباً بمقدار ملعقتين قبل وجبة المساء وكذلك بمقدار ملعقتين قبل الإفطار ويداوم عليه حتى يخف ضغط الدم وينزل مستوى الكوليسترول.

القيمة الغذائية

يزود كوز الذرة الواحد بثلاثة جرامات من الألياف وكذلك من البروتين، بينما تعتبر الذرة البيضاء فقيرة بفيتامين (أ) وتعتبر الذرة الصفراء غنية بالفيتامين نفسه، ويحتوي النوعان من الذرة كميات قليلة من البوتاسيوم والمجنزيوم كما أن الذرة الصفراء غذاء مثالي يحتوي على الفيتامينات والمعادن، إضافة إلى السكر والنشاء. وتؤكل الذرة في أوروبا وأميركا مسلوقة بينما تؤكل في البلاد العربية مشوية على الفحم ويصنع منها أنواع عديدة من رقائق الكورن فليكس.
وأكدت دراسات حديثة اشترك فيها فريق من الباحثين النرويجيين والأميركيين أن الذرة غذاء يطيل العمر ويقي من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. وأجريت الدراسات على 34 ألف أميركي ونرويجي يعتمدون في غذائهم اليومي على الذرة مقارنة بغيرهم ممن لا يتناولون الذرة مطلقاً فوجدت أن من يأكلون الذرة كل يوم يصبحون أكثر تحصناً من الإصابة بالسرطان بنسبة مادة تحتويها الذرة وتزيد من تقويه جهاز المناعة بشكل طبيعي.
وثبت أن تناول الذرة مسلوقة أو مشوية أو على شكل رقائق من الكورن فليكس أو بإضافتها إلى السلطات تعد من أفضل الأغذية الصحية للإنسان. ويمكن سلق الذرة بعد تقشيرها، في ماء مغلي ومملح لمدة 30 دقيقة تقريباً بحسب نوع الذرة، أو يمكن شويها على النار وهذه الطريقة أفضل لأنها تحافظ على القيمة الغذائية للذرة أكثر من السلق، حيث تخسر الذرة الكثير من قيمتها الغذائية في ماء السلق.

مرتان أسبوعياً

أوصت دراسة أجرتها مجلة “توب سانتيه”، أكثر المجلات الطبية انتشاراً في أوروبا، بضرورة تناول الإنسان الذرة مرتين في الأسبوع سواء في صورتها الطازجة أو المجمدة وذلك من خلال إضافتها إلى الوجبات على مدار الأسبوع نظراً لفوائده الغذائية الجمة.

اقرأ أيضا