سامي عبد الرؤوف، مصطفى عبد العظيم (دبي)

أبلغت هيئة الصحة في دبي، جميع المستشفيات ومراكز جراحة اليوم الواحد المرخصة من «الهيئة» في القطاع العام والخاص، بإلغاء جميع العمليات الجراحية غير الضرورية، ابتداء من يوم الأربعاء المقبل الموافق الثامن عشر من شهر مارس الجاري، وحتى نهاية الشهر، مشيرة إلى أن هذه الفترة قابلة للتمديد حسب الضرورة.
وأوضحت «الهيئة»، في تعميم لها أمس، حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، أن الغرض من الإجراء هو حماية المواطنين والمقيمين في إمارة دبي من خلال ضمان توافر أسرة المستشفيات واختصاصيي الرعاية الصحية المؤهلين لتقديم الرعاية المناسبة.
وأشارت إلى أنه تماشياً مع هذا الإجراء، ستقوم مؤسسة دبي للضمان الصحي بهيئة الصحة في دبي، بوقف التأمين الصحي للعمليات الجراحية الاختيارية غير الضرورية.
وذكرت «الهيئة»: «إن القرار يأتي في إطار التدابير الاحترازية الرامية إلى التصدي لفيروس (كورونا) المستجد (كوفيد 19)، ونظراً لما تقتضيه الحاجة حالياً من تضافر الجهود وضمان استعداد النظام الصحي في الإمارة لتقديم الرعاية الصحية المطلوبة للحالات المرضية».
وفي سياق متصل، أفادت مؤسسة مطارات دبي، بأنه يمكن للمسافرين الذين يحملون جوازات سفر من 66 دولة مواصلة السفر من وإلى الإمارات، خلال فترة تعليق الإصدار المؤقت لجميع تأشيرات الدخول، باستثناء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية.
وأوضحت المؤسسة، أن التعليق المؤقت للتأشيرات يبدأ اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء، لافتة إلى أنه لا ينطبق التعليق على المسافرين الذين لديهم تأشيرات صادرة قبل 17 مارس.
وضمت قائمة الدول المسموح لهم بمواصلة السفر من وإلى الإمارات، وفقاً لأخر تحديثات مؤسسة مطارات دبي على موقعها الإلكتروني، كلاً من أستراليا- النمسا- بلجيكا- بروناي- بلغاريا- كندا- كرواتيا- قبرص- جمهورية التشيك- الدنمارك- استونيا- فنلندا- فرنسا- ألمانيا- اليونان- هونغ كونغ- المجر- أيسلندا- أيرلندا- إيطاليا (من روما فقط)- اليابان- لاتفيا- ليختنشتاين- ليتوانيا- لوكسمبورج- ماليزيا- مالطا- موناكو- هولندا- نيوزيلندا- النرويج- بولندا- البرتغال- رومانيا- سان مارينو- سنغافورة- سلوفاكيا- سلوفينيا- كوريا الجنوبية- إسبانيا- السويد- سويسرا- الفاتيكان- المملكة المتحدة- الولايات المتحدة الأميركية، الصين، روسيا،البرازيل، الأرجنتين، تشيلي، سيشل، المكسيك، مونتينيجرو، صربيا، البهاما، كوستاريكا، المالديف، جزر السالمون، سانت فنسنت، جرينادا، اوكورانيا، اورواجوي، هندوراس، باربادوس، السالفادور، باراجوي.
كما أفادت مؤسسة مطارات دبي، بأن جميع الركاب سيخضعون عند الوصول إلى مطار دبي الدولي، لعملية مسح حراري (غير تدخلية) بوساطة الكاميرات، أثناء مرورهم عبر الجمارك، باستثناء القادمين من عدد محدد من البلدان، إذ سيخضعون للفحص الحراري ومسحة الأنف.
وأكدت الجهات الصحية، نجاح المنافذ الصحية في التعامل مع حالات الاشتباه أو الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19)، مشيرة إلى أن المنافذ الصحية تطبق أفضل المعايير والاشتراطات الدولية المتعلقة بهذا الجانب.
وتقوم الجهات الصحية في المنافذ الجوية، باتخاذ الإجراءات وتوفير التجهيزات اللازمة، ويشمل ذلك وسائل الحماية الشخصية والعاملين المدربين على تقييم حالات الاشتباه والتعامل معها، سواء كان الاشتباه في صالات السفر أو على وسائل النقل.
كما تشمل الإجراءات والوسائل المطلوبة، تبادل المعلومات بين مشغلي وسائل النقل ومراكز المراقبة الصحية بالمنافذ، وبين برنامج اللوائح الصحية الدولية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع، وذلك فيما يتعلق بحالات الاشتباه بين المسافرين.
وتقوم الجهات الصحية المختصة بحصر المخالطين للحالة المشتبهة وتسجيلهم ومتابعتهم لمدة 14 يوماً.