الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

8 آلاف جلسة غسيل كلى في مستشفى خليفة بأم القيوين

8 آلاف جلسة غسيل كلى في مستشفى خليفة بأم القيوين
14 مارس 2019 04:38

أم القيوين (الاتحاد)

بلغ عدد مرضى الكلى الذين راجعوا العيادات الخارجية بمستشفى الشيخ خليفة العام بأم القيوين، خلال عام 2018، أكثر من 3 آلاف مراجع، بزيادة 50% عن عام 2017، بينهم مرضى ما بعد زرع الكلية، فيما بلغت جلسات غسيل الكلية الصناعية نحو 8 آلاف جلسة في نفس الفترة.
ونظم المستشفى فعاليات متنوعة في النادي العربي الرياضي بأم القيوين، و«مول أم القيوين»، بمناسبة اليوم العالمي للكلية تحت شعار «صحة الكلى لكل شخص في كل مكان»، اشتملت على العديد من الأنشطة التي تهدف إلى نشر الوعي، وتحسين النمط المعيشي، والتركيز على ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية بشكل يومي، وتضمنت الفعاليات إجراء فحوص طبية لقياس مستوى السكر في الدم، وقياس ضغط الدم وكتلة الجسم، والكشف عن مخاطر أمراض الكلى بين أفراد المجتمع.
وقال ليام دوفي، الرئيس التنفيذي بمستشفى الشيخ خليفة العام بأم القيوين، إن المستشفى يحرص على تنظيم الفعاليات الصحية والترفيهية من أجل خلق الوعي الصحي لدى المجتمع حول السلوكيات الوقائية، وتعريفهم بعوامل الخطر، وكيفية التعايش مع الأمراض كافة، وخاصة مرض الكلى، لافتاً إلى أهمية توعية الجميع لكي ينعم المجتمع بصحة أفضل.
وأكد أهمية رفع مستوى التثقيف، ومعدلات الوعي لدى جميع أفراد المجتمع حول الكلى ووظائفها وتأثيرها على الصحة العامة للفرد، والحد من وتيرة وتأثير أمراض الكلى، والمشاكل الصحية المرتبطة بها.
وأشار الدكتور أحمد العجة، استشاري أمراض الكلى بالمستشفى، إلى أن القسم يضم 10 أجهزة كلية صناعية، بالإضافة إلى 4 أجهزة للحالات الحرجة في قسم العناية المشددة للجلسات المستمرة البطيئة، وتستغرق كل جلسة نحو أربع ساعات على ثلاث ورديات يومية، مشيراً إلى أن جلسات غسيل الكلى يمكن أن تعوض أداء الكلية الطبيعية لوظائفها في جسم الإنسان بنسبة 20 إلى 30 في المئة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©