الاتحاد

الاقتصادي

«إحصاء أبوظبي» يحتفل بتخريج 350 باحثاً ميدانياً مرخصاً

خلال الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي بإحصاء أبوظبي (من المصدر)

خلال الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي بإحصاء أبوظبي (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

احتفل مركز أبوظبي للإحصاء أمس بتخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي «رخصة باحث إحصائي ميداني»، وذلك في إطار سعي المركز إلى بناء نظام إحصائي يتمتع بالثقة والمصداقية.
يهدف برنامج «رخصة باحث إحصائي ميداني» الذي تخرج منه 350 باحثا ميدانيا معتمدا من المركز لمزاولة العمل الميداني، إلى بناء كوادر مرخصين ومؤهلين للعمل الميداني في إمارة أبوظبي، كما أن هذه الرخصة تؤهل الباحث لجمع البيانات من خلال مشاريع المسوح الإحصائية واستطلاعات الرأي مع الالتزام بالمصداقية والمعايير العالمية المتعارف عليها.
وأكد المركز أهمية بناء موارد بشرية مؤهلة إحصائيا وفنيا وفق أعلى المعايير، مشيرا إلى أن العمل الميداني يعتمد على الباحث باعتباره نقطة انطلاق عملية في جمع البيانات الموثوقة والدقيقة لتكتمل من ثم دورة العمل الإحصائي ومن هذا المنطلق أولى المركز اهتماما كبيرا لتنمية وتطوير الموارد البشرية بما يخدم العملية الإحصائية.
وتضمن البرنامج عددا من الكفاءات الإحصائية، كما قدم لمحة عامة عن علم الإحصاء والإحصاءات الرسمية وعمليات وأساليب جمع البيانات وطرق حل المشكلات واتخاذ القرارات ومنهجية المسوح والتحكم بالكشف والإفصاح عن البيانات واستخدام أدوات نظم المعلومات الجغرافية والالتزام بمعايير الجودة الإحصائية العالمية ومبادئ الإحصاءات البيئية والإحصاءات الاقتصادية وغيرها.
وشمل البرنامج أيضا موضوعات الجودة الإحصائية والقوانين والتشريعات التي تنظم العمل الإحصائي، وتضبط سرية البيانات الإحصائية والعقوبات المترتبة على مخالفة قواعد السرية الإحصائية وقيم ومبادئ العمل الإحصائي ومبادئ خدمة المتعاملين وإرشادات التعامل مع المدلين بالبيانات ونظم المعلومات الجغرافية والتطبيقات الحديثة المستخدمة في جمع البيانات وآليات التدقيق.
واستعرض البرنامج أهداف ورسالة ورؤية المركز ومهارات الاتصال الفعال وقواعد السلوك العامة. كما تطرق إلى مجالات استخدام الإحصاء وأهميته والمتغيرات وتعريفها وطرق القياس وأساليب عرض البيانات وتبوبيها ومعايير جودة المسوح الإحصائية.
وعرف البرنامج كذلك بالمسوح الدورية للمركز التي تشمل المسح البيئي والمسوح الاقتصادية والمسوح الاجتماعية ومسح الاستثمار الأجنبي ومسح التجارة الخارجية مع إيضاح أهمية كل مسح وأهدافه والتعريفات والمفاهيم الخاصة به ومصادر البيانات والاستمارات الخاصة بهذه المسوح.
واختتم البرنامج التدريبي باختبار تقييمي للمتدربين للحصول على رخصة الباحث الميداني الإحصائي والتي تستمر مدة صلاحيتها سنتين من تاريخ الإصدار.
وأكد المركز حرصه على تحقيق أهدافه الاستراتيجية ضمن خطة 2016 - 2020 من خلال مواصلة تطوير طاقات موظفيه وقدراتهم وتسخير التقنيات الحديثة لتحقيق الكفاءة وتقديم خدمات فائقة الجودة لرفع مستوى العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي. ودعا مركز الإحصاء - أبوظبي كافة الجهات الحكومية إلى الاستفادة من دورات معهد التدريب الإحصائي، مؤكدا اهتمامه بتلبية مختلف الاحتياجات الإحصائية لكافة الجهات الحكومية في الإمارة، وذلك عن طريق دعم وتعزيز التعاون مع هذه الجهات وتقديم البرامج التدريبية الإحصائية المتخصصة للعاملين بها، حيث يقوم المعهد بالتعاون مع كبريات الجامعات والمعاهد العالمية المرموقة في مجال الإحصاء.

اقرأ أيضا

النساء يتفوقن على الرجال في الإدارة المالية بالشركات الكبرى